شهد متحف الإسكندرية القومي، اليوم الأربعاء، ندوة ثقافية، ناقشت كتاب الكاتب الصحفي طارق إسماعيل المثير للجدل:"احتلال العقول" حيث نظمت الندوة الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية، وحظيت بحضور لافت من نخبة من الشخصيات العامة والصحفيين، بحضور يانج يي، القنصل الصيني بالإسكندرية.

أدارت الندوة الكاتبة الصحفية هدى الساعاتي، التي وجهت خلالها نقاشات معمقة حول الأفكار الجريئة التي طرحها إسماعيل في كتابه، والتي تدور حول ظاهرة "احتلال العقول" من خلال الترويج للمفاهيم المغلوطة والتشويه المتعمد للمجتمع المصري أيضا مجمل الكتب التي كتبها خلال مشواره.

أكد إسماعيل خلال الندوة على خطورة "احتلال العقول" التي تهدد المجتمع المصري في مقوماته الأساسية، مُشيرًا إلى أن هذه الظاهرة تغذى من خلال نشر معلومات مغلوطة وأفكار متطرفة تسعى لتدمير المجتمع من الداخل مُشددًا على أن التصدي لهذه الظاهرة يتطلب تضافر الجهود من جميع أفراد المجتمع، بدءا من المثقفين والصحفيين، مرورا بالمعلمين، وصولا إلى أفراد العائلة الواحدة لافتًا أن الصحافة لها دور كبير علي تقديم الوعي إذا كانت مقروءة أو مسموعة لأنها تغذي العقل والفكر.

دعا إسماعيل إلى تبني ثقافة الفكر والتنوير كمسؤولية مجتمعية مشتركة، مؤكدا على أن نشر الوعي والمعرفة هو السلاح الأمضى لمحاربة "احتلال العقول" مُحذرًا من مخاطر التغافل عن أهمية الصحافة، ودورها المحوري في الحفاظ على الهوية الثقافية الوطنية، مشددا على أن الحديث عن انتهاء الصحافة الورقية هو خطر يهدد الهوية الثقافية بأكملها.

تقدم إسماعيل بالشكر للقنصل الصيني لحضوره، مُؤكدًا على عمق العلاقات المصرية الصينية، التي تمتد لآلاف السنين، وتجسدها شراكة استراتيجية قوية بين البلدين مُعربًا عن تطلعه لزيادة التعاون بين مصر والصين في مختلف المجالات، خاصة في المجالات الثقافية والفكرية، مؤكدا على أن الشعبين المصري والصيني يجمعهما تاريخ عريق من الصداقة والاحترام المتبادل.

من جانبه، أشاد القنصل الصيني، يانج يي، بجهود إسماعيل في نشر التنوير والفكر، مؤكدا على أهمية العلاقات الثقافية بين مصر والصين، ودورها في تعزيز التفاهم والتعاون بين البلدين.

كما حظيت الندوة بمشاركة فاعلة من الحاضرين، الذين ثمنوا جهود إسماعيل في طرح القضايا المهمة التي تهدد المجتمع المصري مُؤكدين على عمق العلاقات بين مصر والصين، ورغبة البلدين في تعزيز التعاون الثقافي والفكري، مما يبشر بمستقبل واعد لهذه العلاقات المتميزة وفي ختام الندوة تم تكريم الكاتب طارق إسماعيل عن مجمل ما قدمه من كتب كانت لها دورًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية ندوة ندوة ثقافية المتحف الإسكندرية القومي احتلال العقول ا على أن

إقرأ أيضاً:

«تحديات المرأة المصرية المجتمعية» تُناقشها ندوة تثقيفية بأمانة مصر أكتوبر بالغربية

نظمت أمانة حزب مصر أكتوبر بمحافظة الغربية، برئاسة أحمد الشرقاوي أمين الحزب وعضو اللجنة العليا للحزب بالمركزية، ندوة تثقيفية بعنوان "التحديات المجتمعية التي تواجه المرأة المصرية"، تحت رعاية كلا من المهندس جلال الباز، ونجلاء فتحي الأمناء المساعدين، وفي إطار الدور المجتمعي الذي يقوم به حزب مصر أكتوبر برئاسة الدكتورة جيهان مديح رئيس الحزب، والتي تدعو دائما إلى ضرورة مواكبة الأحداث على الساحة السياسية والاجتماعية وبمناسبة الحديث عن المرأة المصرية وبما تتعرض له من مواجهات قد تعرقل مسيرتها في الحياة العامة.

حاضرت في الندوة الدكتورة رانيا الكيلاني أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة طنطا، والتي أوضحت في محاضرتها دور المرأة المصرية علي مر العصور وما لها من أثر في تنشئة الأجيال، لافتة إلي أن المرأة المصرية تتمتع بصبر فطري وحب سيكولوجى لأسرتها وأبناءها، ولكن قد تتدخل عوامل خارجية تضعف من الترابط الأسرى كعامل الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا"، والتي جعلت من بعض الأسر "توحد ذاتي".

وفي كلمته أثني المهندس جلال الباز الأمين المساعد، علي موضوع الندوة موضحاً أن المجتمع حالياً يمر بمنعطفات خطيرة علي المستوى العالمي تكاد تعصف باستقرار الأسرة.

فيما أكدت نجلاء فتحي أمين مساعد الحزب بالغربية، علي أنها كأم مصرية تدرك معني المعاناة التي تشعر بها الأم من خلال دورها كزوجة وامرأة عاملة تحتاج إلي رعاية أسرية واجتماعية مهما كان موقعها الوظيفي أو التعليمي.

ووجه أحمد الشرقاوي أمين الحزب بالغربية، الشكر إلي القيادة المصرية المتمثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يولي اهتماماً كبيرا بالمرأة المصرية، حيث أنها نصف المجتمع الحاضر وكل المستقبل، مطالباً المؤسسات الاجتماعية والأسرية الاهتمام بكيان الأسرة والعمل علي سن قوانين تحد من نسب الطلاق والتفكك الأسري.

وفي ختام الندوة تم فتح باب المناقشة وتبادل الرؤي وتم تكريم الدكتورة رانيا الكيلاني وتسليمها درع تذكاري للحزب.

جانب من فعاليات الندوةالحضور بالندوة

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تنظّم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • نقابة الصحفيين تنظم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية حول التكيف مع التغيرات المناخية
  • «حماة الوطن» يعقد ندوة لدعم القضية الفلسطينية.. «دور تاريخي ودعم بلا حدود»
  • الأربعاء.. ندوة لمناقشة رواية "صيد الذئاب" بنقابة الصحفيين
  • الأربعاء.. “الصحفيين” تعقد ندوة لمناقشة رواية "صيد الذئاب"
  • «تحديات المرأة المصرية المجتمعية» تُناقشها ندوة تثقيفية بأمانة مصر أكتوبر بالغربية
  • مكتبة مصر العامة تناقش «التأثير السلبي للسوشيال ميديا على العلاقات الأسرية»
  • التعرف على الأمراض المعدية.. ندوة «مصر الجديدة»
  • كلمة إسماعيل هنية في المؤتمر القومي العربي