شمسان بوست / عدن : خاص

شهدت قاعة الفقيد الدكتور  احمد صالح منصر الأمسية الرمضانية بعنوان ” التلوث بالزئبق وأثره على صحة الإنسان والبيئة” والتي تأتي في إطار الإنشطة التي تنظمها كلية طب الاسنان جامعة عدن  ونقابة طب الاسنان  والتحالف العالمي لطب اسنان خالي من الزئبق  ، وبالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة وبالتنسيق مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد.

وخلال الأمسية التي حضرها عدد من الاكاديميين والمختصين وطلاب كلية طب الاسنان اشار  رئيس نقابة طب الأسنان محافظة عدن الدكتور اوسان حميد الى  اهداف وأهمية الأمسية التي تتحدث عن التلوث بالزئبق واضراره على صحة الانسان والبيئة .
واكد  الدكتور حميد ان هذا العام سيشهد انشطة مختلفة في مجال التخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الأسنان وضمن عمل اللجنة الوطنية للتخلص التدريجي من حشوات الزئبق في الاسنان .

وقدم خلال الامسية الرمضانية عرض لدكتور ياسر باعزب نائب عميد كلية الإعلام  جامعة عدن لشؤون التطبيق العملي وخدمة المجتمع عن” حشوات الزئبق في الاسنان  وأثرها عن صحة الانسان والمجتمع ” كما استعرض الجهود الدولية والعربية والوطنية للتخلص من حشوات الزئبق في الاسنان .

وعرض للمهندس محسن الشاطري مدير إدارة السلامة الكيميائية والمواد الخطرة بالهيئة العامة لحماية البيئة
محاضر في قسم الكيمياء
كلية ردفان جامعة لحج بعنوان ” التلوث بالزئبق وأثره على صحة الانسان والبيئة ” استعرض فيها خطر  الزئبق والمعاهدات الدولية
وطرق التخلص منه .
وتخلل الفعالية مداخلات من قبل المشاركين اكدت في مجملها على ضرورة تكاتف جميع الجهود من أجل التخلص التدريجي من الزئبق.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: على صحة

إقرأ أيضاً:

خبراء يحددون أبرز الأدوات والأجهزة التي يحتاجها الانسان في حالات الطوارئ

بغداد اليوم - متابعة

يتم النصح من آن لأخر على "الاستعداد لحالة طوارئ معينة" من خلال تخزين الضروريات في حالة عدم قدرة الأسر على مغادرة المنازل، وبحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية، فإن هناك موقع حكومي بريطاني جديد يكشف عن "خطة الطوارئ المنزلية"، تتضمن قائمة "إمدادات الطوارئ" مثل المياه المعبأة والمناديل المبللة والأغذية غير القابلة للتلف.

لكن وفقًا للعلماء، فإن القائمة البريطانية تغفل بعض العناصر المهمة التي يمكن أن تساعد على البقاء على قيد الحياة في حالة حدوث فيضانات أو حرائق أو جائحة صحي جديد أو حتى حرب نووية.

مولد كهرباء يعمل بالغاز

وقال روبرت هاندفيلد، أستاذ إدارة سلسلة التوريد في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، إن الأسر لا يمكنها الاستغناء عن مولد يعمل بالغاز، حيث يمكن استخدامه كمصدر طاقة احتياطي للمنازل أثناء انقطاع التيار الكهربائي، على سبيل المثال، في حالة حدوث طقس شديد. وأضاف بروفيسور هاندفيلد أنه بالطبع سيتعين على المستخدمين الحصول على عبوات البروبان السائل كمصدر للوقود لتشغيل المولد الكهربي، مشيرًا إلى أن بعض المناطق في العالم تتعرض لعواصف وفيضانات قوية، وتعد الكهرباء حاجة أساسية في مثل تلك الحالات".

المنشار الكهربائي

كما أن هناك عنصر آخر يمكن أن يكون مفيدًا وهو المنشار الكهربائي، وشرح بروفيسور هاندفيلد إن " قاطني المناطق التي يوجد بها الكثير من الأشجار يحتاجون لاقتناء واحدًا على الأقل، لاستخدامه في إزالة أي أشجار يمكن أن تسقط على منازلهم".

كمامات واقية N95

وفي حالة حدوث جائحة أو سيناريو يتطلب الحماية من الدخان، يوصي الخبراء باستخدام قناع الوجه N95، الذي يعد الاختيار المناسب لتصفية الجسيمات المحمولة جواً مقارنة بالأقنعة الواقية التقليدية أو أغطية الوجه القماشية.

في الحروب النووية

وفي ملاحظة أقل تفاؤلاً، قال بروفيسور آلان روبوك، عالم المناخ في "جامعة روتجرز"، إنه إذا كانت هناك حرب نووية "فلا يوجد شيء يمكن القيام به للاستعداد لها"، موضحًا أن "الحل الوحيد هو تخليص العالم من الأسلحة النووية".

إمدادات الطوارئ

تتضمن توصيات "خطة الطوارئ المنزلية" البريطانية بتخزين "إمدادات الطوارئ" مثل المياه المعبأة في زجاجات وشعلة ومناديل مبللة وأغذية غير قابلة للتلف، ومجموعة إسعافات أولية وبطاريات احتياطية".

التجربة الفنلندية

قاد هذه المبادرة نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن، الذي استلهم الاستعدادات المماثلة في دول مثل فنلندا. وتتوقع فنلندا أن تكون الأسر قادرة على التكيف لمدة 72 ساعة في المواقف التي "تتعطل أو حتى تتوقف فيها خدمات المجتمع".

ويتم تشجيع الفنلنديين على تخزين الطعام والماء والاستعداد "للاحتماء في الداخل" عن طريق سد الفجوات في النوافذ و"الانتظار بهدوء للحصول على التعليمات" على الراديو.

إنذار عبر الهواتف المحمولة

وكان دودن قد قدم في السابق نظام "التنبيه في حالات الطوارئ"، والذي يسمح للسلطات البريطانية بإطلاق إنذار على ملايين الهواتف المحمولة لإبلاغ المواطنين بأزمة محتملة.

مقالات مشابهة

  • بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟
  • بين قرار الوزارة منع تجميل اطباء الاسنان والأمر الولائي المعاكس.. ما رأي لجنة الصحة النيابية؟- عاجل
  • حريق داخل كشك أمام طب أسنان طنطا (صور)
  • جامعة النيل تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة
  • طوفان الأقصى وأثره في تأزم العلاقة بين جنوب أفريقيا وإسرائيل
  • بحضور نزار البركة انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان
  • «أبوظبي للزراعة» تطلق مؤشر الأمن الحيوي
  • جلسة لشراكات القطاع الطبى بالمؤتمر الثانى عشر بجامعة عين شمس
  • بين استراتيجية الغرب وعفوية العرب!
  • خبراء يحددون أبرز الأدوات والأجهزة التي يحتاجها الانسان في حالات الطوارئ