شاركت وزارة التعاون الدولي، في حفل توقيع بروتوكول تعاون بين إيطاليا والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بموجبه توفر الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي مليوني يورو للبنك الأوروبي لإطلاق برنامج لدعم الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر وتشجيع الشركات التي يقودها الشباب والمرأة، بما يعزز تنافسيتها وقدرتها على الصمود، ويدعم النمو الشامل والمستدام.

يأتي ذلك في ضوء الدور الحيوي للشراكات الدولية في دعم مجالات التنمية المختلفة، والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، لتعزيز العلاقات والتنسيق مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بما يعزز جهود التنمية.

ومن خلال الاستراتيجية القطرية بين مصر والبنك الأوروبي 2022-2027، تعمل وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع البنك على تحقيق أهداف الاستراتيجية الثلاثة وهي دعم جهود الدولة لتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام، وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز التنافسية وزيادة معدلات النمو وتحفيز دور القطاع الخاص في التنمية.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن هذا الاتفاق يعكس قوة الشراكات الدولية والتنسيق المستمر بين شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف لدعم جهود التنمية في المجالات ذات الأولوية في مصر.

وقالت إن التعاون يعزز الجهود المستمرة لتمكين وتنمية منظومة ريادة الأعمال والشركات الناشئة، لا سيما تلك التي يقودها المرأة والشباب، بما يعزز التنافسية والقدرة على التأقلم مع المتغيرات.

وثمنت وزيرة التعاون الدولي، التعاون المستمر والبناء مع الجانب الإيطالي الذي يتم من خلاله توفير التمويل المختلط والمنح لدعم وتمويل العديد من المشروعات التنموية في مجالات التجارة، والصناعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبيئة، والتراث والثقافة، والتعليم، والحماية الاجتماعية، وتمكين المرأة وغيرها.

من جانب آخر، فإن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد تطورا مستمرا على مستوى الشراكات الدولية، وتبلغ محفظة التعاون الثنائي نحو 89 مليون يورو، لدعم العديد من القطاعات من بينها الزراعة والمشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية الذي تبلغ قيمته 350 مليون دولار.

وقد ساهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في ضخ استثمارات بأكثر من 11 مليار يورو 80% منها للقطاع الخاص منذ بدء العمل في مصر عام 2012، جزء كبير من تلك التمويلات تم توفيره للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة سواء من خلال التمويلات أو الاستثمارات.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعاون الدولی

إقرأ أيضاً:

مشروع طريق التنمية وقطاع الطاقة على طاولة اللجنة المالية والبنك الدولي

السومرية نيوز – سياسة

بحث رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني، اليوم الاثنين، مع وفد البنك الدولي برئاسة جان كريستوف كاريه المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الاوسط، دعم مشروع طريق التنمية وقطاع الطاقة بالعراق.
الدائرة الإعلامية لمجلس النواب ذكرت في بيان ورد للسومرية نيوز، ان اللقاء استعرض الرؤية الاقتصادية لمشروع طريق التنمية واهميته الستراتيجية في تنشيط حركة الاستثمار وتعظيم الايرادات غير النفطية وتوفير فرص العمل، كما بحث الدعم متعدد المراحل الذي يقدمه البنك الدولي لمشروع طريق التنمية، بما في ذلك تحديث وتأهيل شبكة السكك الحديدية الحالية وربطها من جنوب العراق مرورا بالشمال ووصولا الى تركيا.

ودعا العطواني – بحسب البيان - وفد البنك الدولي إلى تقديم روئ وأفكار جديدة بشأن تحقيق الاستثمار الأمثل لهذا المشروع الضخم الذي من المؤمل ان يجعل العراق ممرا اقتصاديا يربط اسيا بأوروبا، مؤكدا ضرورة أن تكون البنى التحتية لطريق التنمية بيد الحكومة لكي لا يكون هذا المشروع المهم الذي يربط العراق بدول العالم خاضعا للتأثيرات.

وشهد اللقاء مناقشة الدعم المستمر من البنك الدولي لقطاع الطاقة بالعراق، خاصة فيما يتعلق بتعزيز شبكة الكهرباء وتطوير الطاقة المتجددة والربط الإقليمي، وفقا للبيان.

مقالات مشابهة

  • مشروع طريق التنمية وقطاع الطاقة على طاولة اللجنة المالية والبنك الدولي
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الافريقي بالعاصمة الكينية "نيروبي"
  • توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والمعهد القومي لعلوم البحار
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "استرازينيكا" في أمراض القلب وضغط الدم
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الافريقي بالعاصمة الكينية «نيروبي»
  • وزير الشباب يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة والهيئة الدولية لإنقاذ الطفولة
  • صبحي يشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد وجمعية بيوت الشباب المصرية
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الموسيقيين المصريين واللبنانين تسهيلا لعمل الفنانين
  • وزير الشباب يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وهيئة إنقاذ الطفولة
  • وزيرة التعاون الدولي تشيد ببرنامج مبادلة الديون مع إيطاليا