أعلن الجيش اللبناني عن مقتل منسق حزب القوات اللبنانية في منطقة الجبيل باسكال سليمان، على يد عصابة سرقة سورية.

وقال الجيش في بيان نشره على حسابة على منصة إكس "متابَعةً لموضوع المخطوف باسكال سليمان، تمكنت مديرية المخابرات في الجيش من توقيف معظم أعضاء العصابة السوريين المشاركين في عملية الخطف، وتبين خلال التحقيق معهم أن المخطوف قُتِل من قبلهم أثناء محاولتهم سرقة سيارته في منطقة جبيل، وأنهم نقلوا جثته إلى سوريا".

وأضاف البيان بأن قيادة الجيش نسقت مع السلطات السورية لتسليم الجثة، وتستكمل التحقيقات بإشراف النيابة العامة التمييزية.

متابَعةً لموضوع المخطوف باسكال سليمان، تمكنت مديرية المخابرات في الجيش من توقيف معظم أعضاء العصابة السوريين المشاركين في عملية الخطف. وتبين خلال التحقيق معهم أن المخطوف قُتِل من قبلهم أثناء محاولتهم سرقة سيارته في منطقة جبيل، وأنهم نقلوا جثته إلى سوريا.
تنسق قيادة الجيش مع… pic.twitter.com/QDnJWc5mTo

— الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) April 8, 2024

ومع إعلان الجيش اللبناني عن مقتل المسؤول في حزب القوات اللبنانية، سادت حالة من الغضب في الشارع اللبناني انعكست سلبا على اللاجئين السوريين في بعض المناطق اللبنانية.

فبعد كشف الجيش عن هوية الجناة تعرض بعض اللاجئين السوريين للضرب، إذ تداول رواد العالم الافتراضي مجموعة من المقاطع التي تظهر الاعتداء على السوريين وحرق ممتلكاتهم في منطقة جبيل وبيروت على خلفية مقتل باسكال سليمان.

اعتداءات على النازحين السوريين في جبيل و #بيروت على خلفية مقتل #باسكال_سليمان pic.twitter.com/HVb0Syyvze

— عمر مدنيه (@Omar_Madaniah) April 8, 2024

وأثار بيان الجيش ومقاطع التهجم على السوريين في لبنان حالة من الجدل بين جمهور منصات التواصل حول المسؤول الحقيقي عن اغتيال باسكال سليمان.

وحمل بعض المغردين اللبنانيين مسؤولية قتل باسكال للسوريين بالقول إن جريمة قتل باسكال يجب أن لا تمر مرور الكرام، لأنها ليست جريمة عادية في الزمان والمكان، مشيرين إلى أن أمن لبنان فوق كل اعتبار.

لا يجب أن تمر جريمة قتل #باسكال_سليمان مرور الكرام. ليست جريمة عادية في الزمان والمكان. ما حذّرنا منه حصل. أمن لبنان فوق كل اعتبار.
الرحمة لروحه وتعازينا لعائلته

أمل أبو زيد pic.twitter.com/4HNEe5XqoK

— Amal Abou Zeid (@AbouZeidAmal) April 9, 2024

 

وأضاف مدونون أن باسكال ضحية جديدة لتفلّت النزوح ومحاولة للعبث بوحدة البلد، ويجب على كل اللبنانيين التوحد لمواجهة مخاطر النزوح وتداعياته على البلاد.

#باسكال_سليمان ضحية جديدة لتفلّت النزوح ومحاولة للعبث بوحدة البلد. كل الاعتماد على الجيش اللبناني ومخابرات الجيش والأجهزة الأمنية والقضائية للحماية من أي فتنة داخلية. لازم كلنا نتحد لمواجهة مخاطر النزوح وتداعياتو يلّي سبق وحذرنا منو.
التعازي لعائلة باسكال، لزوجتو وأولادو ولحزب…

— Nada Boustani Khoury (@NadaBoustani) April 9, 2024

لكن هناك من كان له رأي آخر، حيث كتب أحد المدونين قائلا "بموضوع الجريمة المستنكرة التي طالت باسكال وموضوع حملات التحريض والتخوين ونشر الفتنة والتعدي بالضرب على من لا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد أو الدعوات لترحيل بعض مكونات جبيل فهذه الأفعال والأقوال تحتاج إلى نقاش طويل.

بموضوع الجريمة المستنكرة التي طالت #باسكال_سليمان فلا بد أولاً من تقديم التعازي لعائلته ومحبيه وأبناء منطقته أما بموضوع حملات التحريض والتخوين ونشر الفتنة والتعدي بالضرب على من لا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد أو الدعوات لترحيل بعض مكونات جبيل فهذه الأفعال والأقوال تحتاج الى…

— علي يوسف حجازي (@Ali_YHijazi) April 9, 2024

وتساءل مغردون كيف استطاعت العصابة نقل جثة باسكال من لبنان إلى سوريا وما الفائدة من نقل جثة باسكال بعد قتله، مشيرين بأصابع الاتهام إلى بعض الجهات داخل لبنان.

