ثمن عمرو فتوح نائب رئيس لجنة الصناعة رجال الأعمال المصريين جهود القيادة السياسية والحكومة فى نجاح صفقة رأس الحكمة والتي تمثل شراكة استراتيجية مع دولة الإمارات الشقيقة ومثل يحتذى به فى الشراكات بين الأشقاء.

 

وأضاف فتوح أن توقيع مثل هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى بقيمة 35 مليارات دولار نجاح كبير حيث تعد أكبر الصفقات الاستثمارية التى تسهم فى تعزيز ثقة المستثمرين في مناخ الأعمال والاستثمار الأجنبي فى مصر.

 

 وطالب فتوح بتحقيق أعلى استفادة اقتصادية واجتماعية من هذا المشروع العملاق وتصحيح المسار الاقتصادى والاهتمام بالصناعة المصرية من خلال استيراتيجية واضحة.

 

وقال فتوح إن هذه الشراكة الاستثنائية القوية مع دولة الاإارات لتطوير منطقة رأس الحكمة سيكون لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وخاصة علي المستوى السياحى والفندقى وخلق فرص عمل لجميع الشركات المصرية وكذلك فرص العمل للشباب.

 

وأكد أن الاستثمار الأجنبى المباشر يعد أحد أهم موارد العملة الأجنبية، مشيراً إلى أن الاهتمام بالشراكات الاستثمارية له انعكاسات وآثار إيجابية على الاقتصاد المصرى علي مدى السنوات القادمة خاصة وأنه استثمار ممتد ومتواصل لسنوات قادمة على ان يكون بضوابط واضحة.

 

وأشار فتوح أن توافر العملة الصعبة خطوة فى طريق تصحيح المسار الاقتصادى المبنى على مجموعة من الخطوات الإصلاحية الهامة والتى نتمنى من الحكومة المصرية ان تبدأ بهذا المسار الإصلاحى بخطوات متوازية مع توفر هذا الكم من العملات الأجنبية.

 

وشدد فتوح على ضرورة منح أولوية للاستثمار الصناعى في محور الشراكات بين الدولة والقطاع الخاص وخاصة جذب الصناعات التي لا تصنع في مصر والتي لها مردود علي توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج من خلال وضع الأولويات العاجلة للإصلاح الاقتصادى وإعادة هيكلة الاقتصاد بخطوات مدروسة تحقق التنمية الشاملة والمتوازنة والاهتمام ووضع اليه واضحة لدعم الصناعة المصرية وحصر جميع الصناعات التى لاتصنع فى مصر واعطاء الحكومه الاولويه القصوى والدعم المباشر لها.

 

وأضاف، يجب وضع قائمة واضحة بالصناعات التى لا تصنع فى مصر وأيضاً حصر جميع الصناعات التكميلية للصناعات الحالية وطرحها على الشباب لضمان نجاح مشروعاتهم وأيضا توفير هذه المنتجات للمصانع القائمة والحد من استيرادها لتعميق المنتج المصرى.

 

كما نوه على ضرورة وضع خطة لتصنيع المواد الخام الأولية من خلال مشاريع وشراكات عملاقه لتعميق المنتج المصرى وتقليل فاتورة الاستيراد.

 

كما شدد فتوح على ضروره تطبيق قانون الأولوية للصناعات المصرية فى المشروعات الكبرى والقومية والحد من استخدام اى منتجات مستوردة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رأس الحكمة الامارات الاستثمار الأجنبي

إقرأ أيضاً:

اتحاد الناشرين المصريين يحتفل باليوم العالمي للكتاب .. الثلاثاء


 

يعقد اتحاد الناشرين المصريين لقاءً مهمًا يوم الثلاثاء الـ23 إبريل الجاري، احتفالاً باليوم العالمي للكتاب، مع أعضاء الجمعية العمومية، بالإضافة إلى عدد من شيوخ مهنة النشر وبعض المثقفين والشخصيات العامة من المهتمين بصناعة النشر.

يحضر من شيوخ مهنة النشر محمد رشاد رئيس مجلس إدارة المصرية اللبنانية، ورئيس اتحاد الناشرين العرب، وإبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة دار الشروق المصرية، إضافة إلى أحمد مجاهد الرئيس الأسبق للهيئة المصرية العامة للكتاب، إضافة إلى الأستاذ الدكتور محمد عفيفي الرئيس الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة.

كما يحضر اللقاء عدد من النواب بالبرلمان وهم النائب طارق الخولي وسناء السعيد وسيد عبد العال وإيهاب منصور وعبد المنعم إمام وأحمد قناوي وريهام عبد النبي.

ومن المقرر انعقاد الندوة بمقر اتحاد الناشرين المصريين، في تمام الساعة السادسة.

يذكر ان اتحاد الناشرين المصريين ناشد عددًا من دور النشر والمكتبات الخاصة بمنح خصم خاص بالقراء في اليوم العالمي للكتاب، والذي أقرته منظمة اليونسكو في 23 أبريل من كل عام.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الناشرين المصريين يحتفل باليوم العالمي للكتاب .. الثلاثاء
  • بمشاركة «رجال الأعمال المصريين الأفارقة».. بدء فعاليات المنتدى رفيع المستوى لترابط قطاع الطاقة الإفريقي
  • خبير اقتصادي: الباب أصبح مفتوحا لأي مستثمر جاد
  • وزيرة الهجرة تستعرض استراتيجيتها في الاهتمام بالعمالة المصرية
  • بروتوكول تعاون لتشجيع الاستثمار المشترك بين الشركات المصرية والصينية
  • “رجال الأعمال المصريين" توقع بروتوكول تعاون مع مقاطعة تشجيانغ الصينية
  • جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع "تشجيانغ" لتشجيع التعاون الاستثمارى
  • السوداني يدعو رجال الأعمال العراقيين المقيمين في ولاية ميشيغان للاستثمار في البلاد
  • السيد الصيفي: تحسين الاقتصاد يحتاج إلى زيادة الإيرادات وتقليل المصروفات
  • السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن