أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن مصر لا تباع ولا تشترى، ولا يوجد لدينا شيء قابل للبيع، ومصر أكبر وأغلى وأعظم من هذا الهراء الذي يروجه لقطاء الأوطان، وفاقدي الأهلية والتربية الذين يحاولوا الإدعاء أن مصر تبيع ممتلكاتها وأرضها، ولكن البلاد التي رويت بدماء الشهداء لا تباع.

خالد الجندي عن مشروع رأس الحكمة: تأييد ونصر من الله (فيديو) هل تنخفض الأسعار بعد اتفاقية رأس الحكمة.

. عبد المحسن سلامة يوضح (فيديو)

وأضاف "الجندي"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم السبت، أن مصر التي ذكرت في القرآن الكريم، والتي بها خير أجنا الأرض، وبها الأزهر الشريف والكنيسة المصرية، ولا يوجد في العالم شعب لديه الحب والانتماء لبلده ودفاعه عنها مثل المصريين.

ووجه عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ألف مليون تحية للقائد الهمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يعمل في صمت وحكمة لرخاء بلده، لم يخذل بلده أو ينحني أمام موجات الأعاصير الكاذبة التي حاولت النيل منه، معقبًا: "الحمد لله الذي رزقنا بأمثال الرئيس السيسي، إحنا شفنا أعمال ما شوفناش أقوال".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ خالد الجندي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الرئيس عبد الفتاح السيسي ا

إقرأ أيضاً:

3 سنوات من التدابير الاستثنائية.. ما حصيلة الرئيس التونسي؟

تونس- يتهم معارضون في تونس الرئيس قيس سعيد بتدمير مؤسسات الدولة وإغراق البلاد في أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية غير مسبوقة بعد مرور 3 سنوات على اتخاذه التدابير الاستثنائية، في حين يقول أنصاره إنه يؤسس لمرحلة جديدة.

ويوم 25 يوليو/تموز 2021، الذي يوافق تاريخ الاحتفال بعيد الجمهورية التونسية، فاجأ الرئيس سعيد الجميع بخطاب بُث مباشرة على التلفزيون الرسمي أعلن فيه عن جملة من التدابير الاستثنائية، منها غلق البرلمان "بدبابة عسكرية".

وقبل ذلك التاريخ كانت البلاد تعيش على وقع تجاذبات سياسية وأزمة اقتصادية واجتماعية خانقة فاقمتها جائحة كورونا، واختار سعيد ذلك التوقيت ليقيل حكومة هشام المشيشي ويحل البرلمان والمجلس الأعلى للقضاء.

امتلاء السجون

وأصدر سعيد -تباعا- جملة من المراسيم الرئاسية ألغى بها دستور 2014، وفوّض بها لنفسه صلاحيات واسعة لم يحظ بها أي رئيس قبله، مما جعل الأحزاب المعارضة له تعتبر ما قام به "انقلابا على الشرعية الدستورية وطعنا لمسار الانتقال الديمقراطي".

وحول حصيلة 3 سنوات من الحكم في إطار التدابير الاستثنائية، يقول هشام العجبوني القيادي المعارض بحزب التيار الديمقراطي إن ما تغيّر في تونس منذ ذلك الوقت هو امتلاء السجون بسجناء الرأي من معارضين سياسيين وصحفيين بتهم "ملفقة لإخراس أصواتهم".

ويؤكد للجزيرة نت أن تاريخ البلاد لم يشهد حصيلة سلبية مثلما حدث مع الرئيس سعيد، مشيرا إلى تراجع معدل النمو إلى الصفر وتفاقم نسبة التضخم وارتفاع الأسعار وفقدان المواد الأساسية وظهور الطوابير لشراء أبسط الأشياء.

ومن وجهة نظره، أصبحت تونس بعد 3 سنوات من اتخاذ التدابير الاستثنائية في قبضة يد الرئيس بعدما حل البرلمان المنتخَب وهيئة مكافحة الفساد وركّع القضاء ونصّب هيئة الانتخابات وأعاد الإعلام العمومي إلى بيت الطاعة.

وفشل سعيد في تحقيق أي إنجازات تُذكر، فلا استطاع استعادة الأموال المنهوبة الموجودة في الخارج ولا تمكن من إنجاز صلح جزائي مع رجال الأعمال المورطين في شبهات فساد لدفع الاستثمار، حسب العجبوني.

ورغم جميع إخفاقاته على أرض الواقع، يقول العجبوني، فإن الرئيس سعيد يواصل سياسة بيع الأوهام للتونسيين معلقا فشله على شماعة خصومه السياسيين الذين رمى بأغلبهم في السجون، متهما إياهم بالتآمر عليه وعلى الدولة.

تدمير المكتسبات

من جانبه، يقول عماد الخميري القيادي بحركة النهضة إن الرئيس قيس سعيد قام خلال 3 سنوات من الحكم المطلق بتدمير المكتسبات التي حققتها البلاد في المجالات الدستورية والحقوقية والسياسية، حتى أصبحت البلاد "سجنا مفتوحا".