الخاطف الحقيقي هو المجرم الذي يحمل السلاح ويستقوي به على اللبنانيين والسوريين وهو الذي يستعمل المعابر غير الشرعية للتهريب وتاريخه اسود وطويل بالقتل والإجرام وتأليف عصابات الخطف والاغتيال . #باسكال_سليمان كل اللبنانيين يعرفون من خطفه وبانتظار الإعلان الرسمي عن اسماء الخاطفين ومن…

— د.المحامي طارق شندبTarek Chindeb (@tarekchindeb) April 8, 2024

وأشار متابعون إلى إن الهدف الحقيقي كان خطف باسكال وانتزاع معلومات، ومن ثم التخلص منه، ولو أن الهدف الحقيقي سرقة السيارة لما تم قتله ونقل جثته إلى سوريا وترك مركبته.

وطالب آخرون بالعودة إلى جميع كاميرات المراقبة في الطرقات، وتتبع من كان يراقب باسكال وقام بخطفه، مشيرين إلى أن اللاجئ السوري بريء من هذا الفعل الشنيع. بحسب قول أحدهم.

لو الهدف سرقه سياره ماقتلوه ولو الهدف القتل فقط كان صوبوه دون خطف ولكن الهدف الخطف لانتزاع معلومات وبعدها يتم التخلص منه

— Khalid M (@KhalidM22785881) April 8, 2024

وقال مدونون إن هناك فرقا بين النظام السوري والسوريين اللاجئين في لبنان، وهناك فرق بين مليشيات تتبع لأجندة خارجية داخل لبنان وبين السوريين، وهناك فرق بين مجرمين نقلوا جثة داخل حدود سوريا وبين السوريين، ولفتوا الانتباه إلى ضرورة تصحيح المصطلحات حتى يتبين من هو المجرم الحقيقي.

رواية بليرتين.
هناك فرق بين النظام السوري والسوريين
هناك فرق بين ميليشات تتبع لأجندة خارجية داخل لبنان وبين السوريين.
هناك فرق بين مجرمين نقلوا جثة داخل حدود سوريا وبين السوريين.
من الضرورة تصحيح المصطلحات حتى يتبين من هو المجرم الحقيقي.

— Mohamed Ghazal (@muhammad_ghazal) April 8, 2024

بدورها، أصدرت الدائرة الإعلامية في حزب القوات اللبنانية بيانا قالت فيه إن "الجريمة سياسية لا جنائية، والرواية الرسمية ضعيفة وهشة وركيكة".

وأضاف البيان أن "خطف باسكال وقتله لا علاقة له بالسرقة ولا بطلب فدية ولم يطلب بها أحد"، مشيرا إلى أنه "قد تكون الذراع المنفذة سورية، ولكن قرار التنفيذ سياسي".

View this post on Instagram

A post shared by Lebanese Forces (@lfpartyofficial)

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات حزب القوات اللبنانیة الجیش اللبنانی باسکال سلیمان هناک فرق بین إلى سوریا فی منطقة

إقرأ أيضاً:

مشاهد مؤثرة للحظة إبلاغ معتقل من غزة باستشهاد شقيقه قبل الإفراج عنه (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات مؤثرة، للحظة معرفة أسير من غزة بعد خروجه من سجون الاحتلال، أن أحد أشقائه استشهد في قصف قبل نحو 40 يوما شمال قطاع غزة.

وتظهر اللقطات، المحامي علام حجازي، خلال تواجده في مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، بعد وصوله من أحد معتقلات الاحتلال التي قضى فيها 8 أشهر، وقيام أحد أقاربه بإبلاغه باستشهاد شقيقه محمد حجازي، عقب سؤاله عنه.

ودخل الأسير المفرج عنه في حالة بكاء صعبة، بعد معرفته باستشهاد شقيقه، الذي قصفه الاحتلال وهو داخل منزله، في حي الصبرة بمدينة غزة قبل أكثر من شهر.

لحظة تلقي المحامي الأسير علام حجازي خبر ارتقاء اخيه محمد فور خروجه من الأسر pic.twitter.com/gyqitzwXUm — Dr. Zaid Alsalman (@ZaidAlsalman6) June 11, 2024
ولفت نشطاء إلى أن الشهيد المشار إليه محمد حجازي، كان إماما بمسجد منطقته وحافظا للقرآن، وتفرق شمله عن عائلته التي نزحت بداية العدوان على القطاع، ولم يتمكن من رؤيتهم حتى استشهد.

