لجريدة عمان:
2024-06-20@13:35:33 GMT

تفعيل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

تفعيل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة

في كل الحروب التي تخوضها الدول الصغرى والكبرى تسعى إلى تبييض صفحتها أمام الرأي العام العالمي وأمام منظمات المجتمع الدولي حتى لا تربط بانتهاك حقوق الإنسان أو بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو أي نوع أو مستوى من مستويات الإبادة الجماعية. وتنص العقائد العسكرية في أغلب الدول على قدسية الالتزام بهذه القواعد، بل إن التوجيهات السياسية التي تصدر لأي حرب، قبل أن تتحول إلى أمر عمليات، تركز على اجتناب أي إبادة جماعية أو أي انتهاك لحقوق الإنسان، وإن حدثت، وهي تحدث كثيرا، تسعى الدول إلى تبريرها وإخفائها أو رميها في جهة الطرف الثاني.

خذ على سبيل المثال الانتهاكات التي ارتكبها الجيش الأمريكي في فيتنام وبشكل خاص مجزرة «ماي لاي» والتي قتل فيها أكثر من 300 مدني، والانتهاكات التي حدثت خلال الغزو الأمريكي للعراق، فإن الجيش الأمريكي أو القيادة السياسية كانت تبذل كل جهدها من أجل سترها وإخفائها. والأمر نفسه حدث في حروب كثيرة ولم تكتشف الانتهاكات إلا بعد سنوات طويلة من كثرة حرص تلك الجيوش على سترها.

لكن الأمر بات مختلفا اليوم بالنسبة لإسرائيل فهي ترتكب عشرات المجازر يوميا ويروح ضحيتها المئات في اليوم الواحد دون أن تحاول إسرائيل مجرد إخفائها أو حتى التنصل منها كما حاولت ذلك في بداية الحرب. لقد خرجت عن كل السيطرة وعن كل الأعراف وترى أن سلطتها وقوتها فوق كل سلطة وقوة. حتى قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار لم تعتبره أو تنظر إليه، وأكدت أنها ستسير في حربها إلى غايتها. وأمس نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن أحد الفلسطينيين قولها «على مجلس الأمن أن لا يصدر قرارات مرة أخرى فكلما أصدر قرارا زادت إسرائيل من عملياتها، ومن قصفها»!

لقد وصل التوحش بهذا الكيان الصهيوني إلى اعتبار المستشفيات أحد أهم أهدافه «العسكرية» وأمس حاصر ثلاثة مستشفيات جديدة، واستهدف الطواقم الطبية فيها، والمرضى، والنساء والأطفال الذي اتخذوا من هذه المستشفيات ملاذات اعتقدوا، مخطئين، أنها يمكن أن تكون آمنة.

لا يمكن أن يتوقف كل هذا الطغيان الذي ترتكبه إسرائيل دون وقف جسور الإمدادات العسكرية التي تأتيه من كل مكان، ودون توجه مختلف من مجلس الأمن. وإذا كان مجلس الأمن جادا في قراره لوقف إطلاق النار فلماذا لا يفعِّل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بهدف إحلال السلام والأمن، ويقوم بفرض حظر طيران فوق غزة ويكلف بموجب المواد 41 و42 و43 من الميثاق من يقوم بفرض هذا الحظر. صحيح أن أمريكا ستستخدم حق الفيتو ولكن لماذا لا تحرج أمام التاريخ في استمرارها حماية عمليات الإبادة الجماعية في العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين.

لقد كشفت 173 يوما من الحرب حجم التوحش في الكيان الصهيوني وتعطشه للدماء، وبشكل خاص دماء الأطفال، وعلى المنظمات العالمية أن تقف وقفة أمام إنسانيتها وأمام مستقبل النظام العالمي وتقول كلمتها، هل تسير في طريق الإبادة وتدعم المجازر البشعة أم أنها تسير في مسار السلام أو حتى ما يمكن أن يكون سلاما في اللحظات التي تسيل فيها الدماء وتسقط فيها كل القيم الإنسانية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

خلافات وسجالا بين مندوبي السودان والإمارات في مجلس الأمن

عقد مجلس الأمن جلسة صباح الثلاثاء بحث خلالها الوضع في السودان واستمع إلى إحاطتين من مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للأمم لشؤون أفريقيا مارثا بوبي، ومديرة العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إيديم وسورنو.

 

وقالت مارثا بوبي "إن محنة الشعب السوداني تتطلب اهتمامنا العاجل وإجراءاتنا الحاسمة"، مؤكدة الحاجة إلى وقف إطلاق النار في الفاشر الآن لمنع وقوع المزيد من الفظائع، وحماية البنية التحتية الحيوية، وتخفيف معاناة المدنيين.