ويضيف -للجزيرة نت- أن سعيد قام بتصفية كل المؤسسات الدستورية المنتخَبة بعد الثورة فأغلق البرلمان بدبابة ثم حلّ المجلس الأعلى للقضاء الذي كان مستقلا، ليصبح القضاء تحت سيطرته وأداة يطوعها لتصفية خصومه السياسيين.

ويؤكد أن هناك تدهورا خطيرا في أوضاع الحقوق والحريات خلال السنوات الثلاث الماضية بعدما أصدر سعيد المرسوم عدد 54 المتعلق بمكافحة جرائم الاتصال، معتبرا أنه أصبح "سيفا مسلولا" ضد كل منتقدي الرئيس لتكميم الأفواه.

ولم يقابل تضييق الخناق على الحقوق والحريات والزج بالمعارضين الذين يتهمهم سعيد بالتآمر على أمن الدولة أي إنجازات اقتصادية أو اجتماعية، وفق الخميري، الذي يقول إن الأوضاع المعيشية أصبحت لا تطاق نتيجة الغلاء والفقر.

وحتى إعلان الرئيس التونسي عن موعد الانتخابات الرئاسية في 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لم تصاحبه أي إجراءات لضمان انتخابات نزيهة وشفافة أو تكافؤ للفرص بين المرشحين، ويسعى سعيد لتجديد ولايته للمرة الثانية، وفق الخميري.

ويقول إن التداول السلمي للسلطة عبر صندوق الاقتراع أمر صعب في ظل الزج بالمعارضين المرشحين في السجون وفرض شروط تعجيزية على المقاس لصالح الرئيس، مما سيجعلها انتخابات صورية لن تُخرج البلاد من أزمتها.

رجل المرحلة

في المقابل، يرى أنصار الرئيس سعيد أستاذ القانون الدستوري الذي صعد للحكم في انتخابات 2019، أنه رجل المرحلة في البلاد وقام بتصحيح مسار الثورة بعد اتخاذه التدابير الاستثنائية بسبب "جشع الأحزاب وتكالبها على السلطة".

في تصريح للجزيرة نت، يقول الناشط السياسي أحمد الكحلاوي إن الاتهامات التي توجهها المعارضة للرئيس مجرد مغالطات بعد فقدان موقعها في السلطة، مؤكدا أن سعيد يسعى لتحسين الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد وتأسيس مرحلة جديدة.

وصاغ قيس سعيد في 2022 دستورا جديدا غيّر به النظام السياسي من برلماني إلى رئاسي يتمتع فيه بصلاحيات واسعة ودعا لانتخابات تشريعية صعد بموجبها برلمان جديد، إضافة إلى انتخاب مجلس الجهات والأقاليم أو ما يُعرف بالغرفة الثانية.

وحسب الكحلاوي، فقد عمل سعيد طيلة فترة حكمه على عدم التفريط في مؤسسات الدولة بعدما وقع تخريبها في العقد الماضي بنية بيعها وتفويتها، مشيرا إلى أن الرئيس ورث تركة ثقيلة من التخريب والدمار الذي لحق بالدولة، فيما يواجه مذ توليه السلطة لوبيات تعمل على عرقلته.

ويواصل جزء من التونسيين دعمهم للرئيس سعيد جراء "نقمتهم" على الأحزاب السياسية التي حكمت البلاد بعد سقوط النظام السابق في يناير/كانون الثاني 2011، بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية واستشراء الفساد والخصومات الحزبية وغيرها.

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف توجيه الرئيس السيسي بشأن إجراء عمليات زراعة الكبد في مصر (فيديو)
  • هل المُعتدي على والديه له توبة؟.. خالد الجندي يجيب
  • خالد الجندي: من يتطاول على والدته بالضرب أو الاعتداء ليس له توبة إلا إذا (فيديو)
  • الداعية خالد الجندي يوضح مصير المعتدي على والديه.. هل له توبة؟ (فيديو)
  • خالد الجندي يشكر الشركة المتحدة بعد تكفلها بعلاج حفيد الشيخ محمد رفعت (فيديو)
  • خالد الجندي يشيد بجهود «المتحدة» وتكفلها بعلاج حفيد الشيخ محمد رفعت
  • 3 سنوات من التدابير الاستثنائية.. ما حصيلة الرئيس التونسي؟
  • من هو الجندي الإسرائيلي المسلم الذي حضر مع نتنياهو ووقف له الكونغرس مصفقا؟ - (فيديو)
  • حسن ترك يكتب: الحوار الوطني وآمال الشعب في جمهوريته الجديدة
  • كيف نجح الرئيس السيسي في تنويع مصادر السلاح للجيش؟.. اللواء سمير فرج يُجيب (فيديو)