تفاصيل جديدة بالصور بشأن غرق السفينة البريطانية “مار” في البحر الأحمر..تفاصيل جديدة بالصور بشأن غرق السفينة البريطانية “مار” في البحر الأحمر|

الجديد برس|

نسفت البحرية الهندية، السبت، المزاعم الامريكية حول غرق السفينة البريطانية “روبي مار”.

 

ونشرت البحرية الهندية صور للسفينة مار وقد أصاب الهجوم الصاروخي اليمني  سطحها  بشكل كبير .

. وتظهر الصور إصابة غرفة المحرك وتدميره وهو ما تسبب بعطل السفينة . كما تظهر صور للأقمار الصناعية جنوح السفينة حاليا  صوب جزيرة حنيش اليمنية في البحر الأحمر بعد فشل التحكم بها نتيجة تدمي المحرك.

 

وجاء نشر الصور بعد ساعات على دعاية أمريكية جديدة بشان وضع السفينة البريطانية التي تم اجلاء طاقمها في وقت سابق.

 

وبثت القيادة المركزية للقوات الامريكية صور لبقعة زيت زعمت انها ناتجة عن اغراق من وصفتهم بـ”الحوثيين”  للسفينة البريطانية  “مار” خلال هجوم وقع في الثامن عشر من الشهر الجاري والتي كانت تقل نحو 41 الف طن من الأسمدة.

 

وتشير الصور التي نشرتها الهند إلى دقة التصويب اليمني باستهداف غرفة المحرك كما اكدت الشركة المالكة في وقت سابق ..

 

كما تشير إلى محاولة أمريكا استغلال حادثة السفن لرمي  نفايات سامة في البحر الأحمر  ضمن استراتيجية العقاب الجماعي لليمنيين.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

تسرب المياه لداخلها.. تضرر سفينة في البحر الأحمر اثر هجوم حوثي

استهداف لسفينة تجارية بثلاثة صواريخ، قبالة الحديدة اليمنية في البحر الأحمر. السفينة، التي كانت وجهتها الإمارات، أكملت طريقها إلى ميناء قريب لتقييم الأضرار.

 

أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، الثلاثاء (28 مايو/أيار 2024)، عن تضرر سفينة تجارية جراء استهدافها بثلاثة صواريخ قبالة سواحل الحُديدة غرب اليمن، مشيرةً إلى أن المياه بدأت تتسرب إلى هيكلها.

 

وقالت "أمبري" في مذكرة إن "سفينة تجارية أبلغت عن تعرّضها لاستهداف بثلاثة صواريخ على مسافة نحو 54 ميلا بحريا إلى جنوب غرب الحُديدة". وأضافت أن السفينة أصدرت نداء استغاثة جاء فيه أنها "تعرضت لأضرار في عنبر الشحن وكانت تتسرب إليها المياه". وأكدت الشركة أنه "بحسب نداء الاستغاثة، فإن السفينة تجنح".

 

وذكرت مصادر ملاحية يونانية أن السفينة التي تحمل اسم لاكس في طريقها إلى ميناء قريب لتقييم حجم الأضرار. وتتجه السفينة إلى الإمارات العربية المتحدة. ولم ترد شركة جريهيل شيب مانجمنت المشغلة للسفينة ومقرها اليونان بعد على طلب التعليق.

 

من جانبها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، أن سفينة تعرضت لأضرار بعد استهدافها بصاروخ في البحر الأحمر. وأشارت إلى أن "أفراد الطاقم سالمون والسفينة تتجه إلى ميناء العبور التالي".

 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، الذي يتزامن مع  حملة يشنها الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران ضد سفن  يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.

 

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، شنّ المتمرّدون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

وتقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية. ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفّذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات على منصات صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

 

وليل الاثنين الثلاثاء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان أنها قواتها دمّرت الاثنين "طائرة بدون طيار فوق البحر الأحمر، تم إطلاقها من  منطقة يسيطر عليها الحوثيون"، مشيرةً أن أن المسيّرة كانت "تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية في المنطقة".

 

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان الحوثيين تنفيذ ثلاث عمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر والمحيط الهندي إضافة إلى هجومين على مدمّرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر. لكن لم تؤكد أي من وكالات الأمن البحري أو الجيش الأمريكي حصول تلك الهجمات.

 

ومطلع آذار/مارس،  غرقت سفينة محمّلة بأطنان من السماد  بعدما أُصيب بأضرار في هجوم صاروخي نفذه الحوثيون. ولا يزال المتمردون يحتجزون سفينة "غالاكسي ليدر" التي استولوا عليها وخطفوا طاقمها في تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وانتقد رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، هجمات الحوثيين على السفن. فاعتبر خلال منتدى الإعلام العربي المنعقد في دبي في الإمارات، إنهم "يستغلون" القضية الفلسطينية والحرب في غزة لمهاجمة السفن، مشيرًا إلى أن "ممارساتهم في البحر الأحمر (تحصل) قبل سنتين من بدء العدوان في غزة".


مقالات مشابهة

  • بريطانيا تعلن سحب أهم مدمراتها من البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 5 مسيرات بالبحر الأحمر وإصابة الحوثيين سفينة شحن
  • تسرب المياه لداخلها.. تضرر سفينة في البحر الأحمر اثر هجوم حوثي
  • مي سليم تعيش قصة حب جديدة والزفاف قريبا.. تفاصيل
  • بعد بدء غرقها.. مصادر تكشف هوية السفينة المستهدفة في البحر الأحمر
  • هيئة بحرية: أضرار بسفينة استهدفت بصواريخ غربي اليمن
  • السفن البريطانية المستهدفة بالضربات اليمنية
  • وزارة الدفاع البريطانية ترسل مدمرة حربية جديدة لتأمين الملاحة في البحر الأحمر
  • بريطانيا تسحب أهم مدمراتها في البحر الأحمر
  • القوات الأمريكية تكشف تفاصيل اشتباكات جديدة في البحر الأحمر