استفسرت خديجة أروهال عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب الحكومة عن نتائج التحقيق في حادث انقلاب عربة ذات محرك تحمل عاملات زراعيات بمنطقة بوعصيدة بجماعة سيدي أحماد أعمر بإقليم تارودانت، والتي أودت بحياة إحداهن، وخلفت جروحا بليغة في صفوف أخريات.
وطالبت في سؤال كتابي وجهته إلى يونس السكوري وزير الشغل، بالكشف عن التدابير التي سيتخذها من أجل إعمال الإجراءات القانونية بشأنها، والحيلولة دون تكرار هكذا حوادث في المستقبل.


ويذكر أن الحادث وقع صباح يوم الثلاثاء 13 فبراير الجاري بسبب انقلاب سيارة من نوع “بيكاب” مخصصة لنقل العمال الزراعيين.
وتطرح هذه الواقعة المؤسفة ضمن وقائع أخرى سابقة علامات استفهام حول الظروف التي يشتغل في ظلها العاملات والعمال الزراعيون، ويتنقلون فيها إلى محلات عملهم، ليس فقط في منطقة واحدة بعينها، وإنما في عموم ربوع الوطن.
وترى صاحبة السؤال بأن تكرار مثل هذه الحوادث “يجب أن تتعامل معه الحكومة كإنذار يفرض التدخل العاجل لاحترام حقوق العاملات والعمال”.
وطالبت بتفعيل دور جهاز مفتشي الشغل داخل الفضاءات المهنية وتشديد عمليات المراقبة التي تقوم بها المصالح المختصة في المحاور الطرقية، “حيث نصادف يوميا عشرات العربات وهي تنقل اليد العاملة في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية”.
وفي جواب حكومي سابق على مثل هذه الحوادث ألقى سكوري، مسؤولية نقل العمال الفلاحيين عبر وسائل النقل المزدوج على عاتق زميله الاستقلالي محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك.
وقال خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، صيف العام الماضي، إن هذا الموضوع لا يندرج ضمن اختصاصات وزارته التي تنحصر فقط في المراقبة داخل الضيعات الفلاحية وليس خارجها.
ويُذكر أن برلمانيين وحقوقيين انتقدوا الحكومة عقب حادث مصرع 11 شخصا بينهم 9 نساء من العاملات الفلاحيات في حادث سير بمنطقة البراشوة ضاحية الخميسات نهاية مارس 2023.
وفي سؤال كتابي قالت فاطمة الزهراء باتا، عضو مجموعة البيجيدي بمجلس النواب “إن هذا الحادث ليس الأول، بل يأتي ضمن سلسلة حوادث سير يذهب ضحيتها عمال وعاملات فلاحيون على طول الطرق المؤدية إلى المزارع والضيعات”.
وتأسفت لوفاة فتاة تبلغ 14 سنة كانت من بين العاملين، ما يطرح إشكالية احترام السن القانوني في التشغيل من لدن أرباب الضيعات.
كما أن الشهادات الصادمة بخصوص الحالة المهترئة للعربة وكذا عدد الراكبين الذي تجاوز 30 شخصا، يضع أكثر من علامة استفهام حول احترام شروط النقل للعمال بما يضمن سلامتهم.
ومازال الجرحى الناجون من هذا الحادث كما عوائل القتلى، يعانون من “تداعيات نفسية كبيرة” لكن دونما أي عناية من لدن السلطات، وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي زار وفد عنها عائلات ضحايا الحادث.
وقالت الجمعية في بيان، “إن الأسر تحدثت عن “غياب أي دعم معنوي أو مادي لها، أو أي متابعة نفسية أو أي توجيه”.

كلمات دلالية البراشوة التشغيل الفلاحة حادثة سير قانون الشغل مصرع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التشغيل الفلاحة حادثة سير قانون الشغل مصرع

إقرأ أيضاً:

حادث تصادم يودي بحياة شخصين ويصيب ١٦ آخرين على صحراوي المنيا

وقع حادث تصادم سيارتين على الطريق الصحراوى في المنيا، أسفر عن وفاة شخصين وإصابة ١٦ آخرين وتم نقل الجثث والمصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج.

