قضى 21 شخصًا على الأقلّ وفُقد أثر 23 آخرين بعد انقلاب قارب يقلّ مهاجرين قبالة سواحل جيبوتي، وفق ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أمس الثلاثاء.

وقالت المنظمة في منشور على «إكس» إنّ «عمليات البحث والإنقاذ التي تجريها السلطات المحلية والمنظمة الدولية للهجرة مستمرة»، مشيرة إلى أنّ القارب الذي انقلب قبالة ساحل جيبوتي كان على متنه 77 مهاجرًا بينهم أطفال.

وقالت مديرة بعثة المنظمة الدولية للهجرة تانيا باسيفيكو إنّه من أصل 77 شخصًا كانوا على متن القارب، اعتُبر 23 في عداد المفقودين وتمّ انتشال 23 جثة، بعضها لأطفال.

وأشارت إلى أنّ القارب كان متّجها إلى سواحل جيبوتي بعدما انطلق من اليمن يوم الإثنين.

وكان السفير الإثيوبي لدى جيبوتي برهان تسيغايه أفاد على منصة «إكس» بأنّ القارب كان يقلّ مهاجرين إثيوبيين من اليمن وأنّ الحادث وقع ليل الإثنين قبالة جودوريا في شمال شرق جيبوتي.

والواقعة هي الأحدث ضمن سلسلة الحوادث المميتة في ما يعرف بـ«طريق الهجرة الشرقي».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المنظمة الدولية للهجرة جيبوتي الهجرة غير الشرعية

إقرأ أيضاً:

رئيس «الإسعاف»: نقدم الخدمة لجميع المقيمين والوافدين على أرض مصر

استضاف الدكتور عمرو رشيد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية بمقر رئاسة هيئة الإسعاف في مدينة السادس من أكتوبر، كارلوس أوليفر كروز رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، والوفد المرافق له، وذلك لبحث مد جسور التعاون بين الجانبين بما يكفل تحقيق رؤية القيادة السياسية المصرية، التي تبنت ملف رعاية واحتواء اللاجئين والمهاجرين، الذين وجدوا في أرض مصر ملاذًا آمنًا، وهي الرؤية التي تتوافق مع المبادئ والأهداف التي تضمنها الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

التعاون المثمر بين الجانبين

وفي سياق تعليقه على الزيارة، أوضح الدكتور عمرو رشيد، أن تلك الزيارة تأتي تتويجًا لعام كامل من التعاون المثمر بين الجانبين في الجوانب التدريبية والنواحي اللوجيستية، وأنها تأتي في ظل تبني وزارة الصحة والسكان لملف الرعاية الصحية للاجئين والمهاجرين بأرض مصر.

وفي مستهل اللقاء، ثمن الدكتور عمرو رشيد جهود المنظمة الدولية للهجرة في مصر، في ظل وجود تدفقات متزايدة من المهاجرين الذين دفعتهم الصراعات والأوضاع الاقتصادية لمغادرة بلدانهم بحثا عن ملاذ آمن في مصر.

تقديم الخدمة الإسعافية للمقيمين والوافدين

كما أكد الدكتور عمرو رشيد، في إطار اللقاء، أن هيئة الإسعاف المصرية تأسست على مبدأ إنساني مهم وهو تقديم الخدمة الإسعافية لجميع المقيمين والوافدين على أرض مصر، بغض النظر عن اللون أو الجنس أو المعتقد، وهو مبدأ يتم ترجمته بشكل يومي عبر تقديم وإتاحة كامل خدمات هيئة الإسعاف المصرية لكافة المقيمين واللاجئين المتواجدين داخل الأراضي المصرية.

واصطحب رشيد، كارلوس أوليفر في جولة قصيرة بمقر رئاسة الهيئة، استعرض خلالها تجهيزات غرفة الأزمات والطوارئ المركزية برئاسة الهيئة، وكذلك عدد من مقاطع الفيديو التي توثق جهود هيئة الإسعاف المصرية في إغاثة وإسعاف الأشقاء من مصابي قطاع غزة عبر معبر رفح البري، واختتم الجانبان الزيارة بتفقد عدد من حقائب الإسعافات الأولية المقدمة من جانب المنظمة الدولية للهجرة لهيئة الإسعاف المصرية.

حضر اللقاء كل من الدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الخارجية، والدكتور شريف مدحت مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بهيئة الإسعاف المصرية، والدكتور وسام النهري منسق البرنامج الطبي بالمنظمة الدولية للهجرة - مكتب مصر، والدكتور أحمد عطوة مسؤول المشروعات بالمنظمة الدولية للهجرة - مكتب مصر، وسلمى عكاشة مسؤول الإعلام والاتصال بالمنظمة الدولية للهجرة - مكتب مصر.

مقالات مشابهة

  • ترحيل سبعة مهاجرين مصريين عبر معبر إمساعد البري
  • تقارير عن استهداف سفينتين قبالة اليمن
  • تعرض سفينة تجارية لهجوم صاروخي قبالة الحديدة في البحر الأحمر
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة جنديين أميركيين في منطقة الرصيف العائم قبالة غزة ونقلهما للعلاج في إسرائيل
  • بعد يوم من التحذيرات الأمريكية.. هجوم صاروخي يستهدف سفينة قبالة الحديدة
  •  إعادة 80 ألف مهاجرا غير نظامي من ليبيا إلى بلدانهم الأصلية 
  • الدولية للهجرة: إعادة 80 ألف مهاجر طواعية من ليبيا منذ 2015
  • انقلاب حافلة محملة بالركاب جنوبي اليمن وإصابة عدد منهم.. وتدخل عاجل لـ‘‘درع الوطن’’
  • المقاومة الفلسطينية: مقاتلونا أوقعوا أفراد قوتين للاحتلال الإسرائيلي بين قتيل ومصاب في كمين مركب ببيت حانون شمال قطاع غزة
  • رئيس «الإسعاف»: نقدم الخدمة لجميع المقيمين والوافدين على أرض مصر