وتداول نشطاء عقب استشهاده لقطات لوالدته التي تتلقى العلاج من مرض عضال في قطر، مع شقيقه الصحفي والناشط أحمد حجازي، لحظة تلقيهم نبأ استشهاد ابنهم بقصف للاحتلال.



وكانت أفرجت سلطات الاحتلال، أمس الثلاثاء، عن عشرات الفلسطينيين الذين اعتقلتهم في محافظتي غزة والشمال خلال عدوانه البري المتواصل منذ تسعة أشهر.

وقام الاحتلال بالإفراج عن حوالي 50 أسيرا من محافظتي غزة والشمال، وأفاد عدد منهم بعد وصولهم، بقيام الاحتلال بتهديدهم بالقتل بعد إنزالهم من الشاحنات وطلب منهم سرعة الدخول إلى غزة رغم وضعم الصحي الصعب.

كما ذكرت مصادر طبية، أن 33 أسيرا من إجمالي الأسرى المفرج عنهم الثلاثاء، وصلوا مستشفى كمال عدوان لتلقي العلاج، نتيجة أوضاع صحية صعبة يعانون منها.

وأضافت المصادر، أن عددا من الأسرى "ظهرت على أجسادهم علامات التعذيب".

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لبعض الأسرى المفرج عنهم، حيث ظهروا في حالة صحية ونفسية صعبة..

ولا يتوفر إحصاء بشأن عدد الفلسطينيين الذين اعتقلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي من غزة، فيما أفادت منظمات حقوقية ووسائل إعلام باستشهاد العشرات منهم جراء التعذيب وظروف الاعتقال داخل السجون.

وأواخر الشهر الماضي، قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن اثنين مع المعتقلين من قطاع غزة، في معسكر سدي تيمان، استشهدا نتيجة التعذيب والضرب من قبل جنود الاحتلال.

اكثر من 200 يوم ما شفتك ولا حضنتك يا حبيبي، كنت تصبرني بالفيديوهات والمكالمات ودايماً ترددلي هذه الايات، ما سبت بيتنا الي عبارة عن كومة من الحجارة بعد استهدافه مرتين، وحكتلي هذا المكان الي برتاح في، كنت اخويا وصاحبي وسندي ومعلمي وملهمي، حافظاً لكتاب الله واماماً في المصلين، نلت… pic.twitter.com/nvCpIWLq3N — أحمد حجازي ???? (@ahmedhijazee) April 29, 2024 اسمعوا مقدار الرضى بقضاء الله رغم كبر المصاب وتلاحق البلاء
والدة الشهيد محمد حجازي تستقبل خبر استشهاده
اللهم اكسر ظهور الحكام #العرب الذين كسروا ظهرها وانتقم من ملالي #طهران الذين تاجروا بوجعها وهد كيان #اسرائيل و #أمريكا و #بريطانيا.#الزواج_من_الشيعه_حرام #أمة_واحدة_سنة_مع_شيعة pic.twitter.com/ABelhRym0m — عيسى الشفلوت (@gheth3331) April 29, 2024 تغطية صحفية: " فلسطينيون يشيعون جثمان الشهــيد محمد حجازي في حي الصبرة بغزة" pic.twitter.com/kz3gFjefrG — شبكة فلسطين للحوار (@paldf) April 30, 2024 يظهر في هذا الفيديو الملتقط قبل أيام في شمال غزة الشهيد محمد حجازي محتفلا مع صديقه طارق الدقس بإعداد وجبة فطور "دسمة" بعد أشهر من التجويع الذي مارسته إسرائيل بحقهم، استشهد قبل قليل محمد برفقة أحد أقاربه في قصف صهيوني لمنزلهم في حي الصبرة بمدينة غزة. pic.twitter.com/jTJVrzedOk — Yasser (@Yasser_Gaza) April 28, 2024

مقالات مشابهة

  • مشاهد مؤثرة للحظة إبلاغ معتقل من غزة باستشهاد شقيقه قبل الإفراج عنه (فيديو)
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يستهدف منصة إطلاق صواريخ في بلدة يارون اللبنانية
  • رئيس المجلس الأوروبي لميقاتي: نؤكد تفهم الموقف اللبناني من مسألة النازحين السوريين في لبنان
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف شحنة أسلحة لحزب الله
  • إسرائيل تقصف شحنة أسلحة تابعة لحزب الله
  • وزير المهجرين اللبناني لـ«الاتحاد»: لبنان الأكثر معاناة من أزمة اللاجئين السوريين
  • الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار
  • فرنجية اصّر وتقصّد وهذا ما حصل
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد إطلاق صواريخ مضادة للطائرات نحو مقاتلاته بسماء لبنان ومهاجمة مطلقيها
  • حزب الله يقصف مواقع في الجولان ورقعة الحرائق تتسع