يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال مستشار الإجراءات المتعلقة بالألغام في مكتب الأمم لخدمات المشاريع (UNOPS) تشارلز فريسبي، إن اليمن يعاني من كارثة حقيقية مع الألغام والعبوات الناسفة ومخلفات الحرب، داعياً إلى دعمه للتخلص منها، وإعادة الحياة إلى كافة المناطق اليمنية.

جاء ذلك، خلال زيارته رفقة الخبير جاويد حبيب الله، مقر مشروع “مسام” السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وأشاد المستشار الأممي، بدور مشروع “مسام” في اليمن والإنجازات التي حققها، خلال السنوات الماضية، ومساهمته الكبيرة في إنقاذ المواطنين اليمنين، ونزع الألغام ومخلفات الحرب الأخرى.

من جانبه، تحدث مدير عام مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام أسامة بن يوسف القصيبي للمستشار تشارلز فريسبي عن الآثار المدمرة للألغام على المواطن اليمني، والمواقع التي تنتشر فيها.

وأشار إلى القصور في الجانب الدولي تجاه كارثة الألغام في اليمن، وعدم التحرك بجدية من قبل المجتمع الدولي للمساهمة في نزع الألغام في اليمن، أو الضغط على جماعة الحوثي الإرهابية للتوقف عن زراعة الألغام، وتسليم الخرائط وفقاً لقواعد القانون الدولي الإنساني.

واستعرض القصيبي إنجازات مشروع “مسام” خلال السنوات الماضية في اليمن، والنجاحات التي حققها المشروع بالشراكة مع البرنامج الوطني اليمني، مؤكداً الدور المهم للمواطن اليمني كشريك أساس في نجاح المشروع.

وأوضح مدير عام مشروع “مسام” أن المشروع يقوم بنشر إنجازاته بشكل أسبوعي لكافة وسائل الإعلام وبشكل مفصل، وهو الأمر الذي لا تقوم به المنظمات الأخرى العاملة في نزع الألغام باليمن.

والسبت، كرَّم رئيس مجلس القيادة اليمني، رشاد العليمي،، المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام”، اعترافاً بالدور الذي يقوم به البرنامج من خلال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام.

جاء ذلك خلال استقبال العليمي، المدير العام لمشروع “مسام” أسامة بن يوسف القصيبي، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، حيث أصدر العليمي قراراً بمنح المشروع السعودي وسام الشجاعة، اعترافاً بالأدوار والتضحيات التي قدمها منذ بداية عمله في اليمن.

ومنذ يونيو 2018، نجح مشروع “مسام” السعودي، في تطهير 55 مليوناً و390 ألفاً و882 متراً مربعاً، كما انتزع قرابة 436 ألفاً و376 لغماً وعبوة ناسفة، وذخيرة غير متفجرة، وفق إحصائيات أوردتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن من بين الألغام التي انتزعها المشروع، 6 آلاف و494 لغماً مضاداً للأفراد، و143 ألفاً و951 لغماً مضاداً للدبابات، و27 ألفاً و792 من الذخائر غير المتفجرة، و8 آلاف و11 عبوة ناسفة.

وقدّم مشروع “مسام” منذ بداية تأدية مهامه في اليمن، 30 خبيراً من عاملي المشروع، في حين أصيب قرابة 47 آخرين، بإصابات متفاوتة، في أثناء قيامهم بمهام نزع الألغام والمتفجرات.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثيون اليمن مسام نزع الألغام فی الیمن

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم مراسم تسليم الأطراف التعويضية لعدد من ضحايا الألغام ومخلفات الحروب السابقة

نظم مركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، مراسم تسليم الأطراف الصناعية لعدد من مصابي الألغام ومخلفات الحروب السابقة من أبناء محافظة مرسى مطروح وذلك في إطار برنامج التأهيل الجسدي والنفسي لضحايا الألغام وإعادة دمجهم داخل المجتمع.

بدأت المراسم بكلمة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أشارت فيها إلى جهود مصر الرائدة في مجال إزالة الألغام ومخلفات الحروب السابقة بالتعاون مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة، حيث تمكنت من تطهير مساحات واسعة من المناطق المتضررة بمنطقة الساحل الشمالي الغربي وجعلها مناطق صالحة للبناء والتنمية، فضلاً عن تقديم كل أوجة الرعاية والاهتمام بالمتضررين من ضحايا الألغام ومخلفات الحروب السابقة وتقديم الدعم لهم وتوعية أبناء تلك المناطق بالمخاطر الناجمة عنها، مشيدة بالتعاون المثمر والتنسيق المتواصل مع القوات المسلحة في هذا الإطار.

ألقى اللواء طبيب رضا الهميمي مدير مركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة، كلمة نقل خلالها تحية وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مشيراً إلى أنّ للمركز خبرة كبيرة في تقديم الرعاية المتكاملة للمصابين وفقاً لبرنامج للعلاج والتأهيل، لما يتميز به من كوادر طبية مؤهلة وأجهزة حديثة للتأهيل على الأطراف الصناعية ومساعدة المصاب على ممارسة حياته بشكل طبيعي مرة أخرى.

وشملت المراسم جولة تفقدية لعدد من الأقسام بمركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم وكذا مصنع الأطراف الصناعية داخل المركز الذي يضم خطوط إنتاج متطورة تضاهي كبرى الصروح الطبية العالمية المماثلة.

حضر مراسم التسليم عدد من قادة القوات المسلحة ومسؤولي وزارة التعاون الدولي.

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة تنظم مراسم تسليم الأطراف التعويضية لضحايا الألغام
  • القوات المسلحة تنظم مراسم تسليم الأطراف التعويضية لعدد من ضحايا الألغام
  • تفاصيل تسليم الأطراف التعويضية لعدد من ضحايا الألغام ومخلفات الحروب السابقة
  • القوات المسلحة تنظم مراسم تسليم الأطراف التعويضية لعدد من ضحايا الألغام ومخلفات الحروب السابقة
  • ”مسام” يواصل تطهير اليمن من الألغام الحوثية بإتلاف 659 لغماً في باب المندب
  • مسؤول أممي يدعو إلى إيصال المساعدات لغزة تحت الحماية القانونية
  • خلال أسبوع.. "مسام" ينتزع 1.254 لغمًا في اليمن
  • مشروع "مسام" ينتزع 1.254 لغماً من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • التصعيد الأمريكي الانتقامي في مواجهة تحذيرات القيادة اليمنية.. لن نظل مكتوفي الأيدي
  • انتزاع قرابة 6 آلاف لغماً وعبوة ناسفة في اليمن خلال مايو الماضي