قال سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن شريان التنمية في الجمهورية الجديدة يمتد إلى مختلف المحافظات، بما في ذلك مرسى مطروح، باعتبارها منطقة واعدة تستحق الاستثمار، وأن البنية الأساسية هي حجر الأساس في أي تنمية عمرانية.

البينة التحتية أساس العمران

وأضاف أستاذ التخطيط العمراني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الحجر الأساسي في أي تنمية عمرانية هو البنية الأساسية التي تتمثل في الاهتمام بالطرق والصرف الصحي والكهرباء والمياه الصالحة للشرب، مشيرا إلى أن كل هذه العناصر الأساسية تمثل البنية الأساسية لأي تخطيط عمراني.

أراضي صالحة للاستصلاح الزراعي في مرسى مطروح

أشار فرج إلى أن منطقة مرسى مطروح يوجد فيها أراضي صالحة للاستصلاح الزراعي، وأماكن تصلح لعمل مزارع سمكية، وبها عناصر من المناجم المختلفة، ما يساعد في إنشاء الكثير من المصانع المختلفة، ويعطي قيمة مضافة للاقتصاد القومي، ويساعد في توفير فرص عمل لتقليل حجم البطالة، ما يؤدي إلى رفع جودة حياة المواطن المصري.

وأشار إلى أن المحور الإقليمي الجديد يتمثل في مدينة العلمين ومنطقة رأس الحكمة ومرسى مطروح، مشيرا إلى أن الدولة كانت تنظر لمستقبل المواطن المصري منذ فترة طويلة، حيث أنشأت محور أوجارين بمركز السلوم في قلب الصحراء الغربية..

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرسى مطروح التنمية عمرانية مرسى مطروح إلى أن

إقرأ أيضاً:

التخطيط تشارك في ورشة عمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"

شارك د.أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025" والتي عقدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وخلال كلمته أكد د.أحمد كمالي اهتمام الحكومة المصرية بتقرير التنمية البشرية باعتبارها تحدد الفجوات التنموية وتوفر نظرة موضوعية عن حالة التنمية في مصر، مشيرًا إلى أهمية التحليل والبيانات بالتقرير باعتبارهما مدخلات مهمة في السياسات التي تضعها الحكومة.

وأوضح كمالي أن مصر رائدة في مثل تلك التقارير حيث بدأت فكرة التقرير منذ عام 1994، ليصبح لدى مصر 12 إصدارًا من تقرير التنمية البشرية حتى الآن حيث تعد مصر هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها.

وأشار كمالي الى أن التقرير الذي تناقشه الورشة هو تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وليس تقرير صادر عن الحكومة المصرية، موضحًا دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فيه بتقديم الدعم من خلال توفير البيانات والمعلومات وتسهيل الاتصال بين البرنامج والجهات الحكومية المختلفة.

وأكد كمالي أهمية اتباع النهج التشاركي والذي تتبعه الحكومة المصرية في كل الخطط والبرامج التي تقوم بها، مشيرًا إلى دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تحديث رؤية 2030 بطريقة تشاركية، وبالمثل، موضحًا أن التقرير سيستفيد بشكل كبير من هذا النهج، حيث يساهم الخبراء المشاركون بمناقشته من مختلف المجالات في إثراء التقرير.

وأشاد كمالي بدور مُعدي تقارير التنمية البشرية السابقة في مصر وعلى رأسهم د.هبه حندوسة التي قامت بدور المحور الرئيسي للتقرير على مدار عدة سنوات، د.خالد زكريا الذي تولى إعداد التقرير الأخير والذي تضمن تغطية جهود الدولة على مدار السنوات العشر الماضية، من 2011 إلى 2020، والتي شهدت أحداثًا كبيرة.

مقالات مشابهة

  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • «التنمية المحلية»: 1.1 مليار جنيه إجمالي تطوير منظومة المخلفات في الجيزة
  • التخطيط: 5 مليار جنيه لتنفيذ 219 مشروعًا تنمويًا بمحافظة دمياط بخطة عام 23/2024
  • التخطيط تشارك في ورشة عمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • استعدادًا للصيف.. تشغيل قطارات نوم ومكيفة للإسكندرية ومطروح
  • أستاذ في التخطيط العمراني: الصعيد يشهد اهتماما غير مسبوق منذ 2014
  • بدء تشغيل قطار 1935/1936 ثالثة مكيفة «مرسى مطروح - القاهرة»
  • لو بتصيف.. السكة الحديد تشغل قطارات المصيف من القاهرة لمطروح اليوم
  • بعد بدء تشغيلها.. المواعيد الكاملة لقطارات «القاهرة - مرسى مطروح»
  • تدريب العاملين بالرعاية الأساسية في مطروح على أعمال المبادرات الرئاسية