قال موقع "أكسيوس" إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يخطط لزيارة السعودية مرة أخرى نهاية هذا الأسبوع بعد رحلته إلى الصين.

اعلان

ونقل الموقع نقلًا عن مسؤولين أمريكيين اثنين ومسؤول عربي أن بلينكن سيشارك في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي سيعقد في الرياض يومي 28 و29 نيسان/ أبريل.

كما يتوقع أن يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبعض زعماء المنطقة.

وتأتي زيارة بلينكن المتوقعة ضمن الجهود التي تقوم بها إدارة بايدن من أجل التمهيد لصفقة كبيرة محتملة تطبع من خلالها العلاقات بين السعودية وإسرائيل. على الرغم من أن العديد من المسؤولين الأمريكيين يصفون الأمر بالهدف بعيد المنال.

تطبيع العلاقات مع السعودية مقابل المسار لإقامة دولة فلسطينية.. اقتراح أمريكي قوبل برفض من نتنياهوخطة بريطانية وأخرى أمريكية لوقف الحرب في غزة.. استبعاد عباس عن الرئاسة وتطبيع سعودي

ومن المتوقع أن يزور بلينكن كذلك إسرائيل للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، قد أجل رحلته إلى السعودية قبل ثلاثة أسابيع بعد إصابته بكسر في ضلعه. وكان من المقرر أن يناقش فيها مع بن سلمان مسودة معاهدة الدفاع الأمريكية السعودية والتفاهمات المتعلقة بالدعم الأمريكي للبرنامج النووي المدني السعودي، والذي قد يمهد الطريق للتطبيع مع إسرائيل.

ويأمل المسؤولون الأمريكيون في التوصل إلى اتفاق ثنائي مع السعوديين وربما تقديمه إلى نتنياهو، الذي سيتضمن جانبه من الصفقة الالتزام بمسار يؤدي إلى حل الدولتين.

واعترف مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية بأن فرص تحقيق اتفاق سلام تاريخي قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية ضئيلة جدًا.

وتشمل العقبات التي تعترض هذه الصفقة الضخمة الحرب في غزة، واعتماد نتنياهو على شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف، والسياسة الداخلية الأمريكية.

وتضع السعودية شروطًا قبل المضي بهذه الصفقة أهمها إنهاء الحرب في غزة والتزام إسرائيل بمسار لا رجعة فيه لتحقيق حل الدولتين.

ولا يبدو أن نتنياهو يتجه نحو إنهاء الحرب. وهو لا يعارض حل الدولتين فحسب، بل يرفض مجرد فكرة السماح للسلطة الفلسطينية بأن يكون لها دور في حكم غزة بعد الحرب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تتوعد بتكثيف هجماتها على مستودعات الأسلحة الغربية في أوكرانيا قمة تونس والجزائر وليبيا.. تعاون جديد يواجه الهجرة غير الشرعية ويعزز التجارة عبر اتفاقيات جديدة سوناك وينس يصلان بولندا لعقد محادثات تتعلق بدعم أوكرانيا محمد بن سلمان السعودية إسرائيل تطبيع العلاقات أنتوني بلينكن بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة في يومها الـ200.. استمرار للقصف واكتشاف مقابر جماعية في القطاع يعرض الآن Next هل قضت إسرائيل على حماس؟ بعد 200 يوم من الحرب أبو عبيدة يردّ ويقول: "لم يحققوا غير القتل والمجازر" يعرض الآن Next إردوغان يصف نتنياهو بـ"هتلر العصر" ويتوعد بمحاسبته يعرض الآن Next بعد تقارير عن عزم الدوحة ترحيلهم.. الخارجية القطرية: "لا يوجد مبرر لإنهاء وجود حماس في البلاد" يعرض الآن Next باستخدام المسيرات.. إصابة 9 أوكرانيين بهجوم روسي على مدينة أوديسا اعلانالاكثر قراءة شاهد: عواصف ثلجية قوية تضرب بافاريا وتتسبب بفوضى عارمة في الطرق السريعة حرب غزة: اشتباكات ضروس شرق جباليا وحماس تدين تصريحات بلينكن ومحاولة تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاق بعد أيام من زيارة شولتس إلى بكين.. ألمانيا تعتقل ثلاثة مواطنين بتهمة التجسس لصالح الصين "ثرواتكم ستذهب لمن لديهم الكثير من الأطفال".. مودي يواجه انتقادات حادة بعد خطاب "معاد للمسلمين" شاهد: ثلاثة حرجى في حادثة دهس في القدس ووسائل التواصل تتناقل لقطات تظهر العملية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فولوديمير زيلينسكي روسيا مظاهرات ريشي سوناك الحرب في أوكرانيا مجاعة الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فولوديمير زيلينسكي روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية محمد بن سلمان السعودية إسرائيل تطبيع العلاقات أنتوني بلينكن بنيامين نتنياهو إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فولوديمير زيلينسكي روسيا مظاهرات ريشي سوناك الحرب في أوكرانيا مجاعة الشرق الأوسط السياسة الأوروبية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس فولوديمير زيلينسكي روسيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next الحرب فی

إقرأ أيضاً:

المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟

قالت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية، إن هناك تحالفا غير رسمي نشأ بين الصين وباكستان منذ منتصف القرن الماضي، عند فرار الدلاي لاما وأتباعه إلى الهند من التبت الصينية، بعد تمرد فاشل، مشيرة إلى أنه بموجب هذا التحالف تدعم بكين إسلام أباد كثقل موازن لدلهي، التي يتنازع معها الصينيون على منطقة في جبال الهيمالايا.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن النزاع طويل الأمد عاد مرة أخرى إلى الواجهة مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف إلى الصين. وخلال هذه الزيارة، وعدت بكين بمواصلة الاستثمار في باكستان على الرغم من ديونها المتخلدة بالذمة المقدرة بـ 65 مليار دولار. وقد أبلغت باكستان الجانب الصيني بالوضع في كشمير، ما اعتبرته الهند "استفزازا وقحا".

وحسب صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية، فقد استقبلت الهند هذه الرسالة بشكل مؤلم لأن أخبار الباكستانيين وكشمير جاءت إلى دلهي عندما كان ناريندرا مودي يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للوزراء. ويمكن قياس موجة الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي الهندية من هذا التعليق: "أراد الأعداء عرقلة عودة مودي إلى السلطة للمرة الثالثة".


وذكر التقرير أن البيان المشترك الصادر عن الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف لم يذكر كشمير بشكل مباشر، بحيث تتحقق بكين دائما بعناية من الصياغة الواردة في مثل هذه الوثائق وتقتصر على ذكر فقط قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1948، الذي دعا كلاً من الهند وباكستان إلى سحب قواتهما من كشمير.

وفي الوقت نفسه، تسلط الوثيقة الضوء على الوضع الحالي للعلاقات الباكستانية الصينية وأيضا آفاقها. وحسب وكالة رويترز للأنباء، ستواصل الصين الاستثمار في الصناعات الاستخراجية، وخاصة في النفط وموارد الغاز في قاع البحر و استخراج خامات الحديد ومعالجتها في الشركات الباكستانية. ويتضح ذلك من استثمار الصين نحو 65 مليار دولار في باكستان واعتزامها زيادة حجم الاستثمارات.

وأوضحت الصحيفة أن بكين وإسلام آباد وعدتا بتحويل الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني إلى نموذج للتعاون على أساس مبادرة الحزام والطريق. وفي هذا الصدد، تم التأكيد على أهمية ميناء جوادر باعتباره نقطة النهاية على الطريق من المنطقة الشمالية الغربية غير الساحلية للصين إلى المحيط الهندي.

وفي المستقبل، كما يقول التقرير، فإن مساعدات بكين ستركز على مبادئ السوق. أما على الصعيد السياسي، فقد أعلن الطرفان عن "شراكة استراتيجية في جميع الأحوال وصداقة لا تتزعزع". وتؤكد باكستان من جديد التزامها بمبدأ الصين الواحدة، أي تايوان التابعة للصين.


علاوة على ذلك، أعلنت باكستان والصين نية محاربة "الإرهاب" دون كلل. وتحرص بكين على تمكن "شريكها في جميع الأحوال" من هزيمة الجماعات الانفصالية التي تجتاح شمال غرب وشمال باكستان منذ عقود لأن المهندسين والمعلمين الصينيين العاملين هناك أصبحوا ضحايا للهجمات بشكل متكرر، وفقا للتقرير.

وقد أثارت المفاوضات بين قادة باكستان والصين والتصريحات التي تلتها مثل هذا الرد العاطفي في الهند، بعد إطلاق إرهابيين النار على حافلة تقل حجاجًا هندوسًا كانوا يريدون زيارة مكان مقدس في إقليم جامو وكشمير التابع للهند، الحادث الذي راح ضحيته ما لا يقل عن 10 أشخاص.

ويرى المحلل الهندي شانكالب جوجرار، أن هذا الحادث هو تأكيد على أن كشمير لا تزال نقطة ساخنة في العلاقات الهندية الباكستانية. بينما تستمر الصين، لأسباب جيوسياسية، في دعم شريكها، حسب الصحيفة الروسية.

مقالات مشابهة

  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • «حماة الوطن»: زيارة بلينكن لمصر بعد الاستقالات بالحكومة الإسرائيلية المتطرفة
  • باحثة سياسية: زيارة بلينكن للشرق الأوسط هدفها العودة للمسار التفاوضي والسياسي
  • سفير الصين يجري زيارة لموقع مشروع ستاد وسط جدة
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: زيارة بلينكن تأكيد أمريكي على وجود قنوات تواصل مباشرة
  • عماد الدين حسين يعلق على زيارة بلينكن: الشواهد تؤكد استمرار نتنياهو في عدوانه
  • كيف سيكون شكل حكومة نتنياهو بعد استقالة غانتس؟.. 3 سيناريوهات محتملة
  • بلينكن يصل إلى إسرائيل غدا ويلتقي جانتس ونتنياهو
  • اتفاقيات أبراهام.. موجة التطبيع العربي مع إسرائيل