قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أن صربيا تعزز جيشها لأن اختيار البلاد البقاء خارج الناتو يعني أنها بحاجة إلى تعزيز قدراتها الدفاعية.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال فوتشيتش للصحفيين، خلال مراجعة للقوات في قاعدة باتاجنيكا الجوية، بحضور وزير الدفاع الصربي ميلوس فوتشيفيتش ورئيسة البرلمان آنا برنابيتش ورئيس جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديك:"طلبنا عشرات أخرى من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، الأمر الذي سيعزز بشكل كبير قوتنا النارية.

. لكن كل هذا لا يكفي، لأنه يتعين علينا أن نأخذ في الاعتبار الوضع الخاص لبلدنا، وهو القوة العسكرية الوحيدة".

الرئيس الصربي: صربيا تتساوى مع دول مثل فرنسا وألمانيا فيما يتعلق بإنتاج الأسلحة

وأضاف الرئيس الصربي:"علينا أن نفهم التحديات التي نواجهها، ونحن الآن بصدد الحصول على وحدات جديدة، وسيتم إبلاغكم قريبًا، ونحن نتحدث عن عدة طائرات مقاتلة للقوات المسلحة الصربية، ونشتري العديد من الأشياء الأخرى بينما نواصل تعزيز جيشنا مع التركيز على الصناعة الوطنية".

وأكد أن صربيا تتساوى مع دول مثل فرنسا وألمانيا فيما يتعلق بإنتاج الأسلحة، مضيفًا إن صناعة الدفاع في البلاد بحاجة إلى إيلاء اهتمام متزايد لإنتاج الطائرات بدون طيار والطائرات الأخرى المصممة للعمليات الهجومية وتقديم المساعدة للجرحى في مناطق الصراع.

وتابع فوتشيتش:"في غضون 20 يومًا من الآن، ستتمكن من رؤية أول تدريب في الجيش الصربي على إطلاق النار الحي واستخدام الطائرات الصربية بدون طيار، وسيكون هذا أول تدريب رسمي".

وصرح الرئيس الصربي في وقت سابق أن الدول الغربية تمنع صربيا من شراء الأسلحة والذخائر في الشرق، وقال الرئيس إن صربيا طلبت أنظمة الحرب الإلكترونية كراسوخا وريبلينت من روسيا، لكنها لم تتمكن من استلامها.

استياء صربيا من احتمال قبول كوسوفو في مجلس أوروبا

يذكر أن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أوضح في وقت سابق مع اقتراب كوسوفو من الحصول على عضوية مجلس أوروبا، أن هناك إمكانية انسحاب صربيا من المنظمة الدولية إذا حصلت كوسوفو على العضوية.

وكانت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أن بلجراد لا تعترف باستقلال كوسوفو وتمارس ضغوطا مكثفة لإبقاء الدولة الجديدة خارج المنظمات الدولية، وعلى الرغم من ذلك فقد تم قبول ترشيح كوسوفو لعضوية مجلس أوروبا في العام الماضي، ومن المقرر أن يتم اتخاذ القرار بشأن قبولها كوسوفو في شهر مايو المقبل.

وأعرب فوتشيتش في مقابلة تلفزيونية سابقة، عن استياء صربيا من احتمال قبول كوسوفو في مجلس أوروبا، ملمحا إلى عواقب وخيمة على المشهد الجيوسياسي في المنطقة، حيث قال إنه إذا تم قبول كوسوفو "سنرى ما إذا كانت صربيا ستبقى في مجلس أوروبا أم لا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الصربي صربيا فرنسا ألمانيا الأسلحة أنظمة الحرب الإلكترونية ألكسندر فوتشيتش الرئیس الصربی مجلس أوروبا صربیا من

إقرأ أيضاً:

ماكرون: لا أنوي الاستقالة بغض النظر عن نتائج انتخابات الجمعية الوطنية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لا ينوي الاستقالة مهما كانت نتيجة انتخابات الجمعية الوطنية (مجلس النواب بالبرلمان الفرنسي).

إقرأ المزيد مدفيديف يدعو ماكرون وشولتس إلى الرحيل بعد الهزيمة في انتخابات البرلمان الأوروبي

صرح ماكرون بذلك في لقاء له مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، ردا على سؤال عما إذا كان يخشى أن يطالب حزب التجمع الوطني المعارض باستقالته حال فوزه بالانتخابات النيابية، حيث قال: "لا يستطيع التجمع الوطني تفسير أحكام الدستور بطريقته الخاصة. الأحكام واضحة تماما، وكذلك صلاحيات الرئيس مهما كانت النتيجة، وهذا أمر لا يتزعزع بالنسبة لي".

وستكون الانتخابات المقبلة بمثابة مبارزة بين حزب النهضة الحاكم وحزب التجمع الوطني، حيث أشار ماكرون إلى أن "هذين المعسكرين فقط هما القادران على الفوز، ولا يستطيع الجمهوريون أو الاشتراكيون، المتحدون في تحالف يساري جديد، أن يأملوا في النصر".

وتابع ماكرون أنه يتوقع الفوز من خلال توسيع الكتلة الحاكمة، وإضفاء قدر أكبر من الوضوح على سياساتها، فهو ينوي في الأيام المقبلة التواصل مع أي ممن يرغبون في الحكم والعمل على أجندة جريئة.

من جانب آخر، أفادت محطة إذاعة أوروبا 1، اليوم الثلاثاء، أن ماكرون كان يناقش مع دائرته إمكانية الاستقالة من منصب الرئيس.

وكان ماكرون قد قرر، 9 يونيو، حل الجمعية الوطنية وإجراء انتخابات مبكرة على خلفية هزيمة أنصاره في انتخابات البرلمان الأوروبي (14.6% من الأصوات)، وهو ما يمثل نصف ما حصل عليه حزب التجمع الوطني اليميني المعارض، الذي حصل على دعم 31.4% من الناخبين.

ومن المقرر إجراء الجولة الأولى من الانتخابات المبكرة للجمعية الوطنية في 30 يونيو والثانية في 7 يوليو. وكانت آخر مرة تم فيها حل مجلس النواب في البرلمان من قبل الرئيس جاك شيراك في عام 1997.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • ماكرون: لا أنوي الاستقالة بغض النظر عن نتائج انتخابات الجمعية الوطنية
  • تعزيزًا للكفاءات الوطنية: دفعة جديدة تلتحق بالبرنامج الوطني للتطوير القيادي “اعتماد”
  • مدرب الدنمارك يطالب لاعبيه بـ «الشجاعة»
  • ماكرون يحل البرلمان ويدعو لانتخابات تشريعية في 30 يونيو
  • الرئيس الفرنسي يحل الجمعية الوطنية بعد نكسة حزبه في الانتخابات الأوروبية
  • أطفال ينبهرون برؤية سافيتش في لقاء صربيا والسويد.. فيديو
  • الخضيري: حماية الصناعة الوطنية أساس النهوض الاقتصادي
  • على المصيلحي: تحقيق المنافسة الحقيقية ركيزة لتقدم الصناعة والتجارة
  • سيدات الأخضر يكتسحن صربيا
  • «ميترو» الهلال السعودي يحمل طموحات صربيا في يورو 2024