ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم صيـام من لا يصلي؟ فهناك بعضُ الناس الذين لا يحافظون على أداء الصلاة، عندما يدخل شهر رمضان يتحمَّسُون للصلاة ويُبادِرونَ بأدائها، ثم تَفْتُرُ عزيمتُهُمْ ويَرْجِعُونَ لعادتهم في تركها أو ترك بعضها، فهل يكون صيامهم مع تركهم بعضَ الصلوات المفروضة صحيحًا؟

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن صيـام من لا يصلي صحيحٌ، مع كونه غير ممتثلٍ للأوامر الشرعية الموجبة للصلاة، وينبغي على كلِّ مكلف أن يجتهد في أداء الفرائض التي فرضها الله عليه على قدر طاقته واستطاعته؛ حتى يصلَ إلى تمام الرضا مِن الله سبحانه وتعالى، ويكون محلًّا للقبول والرحمة منه، وحتى يكون قربه من الله وزيادة ثوابه وقبوله أوفر حظًّا ونصيبًا ممَّن يؤدي بعض الفرائض ويترك بعضها الآخر.

وذكرت دار الإفتاء، أن القول بأن فعل المعصية يحبط ما قدمه الإنسان من طاعة أو يفسدها فتكون بلا أثر ولا مثوبة، قول غير صحيح ولا اعتبار له؛ إذ يشتمل على مفاسد عقدية، وادعاءات تتعارض في مجملها مع رحمة الله تعالى وفضله، بل ومع إحسانه وعدله؛ فقد تقرر أن الله تعالى يضاعف الحسنات إلى أضعاف مضاعفة، ولا يجازي على السيئة إلا مثلها أو يعفو، فكيف بالقول إن الله تعالى يحبط الحسنة بالسيئة، دون مجازاة عليها ولا إثابة بها، ومن قبيل ذلك الادعاء بأنه لا صيام مقبول لمن لا يُصلِّي، وقد نص على خطأ ذلك القول جماهيرُ العلماء واستنكروه؛ لكونه معارضًا لصريح القرآن، منافيًا لعدل الله تعالى وإحسانه.

أما كونه معارِضًا لصريح القرآن الكريم، فذلك أنه تعالى قد قال في محكم تنزيله إنه يحاسب عباده على كلِّ عملٍ من أعمالهم، فما عملوا من خير فسيثابون عليه ويضاعف الله لهم أجره، وما عملوا مِن شرٍّ فسيعاقبون عليه بمثله، لا أنَّه سيُحبط عمل هذا بذاك، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا﴾ [النساء: 40]، وقال تعالى: ﴿مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ﴾ [الأنعام: 160]، وقال تعالى: ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ۝ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾ [الزلزلة: 7-8].

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الصلاة شهر رمضان المعصية الله تعالى ن الله

إقرأ أيضاً:

ما حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح فضلها

صيام العشر من ذي الحجة.. تساءل الكثيرون عن حكم صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، الذي بدأ، اليوم الجمعة 7 يونيو، وتساءلوا أيضا عن فضل هذه الأيام، وفي السطور التالية نعرض لكم ما قالته دار الإفتاء المصرية في هذا الأمر.

صيام العشر من ذي الحجة

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص صيام العشر من ذي الحجة وفضلها، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟حكم صيام العشر من ذي الحجة

وبينت دار الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثبت أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة، وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس»، سنن أبي داود.

العشر من ذي الحجة 2024

وفي حديث آخر، روي عن حفصة رضي الله عنها أنها قالت: «أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر: «أي العشر من ذي الحجة» وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة» رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

العشر من ذي الحجةفضل العشر من ذي الحجة

وعن فضل العشر من ذي الحجة، ذكرت دار الإفتاء أنه روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَا مِنْ أَيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَىٰ اللهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ العَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟.. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «وَلا الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه الترمذي.

اقرأ أيضاًمتى صيام العشر من ذي الحجة 2024؟.. الإفتاء تحسمها الخميس

أعظم أيام العبادة.. فضل العشر من ذي الحجة وأهمية صيامهم

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. وحكم صيامها متواصلة

مقالات مشابهة

  • "الإفتاء" تكشف فضل صيام العشر من ذي الحجة.. أحب أيام الله
  • «الإفتاء» توضح حكم النسيان في صيام ذي الحجة وآراء العلماء
  • ما حكم طواف الإفاضة قبل رمي جمرة العقبة؟.. «الإفتاء» تجيب
  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كاملة؟.. الإفتاء تجيب
  • ما حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح فضلها
  • دائرة الإفتاء: هذه شروط الأضحية وحكمها
  • ما حكم صيام عشر ذي الحجة بحسب دائرة الإفتاء الأردنية؟
  • شروط الأضحية وحكمها.. تقرير مفصل من دائرة الإفتاء الأردنية
  • حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. دار الإفتاء توضح
  • هل الحاج يصوم العشر من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» تجيب