كشف مسؤولون إسرائيليون أن جولة محادثات باريس 2 بشأن صفقة تبادل الأسرى والتوصل إلى هدنة في غزة كانت جيدة واستمرت أكثر من المتوقع، مشيرين إلى أنه يجب إكمال مسيرة التفاوض، وفق ما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مطلعة على مفاوضات تبادل الأسرى إنه تم الاتفاق في باريس على خطوط عريضة جديدة وأن هناك تقدم قد يسمح بالانتقال للتفاوض حول التفاصيل.

ويسعى مسؤولون مصريون وقطريون وأمريكيون مع مسئولي الاحتلال إلى التوصل لحل منذ يوم أمس الجمعة فيما يسمى بمفاوضات " باريس2" .

وقال مصدر إن الخطة التي تمت مناقشتها في باريس تتضمن وقف القتال لمدة 6 أسابيع وإطلاق سراح ما بين 200 - 300 أسير فلسطيني مقابل 35 إلى 40 إسرائيلياً محتجزين في غزة.

كانت القاهرة استضافت أخيرا هذه المحادثات الرباعية لكن انسحب الوفد الإسرائيلي ورفض مطالب حركة حماس .

وفي اليوم الـ141 للحرب، اليوم (السبت)، قصف الجيش الإسرائيلي جنوب قطاع غزة حيث بات الوضع الإنساني بائسا، واستهدفت ضربات جوية مدينتي خان يونس ورفح. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مسؤولون إسرائيليون محادثات باريس 2

إقرأ أيضاً:

الاحتلال: الوساطة المصرية القطرية قدمت مقترحا جديدا لصفقة تبادل الأسرى

ذكرت إذاعة جيش الاحتلال عن مسئول إسرائيلي، أن الوساطة المصرية القطرية قدمت مقترحا جديدا لصفقة تبادل الأسرى، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة يبعث رسائل لضرورة محاسبة إسرائيل على جرائمها ضياء رشوان: إسرائيل على وشك التضحية بالجائزة الأكبر وهى العلاقات مع مصر (فيديو) الاحتلال يدمر عددًا من المباني وشبكات الصرف الصحي وسط مدينة رفح الفلسطينية


 

وفي سياق آخر، صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجماتها على رفح، رغم قرار محكمة العدل الدولية الداعي لوقف العدوان على المدينة.

 

وشنّت الطائرات الحربية للاحتلال عدة غارات عنيفة على حي الجنينة وحي الشابورة ومخيم يبنا.

 

وبحسب وكالة «الأناضول»، نفذت قوات الاحتلال حزاما ناريا استهدف عدد من المنازل على مفترق الدخني غرب مخيم الشابورة وسط مدينة رفح، مسجلاً أضرار جسيمة في البنية التحتية والصرف الصحي ومنازل المواطنين، مع تسجيل إصابات طفيفة.

 

وشمالاً، توغلت دبابات الاحتلال إلى شمال مستشفى أبو يوسف النجار وتحديداً إلى منطقة «اللايت مون» مقابل محطة أبو زهري، وعملت على هدم المنازل وإنشاء سواتر ترابية.

 

وتمركزت دبابات الاحتلال في حي السلام والبرازيل وبوابة صلاح الدين ومحيط مسجد ذو النورين في بلوك O والمقبرة الشرقية.

 

كما تمركزت الدبابات في شمال مستشفى النجار في أرض اللايت مون وتبة زارع وشارع جورج ومفترق عدنان أبو طه وحي التنور وأرض الشاوي خلف دير ياسين.

 

وأفادت تقارير إعلامية بأن نحو 11 ألف مصاب يواجهون خطر الموت بسبب إغلاق معبر رفح، نظراً لتعذر نقلهم للعلاج في الخارج.

 

وأكد مدير مستشفى أبو يوسف النجار، أن «رفح لا يوجد بها أي مستشفى قادر على تقديم الخدمات الصحية».

 

وأمس الجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل بوقف فوري لعملياتها العسكرية وأي تحرك آخر في محافظة رفح، قد يلحق بالفلسطينيين ظروف حياة يمكن أن تؤدي إلى تدميرها المادي كلياً أو جزئياً.

 

وفي قرارها المتعلق بطلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة، أكدت المحكمة ضرورة المحافظة على فتح معبر رفح، لتمكين دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 

كما طالبت المحكمة بموجب تدابير مؤقتة، أن تقوم دولة إسرائيل ووفقا لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، باتخاذ الإجراءات الملموسة لضمان وصول أي لجنة تحقيق أو تقصي حقائق للتحقيق من الأمم المتحدة في اتهامات الإبادة الجماعية الموجهة لها دون أي عائق.

مقالات مشابهة

  • على أساس اقتراحات جديدة.. “أكسيوس”: مفاوضات تبادل الأسرى ستُستأنف الأسبوع المقبل
  • إعلام عبري: مسؤولون بمجلس الحرب انتقدوا قرار بحث صفقة التبادل غدا بدلا من الليلة
  • مسؤولون إسرائيليون: مستعدون لبحث الهدوء المستمر بغزة في إطار مباحثات صفقة «المحتجزين»
  • إذاعة جيش الاحتلال: مباحثات صفقة تبادل الأسرى القادمة ستعقد في قطر
  • إعلام إسرائيلي: مباحثات باريس كانت ناجحة وجرى التوافق لتحريك مفاوضات تبادل المحتجزين
  • توجّه لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس الأسبوع المقبل
  • إذاعة الاحتلال: الوساطة المصرية القطرية قدمت مقترحًا جديدًا لصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • الاحتلال: الوساطة المصرية القطرية قدمت مقترحا جديدا لصفقة تبادل الأسرى
  • مسؤولان لـCNN: وفد إسرائيلي يسافر إلى باريس قريبا ومدير CIA يعود لأوروبا لإحياء مباحثات صفقة الرهائن
  • لماذا قبلت إسرائيل العودة للتفاوض؟ وما إمكانية التوصل لصفقة تبادل؟