تعقد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في الساعة التاسعة مساء اليوم، أولى الحلقات النقاشية للتنسيقية علي منصة X، بعنوان «رأس الحكمة بين التساؤلات والسيناريوهات».

مشروع مدينة رأس الحكمة

وتتناول الحلقة النقاشية جميع التساؤلات حول مشروع مدينة رأس الحكمة بعد تصدره منصات التواصل الاجتماعي علي مدار الأيام الماضية، بعدما كشفت الحكومة المصرية عن تفاصيل المشروع، والذي يشمل شراكة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار مع شركة القابضة الإماراتية لتطوير المشروع.

كما تتطرق الحلقة النقاشية إلى تأثير المشروع المتوقع على الاقتصاد المصري ومدى قدرته على توفير فرص وظيفية واستثمارية، وأثره على النقد الأجنبي وتوفير العملة الصعبة.

الحلقة النقاشية 

يدير الحوار خلال الحلقة النقاشية، النائبة غادة علي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك فيها كلا من: محمد موسى عضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ونائب محافظ المنوفية، واللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية والقليوبية الأسبق ورئيس شركة أمريكانا، والنائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتورة إيمان موسى عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وباسم لطفي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشروع مدينة رأس الحكمة مشروع رأس الحكمة رأس الحكمة تنسیقیة شباب الأحزاب والسیاسیین الحلقة النقاشیة رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

هل سيكر مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال وزير النقل والاتصالات في اقليم كوردستان آنو جوهر عبدوكا، يوم الخميس، إن مشروع طريق التنمية سيمر عبر الإقليم ومنه الى تركيا وأوروبا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المدير العام للسكك الحديدية العراقية يونس الكعبي عقد اجتماع انعقد بين وفد من وزارة النقل الكوردستانية، وآخر من وزارة النقل العراقية مع شركة استشارية إيطالية اليوم في أربيل لبحث مسار طريق التنمية.

وقال عبدوكا خلال المؤتمر، إن وفد وزارة النقل العراقية قد وافق على مقترح الوزارة وحكومة الاقليم بان يمر مشروع طريق التنمية عبر كوردستان.

وأضاف أن هذا المشروع بمروره من اقليم كوردستان سيختصر 32 كيلومترًا من الطريق، فضلا عن أنه سيكون أقل تكلفة وأكثر أمانًا.

من جهته قال يونس الكعبي خلال المؤتمر الصحفي ذاته، إن المشروع "يبدأ من ميناء الفاو في البصرة ويمتد الى محافظة نينوى بطول 1200 كيلومتر، وثم من شمال نينوى مرورا بإقليم كوردستان ومن ثم إلى الحدود العراقية التركية"، مردفا بالقول إنه "لم يتبق سوى خطوات قليلة لتنفيذ المشروع".

وأكد السعي لربط إقليم كوردستان ومحافظة كركوك بالسكك الحديدية في البلاد.

جدير بالذكر أن مشروع "طريق التنمية" هو طريق بري وسكة حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها. يبلغ طول الطريق وسكة الحديد 1,200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف بالدرجة الأولى إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار أمريكي، منها 6.5 مليار للطريق السريع، و10.5 مليار لسكة القطار الكهربائي وسيتم إنجازه على 3 مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية في 2033 والثالثة في 2050.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 100 ألف فرصة عمل كمرحلة أولى، ومليون فرصة عمل بعد انتهائه.

مقالات مشابهة

  • أحمد مبارك: صناعة المصادر المزيفة من إستراتيجيات السوشيال ميديا في التضليل
  • مستقبل مصر ونهضتها
  • الحج والعمرة: وصول أولى قوافل الحج البرية الى المدينة المنورة (صور)
  • هل سيكر مشروع طريق التنمية عبر اقليم كوردستان؟
  • الجروان: "رأس الحكمة" دخلت حيز التنفيذ.. والإمارات تخطط لسلسلة استثمارات كبرى في مصر
  • «رأس الحكمة».. أكبر نموذج استثماري بشراكة «مصرية - إماراتية»
  • بعد تصدره التريند.. تعرف علي ملخص الحلقات الاولي من مسلسل "دواعى السفر"
  • 60 % إنجاز مشروع شبكات توزيع المياه بولاية لوى
  • إسكان الشيوخ توافق على استكمال المراحل الأخيرة من أعمال إنشاءات المتحف الآتوني بالمنيا
  • المشروع القومي لرياضة الرواد يواصل نشاطه بمركز شباب السلام