بوابة الوفد:
2024-06-12@15:19:32 GMT

انفجار الصاروخ الياباني كايروس فور إطلاقه

تاريخ النشر: 13th, March 2024 GMT

في حادثة مخيبة لآمال شركة “سبيس وان” اليابانية، انفجر الصاروخ كايروس الصغير التابع لها بعد ثوان معدودة من إطلاقه.

وكانت سبيس وان تسعى لتكون أول شركة يابانية تضع قمرا اصطناعيا في المدار، لكن انفجر الصاروخ الذي يبلغ طوله 18 مترا ويعمل بالوقود الصلب والمكون من أربع مراحل بعد ثوان من انطلاقه، مخلفا سحابة من الدخان وحريقا بالقرب من منصة الإطلاق على طرف شبه جزيرة كي في غرب اليابان.

وحمل كايروس قمرا اصطناعيا حكوميا تجريبيا يمكنه مؤقتا أن يحل محل أقمار المخابرات الموجودة حاليا في المدار إذا توقفت عن العمل.
ولم ترد بعد أي مؤشرات على سبب الانفجار أو ما إذا كانت هناك إصابات، وعادة لا يوجد أي أشخاص في أي مكان قريب من منصة الإطلاق في أثناء عملية الإطلاق.

وكانت "سبيس وان" خططت في بادئ الأمر أن يكون الإطلاق يوم السبت لكنها أجلته بعد دخول سفينة إلى المنطقة البحرية المحظورة القريبة.

وعلى الرغم من أن اليابان دولة صغيرة نسبيا في سباق الفضاء، فإن مطوري الصواريخ فيها يسعون جاهدين لبناء مركبات أرخص لتلبية الطلب المتزايد على من حكومتها ومن العملاء العالميين على إطلاق الأقمار الاصطناعية.

وقال رئيس سبيس وان ماساكازو تويودا إن الشركة ترغب في تقديم "خدمات الشحن الفضائي" للعملاء المحليين والدوليين، بهدف إطلاق 20 صاروخا سنويا بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي.

وعلى الرغم من أن الشركة أخرت موعد إطلاق كايروس أربع مرات، فقد قالت إن رحلتيها الثانية والثالثة المخطط لهما قد حُجزتا من عملات أحدهم خارجي.

ولم تكشف سبيس وان عن تكاليف إطلاق كايروس، لكن المدير التنفيذي للشركة كوزو آبي قال إنها "تنافسية بدرجة كافية" مع منافستها الأمريكية روكيت لاب.


وتسعى اليابان، بالشراكة مع الولايات المتحدة، إلى تنشيط صناعة الطيران المحلية لديها لمواجهة التنافس التكنولوجي والعسكري من الصين وروسيا.

ووعدت الحكومة العام الماضي بتقديم دعم "شامل" للشركات الناشئة في مجال الفضاء، في إطار سعيها لبناء مجموعات من الأقمار الاصطناعية لتعزيز قدرات في مجال المخابرات.
وقالت وزارة الدفاع اليابانية يوم الجمعة الماضي إنها أبرمت اتفاقا مع سبيس وان لزيادة حمولة صواريخها من خلال تجربة محركات غاز الميثان الموفرة للوقود.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صاروخ سبيس وان اليابان قمرا اصطناعيا الأقمار الاصطناعية الفضاء الولايات المتحدة الطيران الصين روسيا غاز الميثان

إقرأ أيضاً:

"لحظة الإطلاق ولحظة إصابة الهدف".."حزب الله" بعرض مشاهد من عمليتين له ضد الجيش الإسرائيلي (فيديوهات)

عرض "حزب الله" اللبناني مشاهد من عمليتين نفذهما في وقت سابق ضد الجيش الإسرائيلي، استهدف فيهما الأجهزة التجسسية المستحدثة بثكنة راميم العسكرية ومبنى يستخدمه الجنود بمستوطنة شتولا.

ونشر الإعلام الحربي في "حزب الله" مقطع فيديو يظهر "مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية الأجهزة التجسسية المستحدثة في ثكنة راميم التابعة لجيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية".

وأبانت اللقطات لحظة إطلاق صاروخين، ولحظة وصولهما إلى الأهداف وإصابتها.

كما نشر الإعلام الحربي في "حزب الله" مقطع فيديو يوثق "مشاهد من عملية استهداف المقاومة الإسلامية مبنى يستخدمه جنود جيش العدو الإسرائيلي في مستوطنة شتولا شمال فلسطين المحتلة"، حيث أظهرت اللقطات لحظة إطلاق صاروخ وإصابته للمبنى بشكل مباشر.

إقرأ المزيد هل سيحاول "حزب الله" شل القبة الحديدية؟ تقرير عبري يوضح تصوراته للحرب الشاملة

ومؤخرا، جدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير تأكيده على ضرورة حرب شاملة ضد "حزب الله"، مشددا على أن "علينا دخول لبنان وتدمير حزب الله ونحن قادرون على ذلك".

كما أعلن قائد المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي الجنرال أوري غوردين أن قواته أكملت الأسبوع الماضي الاستعداد العام للهجوم في الشمال، مشددا على "أننا مستعدون وجاهزون".

في حين ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن حكومة الحرب تخشى حربا شاملة مع "حزب الله"، وذلك على خلاف ما وصفته بـ"هراء النصر المطلق"، في إشارة إلى مزاعم بعض المسؤولين الإسرائيليين.

هذا ويستمر "حزب الله" في تنفيذ عملياته النوعية ضد إسرائيل، "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة"، مؤكدا أن توقف عملياته "رهن بتوقف العدوان على غزة".

وعلى لسان قادته، يحذر "حزب الله" الجيش الإسرائيلي من أنه مستعد لأي توسيع في الحرب إذا أقدمت إسرائيل عليه.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تردد قناة سبيس تون الفضائية على النايل سات وعرب سات 2024
  • منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام مضيفه الياباني في ختام دور المجموعات بتصفيات كأس العالم
  • دولة الإمارات العربية المتحدة تصنع الأمل للفلسطينيين من أجل استرداد حياتهم الطبيعية بعد إصابات الحرب المؤلمة وبتر أطرافهم
  • تشكيل المنتخب الياباني المتوقع أمام سوريا بتصفيات المونديال
  • السومة يقود تشكيل سوريا المتوقع أمام اليابان
  • موعد مباراة اليابان وسوريا بتصفيات كأس العالم
  • "لحظة الإطلاق ولحظة إصابة الهدف".."حزب الله" بعرض مشاهد من عمليتين له ضد الجيش الإسرائيلي (فيديوهات)
  • الهند تشهد أطول موجة حر على الإطلاق
  • بركان حزب الله.. موقع عبري: كيف تفلت صواريخ بدائية من القبة الحديدية؟
  • "الصاروخ انقض على الهدف وأصابه مباشرة".."حزب الله" يبث لقطات من استهداف مبنى للجيش الإسرائيلي(فيديو)