قالت وزارتا الخارجية والدفاع في بريطانيا، السبت، إن سفينة تابعة للبحرية الملكية ستقدم مساعدات إلى قطاع غزة في إطار جهد دولي يهدف إلى إقامة ممر بحري إنساني جديد في مايو المقبل.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أن الجهود متعددة الجنسيات، التي تضم الولايات المتحدة وقبرص وشركاء آخرين، ستعمل على تطوير رصيف مؤقت جديد قبالة ساحل غزة.

وأضاف كاميرون، في بيان: "الوضع في غزة مأساوي واحتمال المجاعة حقيقي.. سنظل ملتزمين بتوصيل المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها".

وقال مكتب كاميرون إن وزير الخارجية تعهد أيضاً بتقديم 9.7 مليون جنيه إسترليني (12.26 مليون دولار) للمساعدة في إقامة الممر البحري من قبرص إلى غزة.

من ناحيتها، أشارت وزارة الخارجية إلى أن المبادرة ستشهد فحص المساعدات مسبقاً في قبرص وإرسالها مباشرة إلى غزة، من خلال الرصيف المؤقت الجديد الذي يتم إقامته قبالة الساحل أو عبر ميناء أسدود بعد موافقة إسرائيل على فتحه.

وقالت الحكومة إن فرقاً عسكرية بريطانية تم دمجها مع فرق التخطيط في مقر العمليات الأميركي في تامبا بولاية فلوريدا، وكذلك في قبرص منذ أسابيع لتطوير الطريق البحري الأكثر أماناً وفعالية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

هجوم صاروخي ثانٍ على سفينة قبالة سواحل عدن

الجديد برس:

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) اليوم الأحد، أنه تم الإبلاغ عن حادث ثانٍ على بُعد حوالي 70 ميلاً بحرياً (130 كيلومترا)، جنوب غرب عدن باليمن.

وأوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الحادث أدى إلى اندلاع حريق على متن سفينة بعد إصابتها بصاروخ على بعد 70 ‏ميلاً بحرياً جنوب غربي عدن.‏

وقالت الهيئة البحرية إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، وإن “السيطرة على الأضرار جارية”.

وجاء الحادث بعد ساعات قليلة من إندلاع حريق على متن سفينة بضائع على بعد 80 ميلاً بحرياً جنوب شرقي عدن، جراء إصابتها بهجوم صاروخي.

وكانت شركة “أمبري” الأمنية البريطانية أعلنت، في وقت متأخر السبت، أن سفينة شحن عامة ترفع علم أنتيغوا وبربودا أُصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلاً بحرياً (154 كيلومترا)، جنوب شرق عدن في اليمن.

وقال مكتب عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنه تلقى تقريراً من على متن سفينة عن وقوع حادث لها على بعد 80 ميلاً بحرياً (148 كيلومترا)، جنوب شرق عدن.

وأضاف مكتب عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، أن السفينة أُصيبت بـ”مقذوف مجهول”، مما أدى إلى اندلاع حريق في محطة الإرساء.

وتأتي الهجمات بعد يومين من إعلان قوات صنعاء استهداف سفينتين في البحر الأحمر (إلبيلا) و(أول جنوة) بالصواريخ والطائرات المسيرة، على خلفية “انتهاكهما قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

ويوم الخميس الماضي، أعلن قائد حركة “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، تنفيذ 11 عملية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وباتجاه أم الرشراش (إيلات) خلال أسبوع، بـ 36 صاروخاً باليستيا ومجنحاً وطائرة مسيرة، استهدفت 8 سفن مرتبطة وتابعة للولايات المتحدة، وأخرى كسرت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وتبنت قوات صنعاء يوم الخميس الماضي تنفيذها عمليتين مشتركتين مع المقاومة العراقية بالطائرات المسيرة استهدفتا سفينتين تحملان معدات عسكرية للاحتلال في ميناء حيفا، وسفينة انتهكت قرار حظر دخول إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحر الأبيض المتوسط.

مقالات مشابهة

  • عقد المشاورات السياسية المصرية البرازيلية
  • إنقاذ 64 مهاجرًا غير نظامي قبالة السواحل الليبية
  • حزب طالباني:زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري “لتعزيز العلاقات”
  • فيديو.. مظاهرات لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أمام مقر إقامة وزير الخارجية الأمريكي
  • مظاهرات لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أمام مقر إقامة "بلينكن" في تل أبيب (فيديو)
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • إصابة سفينة بضربة صاروخية قبالة اليمن
  • هجوم صاروخي ثانٍ على سفينة قبالة سواحل عدن
  • كاميرون يقع ضحية مكالمة مزيفة من شخص ادعى إنه رئيس دولة
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث استهدف سفينة تجارية قبالة سواحل عدن