تلقت الأجهزة الأمنية بالمنيا إخطارا من غرفة العمليات يفيد بتصادم أتوبيس بسيارة نقل كبيرة تريلا بالطريق الصحراوى، وقد أسفر الحادث عن مصرع شخصين وإصابة 16 آخرين.

انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث وأفادت التحريات الأولية إلى تصادم أتوبيس بسيارة نقل على الطريق الصحراوى، وأسفر الحادث عن مصرع شخصين وإصابة 16 آخرين بإصابات متنوعة ما بين سحجات وكدمات وكسور مضاعفة باليد والساقين وما بعد الارتجاج، وتم نقلهم إلى مستشفى المنيا لتلقي العلاج. 

الصحة تنفي وجود مصابين في حادث حريق العتبة تم نقلهم إلى المستشفيات حادث مروع على طريق فيرونا إيطاليا... وفاة شاب مصري وإصابة اثنين آخرين

 

التحفظ على مضبوطات عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر

وأمرت  نيابة مدينة نصر، بالتحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار كمصنع لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة والاستماع لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث. 

التحفظ على المضبوطات التي عثر عليها بداخل شقة تدار لتصنيع الإستروكس في مدينة نصر.

وتبين من التحريات قيام (عاطل "له معلومات جنائية") بمزاولة نشاط إجرامي تخصص فى مجال تصنيع مادة الإستروكس المخدر والإتجار بها متخذًا من شقة سكنية مستأجرة كائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث مكانًا لممارسة نشاطه الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه وبحوزته (فرد خرطوش - عدد من الطلقات النارية - كمية من الإستروكس المخدر وزنت ٢٥ كيلو جرام -  كمية من البودر الخام المخدر وزنت كيلو جرام – كمية من مخدر الهيروين - ميزان حساس - أدوات التصنيع).

واعترف بحيازته للمواد المخدرة بقصد تصنيع مخدر الإستروكس باستخدام الأدوات المضبوطة، والاتجار بها وحيازته للسلاح الناري تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 حبس مستريحة الملابس للنصب على السيدات في المنصورة

كما امرت جهات التحقيق  بالدقهلية، بحبس مستريحة الملابس للنصب على السيدات وذلك 4 أيام على ذمة التحقيقات، وكلفت المباحث الجنائية بسرعة تحرياتها التكميلية للوقوف على نشاط المتهمة.

تلقى قسم شرطة أول المنصورة بمديرية أمن الدقهلية ، بلاغا من سيدتين بتضررهما من (سيدة - مقيمة بدائرة القسم) لقيامها بالنصب عليهما والاستيلاء منهما على (1.317 مليون جنيه) نظير شراء ملابس لهما من الخارج إلا أنها لم تف بذلك أو رد المبالغ المالية لهما.

مقالات مشابهة

  • إصابة 5 أشخاص فى حادث انقلاب ميكروباص على طريق الإسكندرية الصحراوى
  • مصرع شخص فى حادث انهيار جزئى داخل منزل فى الوراق
  • إصابة 5 أشخاص في حادث ببرج بوعريريج
  • مصر: قتلى وجرحى جراء حادث تصادم بمحافظة المنيا
  • حادث تصادم يودي بحياة شخصين ويصيب ١٦ آخرين على صحراوي المنيا
  • مصرع شخصين وإصابة 16 آخرين فى حادث تصادم سيارتين على صحراوى المنيا
  • السر وراء نجاة الطيار من حادث تحطم الطائرة النيبالية
  • حادث مروّع في نزول العدسية
  • إصابة 9 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بطريق الواحات الصحراوى
  • إصابة 4 أشخاص إثر حادث تصادم مينى باص وسيارتين بمدينة نصر