 

وأضافت أن القرار 2736 الذي اعتمده مجلس الأمن الأسبوع الماضي يمثل إشارة مهمة من المجلس بأن تصعيد المواجهة العسكرية يجب أن يتوقف.

 

وشددت على أن الوقت قد حان للأطراف المتحاربة لتجنيب الشعب السوداني المزيد من المعاناة، والجلوس إلى طاولة المفاوضات للمناقشة بحسن نية. وشجعت الأطراف على الاستفادة الكاملة من المساعي الحميدة التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة لتعزيز التفاعلات البناءة التي يمكن أن تساعدها على اتخاذ خطوات نحو أفق السلام.

 

ومع استمرار تدفق الأسلحة المتطورة في تأجيج الحرب، دعت السيدة بوبي جميع الجهات الخارجية المعنية إلى التصرف بمسؤولية واستخدام نفوذها على الأطراف المتحاربة لتعزيز جهود السلام.

 

وشهدت جلسة مجلس الأمن سجالا بين مندوبي السودان والإمارات لدى الأمم المتحدة، حيث جدد مندوب السودان في الأمم المتحدة الحارث إدريس خلال حديثه في الاجتماع اتهامه لدولة الإمارات العربية بدعم "مليشيات الدعم السريع"، قائلا إن حكومة بلاده تملك أدلة على ذلك.

 

ثم بعد ذلك، طلب مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة السفير محمد أبو شهاب مداخلة وصف خلالها اتهامات المندوب السوداني بأنها "سخيفة". وقال إن السفير السوداني "يمثل القوات المسلحة السودانية وهي أحد أطراف الصراع في السودان".

 

وقال إن بلاده ظلت تقدم الدعم للعمليات الإنسانية في السودان. وأضاف: "ممثل القوات المسلحة السودانية يجب أن يُسأل لماذا لا يأتي إلى محادثات جدة إذا كان يسعى إلى وقف النزاع ومعاناة المدنيين؟ ولماذا يعيقون تدفق المساعدات؟ ما الذي تنتظرونه؟ يجب عليك أن تتوقف عن استغلال منبر دولي مثل مجلس الأمن للمزايدات وبدلا من ذلك وقف النزاع الذي بدأته".

 

ثم طلب ممثل السودان مداخلة قال فيها: "من يريد صنع السلام في السودان عليه أن يأتي بقلب سليم. وإن دولة الإمارات العربية هي التي ترعى الإرهاب المنمذج والعرقي في السودان ولقد أثبت ذلك تقرير لجنة الخبراء منذ ديسمبر 2023. وإننا حشدنا لكم كل البيانات والدلائل والصور ورفعناها إلى مجلسكم الموقر لكي تناقش، ولكن دولة الإمارات بفعلها وشرها عرقلت الاجتماع بصيغته المطلوبة حتى يتخذ مجلسكم، كما قلت لكم، مشي مسافة الميل المتبقي، وهو إدانة دولة الإمارات في عدوانها. إن دولة الإمارات مدانة والمدان لا يكون شريكا في السلام".

 

بعد ذلك طلب مندوب الإمارات مرة أخرى مداخلة قال فيها: "نرى أن هذا يمثل انتهاكا معيبا من أحد الأطراف المتحاربة في السودان لهذا المجلس. استغلال هذا المنبر لنشر اتهامات زائفة ضد الإمارات العربية المتحدة لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات الخطيرة التي تحدث على الأرض, لن يكون هناك نصر أو تسوية عسكرية للنزاع في السودان وإن طاولة المفاوضات هي السبيل الوحيد للتسوية".

 


مقالات مشابهة

  • امطيريد: الأمم المتحدة وبعثتها تعمل على تعميق الأزمة الليبية من خلال مجلس الأمن
  • الأمم المتحدة: الليبيون يتطلعون لإنجاز اتفاق سياسي
  • الصين تتهم كندا بانتهاك مبادئ ميثاق الأمم المتحدة
  • الأمم المتحدة: رغم الجهود المبذولة لم ننجح في منع تصاعد العنف في السودان
  • الأمم المتحدة: رغم الجهد المبذولة لم ننجح في منع تصاعد العنف في السودان
  • مجلس الأمن الدولي: جلسة للإحاطة حول الوضع في السودان
  • اتهامات واستحضار للتاريخ.. جدال بين سفيري السودان والإمارات أمام مجلس الأمن (شاهد)
  • خلافات وسجالا بين مندوبي السودان والإمارات في مجلس الأمن
  • نيبينزيا: تمثيل الأمم المتحدة في قمة سويسرا يتعارض مع ميثاق المنظمة الدولية
  • سفير السودان لدى الأمم المتحدة يطالب مجلس الأمن إدانة الإمارات بشجاعة حتى تتوقف الحرب