بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، مع المدير التنفيذي لمكتب مجموعة البنك الدولي توقير شاه، مستجدات الأوضاع الاقتصادية والمالية في ليبيا ودور المصرف المركزي في المحافظة على الاستدامة المالية، وتحديات البنوك المركزية في دول المنطقة في مواجهة التضخم.

وتناول اللقاء الذي عقد في مقر البنك الدولي بواشنطن اليوم الأربعاء، سبل تعزيز النمو المستدام والتنويع الاقتصادي ودعم المشروعات الصغرى والمتوسطة، ورقمنة الاقتصاد وتوسيع نطاق الشمول المالي ووسائل الدفع الإلكتروني.

، زيارة الكبيرة لواشنطن

و حسب بيان المصرف على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بدأ الكبير زيارة للعاصمة واشنطن يوم الإثنين الماضي حيث عقد لقاءات مع المجلس الأطلسي وجمعية رجال الأعمال الأميركية الليبية وأيضا الوكالة الأميركية للتنمية.

وتناولت الاجتماعات جهود المصرف المركزي للمحافظة على الاستدامة المالية، وسبل تنفيذ ميزانية موحدة للبلاد، كما استعرضت فرص الاستثمار في البنية التحتية وقطاع الطاقة في ليبيا، والدعم الفني الأميركي للموظفين في المصرف.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاستدامة المالية البنك الدولي مصرف ليبيا المركزي واشنطن

إقرأ أيضاً:

أصول المصرف المركزي الأجنبية تتجاوز 730 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها

تجاوز إجمالي الأصول الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي، حاجز 730 مليار درهم بنهاية مارس الماضي، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، وفق أحدث إحصائياته.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة اليوم أن الأصول الأجنبية للمصرف المركزي زادت على أساس شهري بنسبة 3.3% من 708.05 مليار درهم خلال فبراير الماضي إلى 731.62 ملياردرهم في مارس فبراير 2024، بزيادة تعادل 23.6 مليار درهم.

وزادت الأصول الأجنبية للمصرف المركزي على أساس سنوي بنسبة 36.1%، مقابل 537.39 مليار درهم خلال مارس 2023، بزيادة تعادل نحو 194.2 مليار درهم خلال 12 شهراً، بينما زادت خلال الربع الأول العام الجاري بنحو 7.4% أو ما يعادل 50.5 مليار درهم، مقارنة بنحو 681.15 مليار درهم في نهاية 2023.

وأرجعت إحصائيات المصرف المركزي الارتفاع في حجم الأصول الأجنبية إلى زيادة الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج، على أساس سنوي بنسبة 43.9% إلى 489.31 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، مقابل نحو 339.98 مليار درهم في مارس 2023، بينما زادت على أساس شهري بنسبة 4.65% أو ما يعادل 21.75 مليار درهم مقارنة بنحو 467.5 مليار درهم في فبراير السابق عليه.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس روسيا الاتحادية بـ «يوم روسيا» رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس الفلبين بذكرى استقلال بلاده

وسجلت الأوراق المالية الأجنبية ضمن الأصول الأجنبية للمصرف المركزي نحو 185.83 مليار درهم مع نهاية مارس الماضي، بارتفاع على أساس سنوي بنحو 23.1%، مقابل 150.92 مليار درهم في مارس 2023، بزيادة تعادل 34.9 مليار درهم.

وأوضحت إحصائيات المصرف المركزي أن الأصول الأجنبية الأخرى وصلت إلى 56.48 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، بنمو على أساس سنوي بلغ 21.5% مقارنة بنحو 46.49 مليار درهم في مارس 2023، بزيادة تعادل 10 مليارات درهم، بينما زادت على أساس شهري بنحو 10.5% مقابل 51.12 مليار درهم في فبراير السابق عليه.

وذكر المصرف المركزي أن أصوله الأجنبية لا تتضمن وضع شريحة الاحتياطي لديه وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أرحومة يبحث قضية الرواتب المـتأخرة لعاملي المصرف الزراعي
  • أصول المصرف المركزي الأجنبية تتجاوز 730 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها
  • البنك الدولي: الفقر في ميانمار يتفاقم والنمو الاقتصادي راكد
  • تحت رعاية "المركزي".. تعاون جديد بين جامعة النيل وبنك "CIB" لتدريس "التجزئة المصرفية"
  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي
  • المصرف العربي الدولي يقلص سعر العائد على حساب التوفير الذهبي والشهادات المتغيرة
  • الحكومة تؤكد دعمها للبنك المركزي ومضيها في تطوير إيراداتها
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر