دمشق-سانا

انطلقت اليوم مسابقة معهد صلحي الوادي لآلة البيانو، بالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون، وذلك في القاعة متعددة الاستعمالات في دار الأسد.

ويتنافس 36 طالباً وطالبة من المعهد قسم آلة البيانو، وهم موزعون على ثلاث فئات، تضم الأولى مراحل السنوات الثانية والثالثة والرابعة في المعهد وعددهم ثلاثة عشر طالباً وطالبة.

والفئة الثانية؛ تضم طلاب المراحل الخامسة والسادسة والسابعة في المعهد وعددهم أربعة عشر طالباً وطالبة، أما الفئة الثالثة فتضم طلاب مراحل السنوات الثامنة والتاسعة في المعهد وهم الأكبر عمراً وعددهم تسعة طلاب.

وتتكون اللجنة المحكّمة للمسابقة من خمسة أعضاء، وهم مدير معهد صلحي الوادي للموسيقا الموسيقي بريام سويد، ورئيسة قسم البيانو في المعهد الموسيقي سفيتلانا الشطّا، والأستاذة في المعهد العالي للموسيقا وعازفة البيانو لين جناد، ورئيس قسم البيانو في المعهد العالي للموسيقا الموسيقي أغيد منصور، وقائد الفرقة السيمفونية الوطنية المايسترو ميساك باغبودريان.

من جهته أكد مدير المعهد بريام سويد لمراسلة سانا أن المعهد يسعى لإبراز مستوى طلابه خارج إطار غرف التمرين أو المنزل، إضافة لكونها دعوة لكل مهتم بالموسيقا ليرى نتاج المعهد، حيث إننا وبالرغم من كل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد نسعى دائماً لبناء كوادر متمكنة بتخصصاتها الموسيقية المختلفة.

وعن فكرة إطلاق مسابقة، قالت الموسيقية الشطا: إن الهدف هو تشجيع طلاب المعهد لخوض تجربة كاملة وحقيقية على المسرح، وهذا يجعلهم أكثر قوة وأداء في المستقبل.

وعن معايير تقييم أداء الطلاب في المسابقة، قال باغبودريان: هناك معياران، التقني والموسيقي، ويجب أن يكون هناك توازن بين المعيارين، أي ما بين تقنيات العزف على البيانو وإحساس العازف والجملة الموسيقية التي يبنيها.

أما الموسيقية جناد فأوضحت أن المسابقة هي تشجيع للطلاب بأن يتابعوا موهبتهم وأن يكملوا المشوار الموسيقي، ويكون لديهم هدف لخوض التجربة كاملة مستقبلاً على أحد أهم المسارح السوريّة وهي دار الأسد، على أمل أن تستمر هذه المسابقة لتمتد لتكون مسابقة دولية وتعيد الألق للمشهد الموسيقي الموجه لفئة الأطفال واليافعين.

يذكر أن إعلان نتائج المسابقة سيتم غداً الخميس على مسرح الدراما في دار الأوبرا الساعة السادسة مساءً.

مريم حجير

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی المعهد دار الأسد

إقرأ أيضاً:

ديانا كرزون في إصدار غنائي جديد لحفلات الزفاف

فاجأت النجمة الأردنية ديانا كرزون كل محبيها ومتابعيها وعشاق الفرح في العالم العربي بعملين غنائيين خاصين بالأعراس تزامناً مع حلول فصل الصيف وقبل عيد الأضحى المبارك بأيام قليلة.


وأهدت كرزون اغنيتي الزفة التي قدمتهما من التراث الأردني والخليجي لكل العرسان في الوطن العربي مؤكدةً انها رغبت بإحياء التراث من خلال هذين العملين اللذين تم تطويرهما سواء من خلال الكلمات او الألحان والتوزيع الموسيقي.


وكانت الأغنية الأولى "زفة شبيك لبيك" لحن مطور من الفلكلور  وكتب كلماتها الشاعر الغنائي رائد الشطناوي وأعاد توزيعها الموسيقي محمد القيسي، قد حققت نجاحاً كبراً بعد أيام قليلة من عرضها عبر قناة كرزون الرسمية على يوتيوب.

 

وبعد أيام قليلة طرحت كرزون زفة عروس "هب السعد" المستوحاة من التراث الخليجي وعمل على تطويرها وإعادة توزيعها الموسيقي عبد الله العماني.
وبينت ديانا ان تقديمها لهذين العملين يؤكد اعتزازها الكبير بالتراث العربي المليء بالأعمال الرائعة التي تستحق ان تقدم بقوالب جديدة وتوزيع موسيقي مختلف يناسب أذواق وتطلعات الأجيال الجديدة.


وعبرت كرزون عن سعادتها الكبير بردود الأفعال التي تلقتها من جمهورها الواسع المنتشر في كل ارجاء الوطن العربي، علماً بأن العملين شهدا مشاركات كبيرة جداً عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 
وتعرف ديانا بأنها واحدة من أميز من قدمن أغانٍ خاصة بالأعراس وكان منها "زفة فرحتنا الليلة، ولعانة، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • وفاة الموزع الموسيقي عمرو عبد العزيز بعد صراع مع المرض
  • نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»
  • ديانا كرزون في إصدار غنائي جديد لحفلات الزفاف
  • العلامة التجارية العمانية "زيت زيتون الأخضر" تفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة دولية
  • مد باب المشاركة في مسابقة التأليف بالمهرجان القومي للمسرح بدورته الـ17
  • مسابقة جديدة لتعيين معلمين مساعدين نهاية الشهر الجاري
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان وعدد من الجرحى إثر قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • تكريم الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم ببهلا
  • بوتين يتفقد معهد الأبحاث النووية في مدينة دوبنا بضواحي موسكو
  • بمشاركة 55 فريقاً من جامعتي البعث وحماة… انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية