محمد نجيم (الرباط)
تشارك الإمارات العربية المتحدة في الدورة الـ11 لمهرجان صُور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، التي تنطلق اليوم السبت بفيلم «دعاء أمل» للمخرج حمد محمد الحمادي، الذي يستند إلى قصة واقعية لحياة ممرضة من خارج المجتمع الذي تقع فيه أحداث الفيلم، ليبرز الفيلم قيم التسامح والتعايش في المجتمع.

 

أخبار ذات صلة «الإمبراطور» يكرر اصطياد «الصقور» بـ«ثنائية» اللجنة المنظمة العليا تحتفي بوفود «مونديال الشاطئية» ملصق فيلم «دعاء أمل»

فيما شارك المغرب بفيلم «الحقيقة» لمخرجه لخضر الحمداوي، والذي تدور أحداثه حول زوجين يدخل الشك بينهما، مسلطاً الضوء على العلاقة بين الحقيقة والخيال، حيث يمكن للأمور أحياناً أن تتغير وأحياناً أخرى قد تظل كما هي.
كما يشارك المغرب بفيلم آخر وهو «أنين صامت»، إخراج المغربية مريم جبور، حيث تسلط فيه الضوء على معاناة المُصابين بالتوحد وأسرهم، من خلال قصة الشاب «يونس» الذي يعيش برفقة والده «ادريس» في بيت متواضع.
وإلى جانب الإمارات والمغرب، تشارك في الدورة، التي تنظم في مدينة صُور اللبنانية، بلدان أخرى أوروبية وعالمية بأفلام موزعة بين الروائي والوثائقي والتحريك وهي: السعودية التي تشارك بفيلم «تحويلة»، والعراق بفيلم «توصيلة»، سلطنة عمان بفيلم «سفينة من ورق»، والبحرين بفيلم «سعفة».
كما تشارك بلدان أخرى من بينها: فرنسا، إيران، سوريا،، سويسرا، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة، بلجيكا، فلسطين، إيطاليا، مصر، المكسيك، بولندا، فنلندا، زامبيا، النرويج، إيسلندا، إسبانيا، الأرجنتين، تشيكيا، كندا، ولبنان.
يمنح المهرجان العديد من الجوائز، منها جائزة أحسن فيلم روائي، جائزة أحسن فيلم وثائقي، جائزة أحسن فيلم تحريكي، جائزة أحسن ممثل، جائزة أحسن ممثلة، جائزة أحسن تصوير، وجائزة لجنة التحكيم.

 

 

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات المغرب أفلام جائزة أحسن

إقرأ أيضاً:

القاعات السينمائية التونسية تستقبل “فوفعة”

متابعة بتجــرد: استقبلت القاعات السينمائية التونسية، الجمعة، فيلم “فوفعة” (Alerte à l’Ouragan: Fouf3a) للمخرج إبراهيم لطيف.

وتم تقديم العرض الأول للفيلم الروائي الطويل في سينما الكوليزي، بحضور كافة الممثلين والصحافيين ومحترفي صناعة السينما.

ويشارك في بطولة هذا العمل السينمائي كل من فاطمة بن سعيدان، محمد حسين قريع، والشاذلي العرفاوي، إلى جانب ريم بن مسعود، أميرة درويش، ربيعة التليلي، حسام الساحلي، توفيق العايب، عاطف بوزيد، خلود الجيلدي، سندة الجبالي، مع مشاركة خاصة لفاطمة ناصر، بية الزردي، ونرمين صفر.

وفيلم “فوفعة” عن سيناريو وحوار إبراهيم لطيف وساهم في كتابته توفيق ثامري وسنية زرق عيونه بمشاركة أنس بن مالك وهو إنتاج مشترك لشركة “طويل قصير” و”FB للإنتاج” للممثلة فاطمة ناصر.

ووفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء، فإن أحداث فيلم “فوفعة” تدور في بيت ضيافة تعمل صاحبته وشقيقها على استضافة عدد من الرجال والنساء الباحثين عن شركاء الحياة، غير أن هؤلاء الضيوف ليسوا كما يقولون، ويتحول المساء إلى كابوس.

وسيكون هواة الفن السابع على موعد مع “فوفعة” الذي انطلق عرضه ما قبل الأول ثاني أيام العيد، طيلة الأسبوع الجاري.

وكان هذا الفيلم ضمن خيارات المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة 34 لأيام قرطاج السينمائية الملغاة.

ويعتبر الفيلم خامس أفلام إبراهيم لطيف المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الذي تراوحت أعماله بين تجارب روائية طويلة وقصيرة، أبرزها فيلم “فيزا” المتوج بالتانيت الذهبي للأفلام الروائية القصيرة في أيام قرطاج السينمائية 2004، والأفلام الروائية الطويلة “7 شارع الحبيب بورقيبة”، و”هز يا وز”، و”بورتو فارينا”.

main 2024-04-12 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي
  • وزيرة التعاون الدولي تشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين 2024
  • هل تشارك فتاة سعودية في مسابقة ملكة جمال؟ .. فيديوجراف
  • شركة إماراتية تبدأ تنفيذ مطار بنغازي الدولي
  • إيرواني: رد إيران سيكون أقوى وأكثر حسماً إذا قام الكيان الصهيوني بعدوان مرة أخرى
  • رانيا يوسف عضو لجنة تحكيم في مهرجان أسوان لأفلام المرأة
  • القاعات السينمائية التونسية تستقبل “فوفعة”
  • ناهد السباعي ورانيا يوسف.. الإعلان عن لجان تحكيم مهرجان أسوان لأفلام المرأة
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان أسوان لأفلام المرأة في دورته الثامنة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يُعلن لجان تحكيم دورته الثامنة