قال الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية، إنّ اللوبي الإسرائيلي ما زال نافذا وضاغطا على الإدارة الأمريكية، حيث جرى إقرار حزمة مساعدات جديدة لإسرائيل، كما قدمت واشنطن حزمة مساعدات للفلسطينيين حفظا لماء الوجه.

 

وأضاف "سنجر"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية جاد الحق، عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن مشهد الحرب على غزة مرتبك داخليا في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قرب حلول موعد الانتخابات الرئاسية.

ممثل حماس في لبنان للسفير الروسي: إسرائيل لم تحقق أيًا من أهدافها بغزة عاجل| إسرائيل: قضينا على نصف قادة حزب الله في لبنان

وتابع: "الأهم هو وقف إعطاء دولة الاحتلال كل السلاح الأمريكي الذي يهدد حياة المدنيين بعدما قاربنا على 35 ألف شهيد، 80% منهم نساء وأطفال، وهذا الأمر عار".

وواصل: "إذا نظرنا إلى السياسات الدولية في القارة الأوروبية تكون فرنسا من الدول المحترمة والمهمة في ربط سياساتها الخارجية مع السياسة الخارجية المصرية، ويعتبر التنسيق بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون نموذج مهم".

تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قانون ينص على تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، معلقا: "يوم عظيم للسلام العالمي"، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وقال "بايدن" إن على إسرائيل ضمان إيصال المساعدات لقطاع غزة، لافتا أن القانون يقدم مساعدات كبيرة للمدنيين بغزة بقيمة مليار دولار، كما أن المساعدات ستساهم في تجديد منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي.

وأشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة سترسل مساعدات لأوكرانيا تتضمن أنظمة دفاع جوي وقذائف مدفعية، لافتا أن شحن المساعدات سيبدأ خلال الساعات القليلة المقبلة.

وتابع: "سنتحرك بشكل سريع لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وقانون المساعدات يحفظ أمننا ويجعل حلفاءنا أقوى".

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، تشمل تقديم دعم عسكري لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان.

وجاءت موافقة مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، بعد أن أقر مجلس النواب تشريع المساعدات الخارجية يوم السبت.

وشملت حزمة المساعدات الخارجية 26.4 مليار دولار من الدعم العسكري لإسرائيل ومساعدات إنسانية لغزة.

وتشمل هذه المساعدات 61 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، والتي تقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إنه يمكن البدء في تسليمها إلى الدولة التي مزقتها الحرب مع روسيا "في غضون أيام".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خبير السياسات الدولية اللوبي الإسرائيلي إسرائيل الإدارة الأمريكية مساعدات جديدة حزمة مساعدات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

ضغوط دولية للسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب روسيا

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من عواقب خطيرة حال الموافقة على استخدام الأسلحة الغربية داخل روسيا، وقال إن هذه العواقب ستمس بالتحديد ما أسماه الدول الصغيرة في أوروبا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن موقف واشنطن من هذه المسألة سيتأقلم ويتكيف بناءً على الوضع المتغير في ساحة المعركة، مؤكدا الاستمرار في تزويد كييف بالأسلحة اللازمة.


ومن جهته قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنه على الرغم من تطور الدعم الأمريكي لكييف "في الوقت الحالي، لا يوجد تغيير في سياستنا".


وتكافح أوكرانيا للتصدي للهجوم الروسي شرقيّ البلاد، في حين عانت مدينة خاركيف من هجمات قاتلة على مدى أسابيع، والتي غالباً ما تشنها روسيا من مواقع عسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

ويأتي تصريح وزير الخارجية الأمريكي بعد تصريحات واضحة ومباشرة أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث قال ماكرون إنه يجب "السماح" لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، مؤكداً على ضرورة "تحييد" القواعد العسكرية الروسية التي تطلق منها روسيا الصواريخ.

الجدير بالذكر أن روسيا ردت بغضب على احتمال استخدام الأسلحة الغربية ضد أهداف داخل أراضيها. 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: " في أوروبا، وخاصة في الدول الصغيرة، يجب أن يكونوا مدركين لما يقومون به. يجب أن يتذكروا أنهم دول ذات أراض صغيرة مع كثافة سكانية عالية... يجب أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار قبل الحديث عن ضرب الأراضي الروسية في العمق".

وأضاف بوتين أن المسؤولية عن أي ضربات داخل أراضي بلاده ستقع على عاتق موردي الأسلحة الغربيين، حتى لو نفذت القوات الأوكرانية هذه الضربات.

ولا تزال بعض دول الناتو قلقة بشأن استخدام الأسلحة الغربية داخل روسيا، حيث قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، إنها لا تعتقد أنه من الضروري ضرب القواعد العسكرية الروسية، وحثت ميلوني الغرب على تزويد أوكرانيا بالمزيد من الدفاعات الجوية بدلاً من ذلك.

ويعتقد أن أوكرانيا، ومن دون إحداث أي ضجة، قد استخدمت بالفعل بعض الأسلحة الغربية لشن هجمات على الأراضي الروسية.

وكانت دول غربية أخرى أكثر استعداداً لإعطاء أوكرانيا الإذن باستخدام أسلحتها داخل روسيا.

وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بآلاف الأسلحة الدفاعية والدبابات وأنظمة الدفاع الجوي، وأرسلت لها منذ أبريل الماضي النسخة الأطول مدى من صواريخ أتاكمز، التي يمكن أن تقطع مسافة تصل إلى 190 ميلاً (300 كم).

 

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية يكشف سببين وراء استقالات المسئولين الأمريكيين وتأثيرها على إسرائيل
  • بولندا تعلن إعداد حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • خبير أمريكي يكشف الهدف من السماح لأوكرانيا بمهاجمة روسيا
  • ضغوط دولية للسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب روسيا
  • تعرف إلى قصة الصيني الذي تسبب بسرقة 5.9 مليار دولار من أمريكا
  • خبير عسكري": أمريكا تقدم دعمًا غير مسبوق لإسرائيل بالمليارات والأسلحة
  • السويد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار
  • السويد تتعهد بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • السويد تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • خبير اقتصادي: مصر والصين تربطهما علاقات ممتدة تاريخيا (فيديو)