بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، (25 نيسان 2024)، عن عدد المشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية، مبينة أنهم يشكلون 5.6% من سكان العراق.

ونقل بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم، عن رئيس هيئة الحماية الاجتماعية احمد الموسوي، قوله انه تم "اضافة (628695) الف فرد جديد بالإعانة الاجتماعية منذ (1 تشرين الأول) من العام الماضي ولغاية اليوم الخميس، ليكون العدد الكلي للأفراد المشمولين بنظام الحماية الاجتماعية قرابة سبعة ملايين و600 ألف فرد"وهذا الرقم يشكل ما نسبته 5.

6% من مجموع عدد سكان العراق وهو يتجاوز الـ 43 مليوناً.

واوضح، ان "الهيئة شملت أكثر من 900 ألف أسرة ضمن الوجبات الستة التي اعلنت عنها سابقا، فضلا عن الخدمات الاخرى التي تمنحها هيئة الحماية الاجتماعية كـ(السلة الغذائية، والمنحة الطلابية، والضمان الصحي، والخدمات الخاصة بالقبول في الدراسات الصباحية والمسائية، وتخفيض مبالغ الاجور الدراسية بنسبة 50%؜ في الدراسات الموازية والدولية والمسائية)".

يشار الى ان مبلغ رواتب الرعاية الاجتماعية في العراق للرجال والنساء، يوزع كالآتي: إذا كان عدد أفراد الأسرة هو اثنان يكون مبلغ الإعانة الشهرية 210 آلاف دينار، وفي حالة وجود ثلاثة أفراد في الأسرة يصل مبلغ الراتب الشهري للرعاية الاجتماعية إلى 315 ألف دينار.

ويشمل قانون الرعاية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2024 في العراق، الفئات التالية من الأسر والأفراد الذين يعيشون تحت خط الفقر من العراقيين، ومواطني الدول الأخرى المقيمين في العراق بصورة دائمة و مستمرة و قانونية:

1 - العاطل عن العمل: أن يكون متزوجا، لديه هو وعائلته المستمسكات الرئيسية كاملة (البطاقة الموحدة، شهادة الجنسية، جواز السفر، البطاقة التموينية، بطاقة السكن).

2- الارملة: أن تكون مسجلة كأرملة في الهوية، ولديها شهادة وفاة لزوجها.

3- المطلقة: مسجلة مطلقة في الهوية، لديها ورقة طلاق.

4- زوجة المحكوم: أن يكون لديها نسخة من قرار الحكم.

5- العزباء: أن يكون عمرها (35) سنة فما فوق.

6- اليتيم: كل طفل توفى أحد والديه أو احدهما.

7- المهجورة من قبل زوجها: كل إمرأة هجرها زوجها ولديها كتاب من القاضي يؤيد ذلك.

8- العاجز: كل شخص غير قادر على العمل و يبلغ من العمر (60) سنة فما فوق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رواتب مجزية وتأمينات.. 3744 فرصة عمل متاحة الآن بـ13 محافظة

كتب- محمد أبو بكر:

أعلنت وزارة العمل، اليوم الجمعة، عن نشرة التوظيف نصف الشهرية التي تُعلن فيها عن فرص عمل جديدة في المحافظات ،تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص.

وقالت"العمل"، في بيان لها، الجمعة، إنها تلقت طلبات من 82 شركة قطاع خاص في 13 محافظة لديها 3744 وظائف مٌتوفرة الأن في عددِ من التخصصات منها لأصحاب القُدرات الخاصة "ذوي الهمم"، وذلك برواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقًا للحد الأدنى للأجور، فضلًا عن التأمين الصحي والاجتماعى.

وأوضحت "العمل"، أن التقديم على هذه فرص العمل الجديدة يكون خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024، عن طريق مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر الوزارة القديم بمدينة نصر، أو مديريات العمل بالمحافظات، أو أرقام وعناوين الشركات المُرفقة مع هذا البيان، وعلى الموقع الرسمي لوزارة العمل على الإنترنت.

وجاءت فرص العمل الجديدة في 13 محافظة، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والغربية، والبحيرة، والدقهلية، والإسكندرية، والشرقية، والسويس، والفيوم، ودمياط، وبورسعيد، والمنيا.

وجاءت فرص العمل في التخصصات التالية، أخصائي تسويق، ومسؤول ائتمان، ومحاسبين، ومسؤول شؤون إدارية، وأخصائي HS5، ومدير مالي، ومدير تسويق عقاري، ومدرسين علوم ورياضيات، ورسام هندسي ميكانيكي، ومشرف حركة، وأخصائي نظم معلومات، ومشرف موقع، ومشرف عام، وصيدلي، ومساعد صيدلي، وبائعين، وأخصائي سلامة وصحة مهنية، وأخصائي تمويل، وأمين مخازن، ومهندسين كهرباء وميكانيكا وإنتاج وجودة، وسكرتارية، وأعمال إدارية، وسائقين (رخصة أولى وثانية وثالثة)، ومندوبين مبيعات، ومراقبين جودة، وفنيين في جميع التخصصات، ومشرفي إنتاج، وأفراد أمن، وعمال خياطة بكافة الأقسام، وعمال إنتاج، وعمال نظافة، وتخصصات أخرى.

وضمت نشرة التوظيف، مجموعة من الوظائف لذوى همم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5% من بين إجمالى عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية.

مقالات مشابهة

  • تدشين صرف مستحقات الحوالات النقدية لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية في لحج
  • وزير التموين: نعمل على ضبط منظومة الحماية الاجتماعية وضمان وصول الدعم لمستحقيه
  • 299 وظيفة شاغرة في الصناعة والزراعة برواتب تصل 13 ألف جنيه.. طريقة التقديم
  • خطوات الاستعلام عن أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة 2024
  • الرعاية السامية للحماية الاجتماعية
  • بالخطوات.. رابط الاستعلام عن اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة في العراق 2024
  • برواتب مجزية وتأمينات.. 3744 فرصة عمل متاحة الآن بـ13 محافظة
  • 3744 فرصة عمل في 13 محافظة.. الشروط والتخصصات وكيفية التقديم
  • رواتب مجزية وتأمينات.. 3744 فرصة عمل متاحة الآن بـ13 محافظة
  • لبنى خليفة: مبادرة «بداية» تدعم التعليم وتعزز الحماية الاجتماعية للأسر المصرية