هنأ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله ورعاه) والشعب المصري الكريم والأمتين العربية والإسلامية بعيد الفطر المبارك.

 

ودعاء وزير الأوقاف،  الله (عز وجل) أن يجعله عيد خير ويمن وبركة على سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي  وعلى مصرنا العزيزة وأهلها أجمعين، وأن يتقبل الله (عز وجل) صيامنا وقيامنا، وأن يجعل يوم العيد يوم الجائزة لكل من وفقه سبحانه لصيام الشهر الكريم ، وأن يديم علينا جميعا فضله ، وأن يمن سبحانه وتعالى علينا بكل خير وأن يوفقنا جميعًا للمداومة على طاعته.

 

وتابع: وأن يفرج سبحانه وتعالى كرب أشقائنا في غزة، وأن يرزقهم الأمن والأمان في وطنهم ، وأن يحفظ مصرنا من كل مكروه وسوء ، وأن يمن عليها وعلى أهلها بواسع فضله ، وأن يجعل أيامها كلها أعيادًا وأن يعيد هذه الأيام المباركة عليها وعلى أهلها بكل خير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الاوقاف رئيس الجمهورية محمد مختار جمعة عيد الفطر

إقرأ أيضاً:

تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2024.. صيغتها ووقتها

بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك 2024، يتساءل العديد من المسلمين في مصر وحول العالم عن صيغة تكبيرات العيد ومتى تبدأ، مما دفعهم للبحث عن هذه المعلومات عبر محركات البحث العالمية وشبكات التواصل الاجتماعي.

موعد عيد الأضحى 2024

أفادت دار الإفتاء المصرية بأن وقفة عرفات ستوافق يوم السبت 15 يونيو 2024، الموافق 9 ذي الحجة 1445، وبذلك، سيكون عيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو 2024، الموافق 10 ذي الحجة 1445.

تكبيرات عيد الأضحى 2024

أكدت دار الإفتاء المصرية أن تكبيرات العيدين، عيد الأضحى وعيد الفطر، تعتبر سُنَّة متبعة لدى جمهور الفقهاء، واستشهدت بقوله تعالى بعد آيات الصيام: "وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ" (البقرة: 185)، موضحة أن هذه الآية تشير إلى تكبيرات عيد الأضحى.

ماهي تكبيرات العيد؟

وأوضحت دار الإفتاء أن معنى التَّكبير هو تعظيم الله، وأن تكبيرات عيد الأضحى تهدف إلى تمجيد الله وتأكيد عظمته بقول "الله أكبر"، كناية عن وحدانيته. ولهذا السبب، شُرع التكبير في الصلوات لإبطال السجود لغير الله. كما شُرع التكبير عند انتهاء الصيام، مشيرة إلى أن عبادة الله تشمل الصون والتعظيم. لذا، تتبع السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الذهاب إلى صلاة العيدين، ويكبِّر الإمام خلال خطبة العيد.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟

وأشارت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ قبل أيام التشريق، وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر (11 و12 و13 من ذي الحجة). يختلف توقيت بدء التكبيرات بين ظهر يوم النحر وفجر يوم عرفة، وتنتهي عصر آخر أيام التشريق.

صيغة تكبيرات العيد

ولفتت الإفتاء إلى أن المصريين اعتادوا على ترديد صيغة التكبيرات المعروفة والتي دُرج عليها الصحابة، وهي:

"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إيَّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا."

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بعنوان "عرفة والعيد سنن وآداب"
  • الرئيس السيسي يهنئ مسلمي مصر بالخارج بمناسبة حلول عيد الأضحى
  • وزير الأوقاف يعلن موضوع خطبة عيد الأضحى المبارك
  • وزارة الأوقاف: أحكام وصيغ التكبير في عيد الأضحى
  • رئيس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى ويرفع الجلسة لموعد غير محدد
  • بيان من «الأوقاف» بشأن التكبير في عيد الأضحى
  • عيد الأضحى 2024.. بيان مهم من الأوقاف بشأن موعد وصيغة التكبيرات
  • الأوقاف تصدر بيان هام بشأن التكبير في عيد الأضحى.. «البدء به قبل صلاة العيد سعة»
  • تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2024.. صيغتها ووقتها
  • الرئيس السيسي يهنئ ملك السويد بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي