بغداد اليوم - بغداد

اكدت لجنة النزاهة البرلمانية، اليوم الخميس (25 نيسان 2024)، وجود عمل مستمر من اجل استعادة كافة اموال العراق المهربة للخارج، فيما اشار الى ان المرحلة المقبلة سوف تشهد استعادة الاموال والمزيد من الهاربين بتهمة الفساد وغيرها.

وقال عضو اللجنة  غريب المرادلي لـ "بغداد اليوم " ان "هناك جهود حقيقية من قبل الحكومة العراقية اضافة الى هيئة النزاهة الاتحادية من اجل استعادة اموال العراق المهربة جراء عمليات الفساد وهذا الامر ممكن جدا لوجود تعاون دولي بهذا الملف ".

وبين المرادلي ان "العراق يمتلك علاقات دولية جيدة وهو من خلال هذه العلاقات يستطيع تتبع امواله ومتابعة المطلوبين لديه بتهم الفساد"، مستدركا بالقول "ولهذا هو استطاع خلال الفترة الماضية من القبض على عدد من الهاربين".

واكد ان "المرحلة المقبلة سوف تشهد استعادة الأموال والمزيد من الهاربين بتهمة الفساد وغيرها ".

يشار الى ان لجنة النزاهة البرلمانية، علقت الخميس (28 آذار 2024)، على نشاطات صندوق استرداد أموال العراق والبطء في استرداد تلك الأموال وبعض للمتهمين الهاربين بتهم الفساد او التابعين للنظام السابق.

وقال عضو اللجنة دريد جميل، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك عملا كبيرا ومهما لصندوق استرداد أموال العراق وهناك ارتفاع ملحوظ بنشاطات هذا الصندوق"، مستدركا: "لكن البطء هو ليس من قبل الجانب العراقي، بل من قبل الدول التي بعضها يماطل في تنفيذ ما يطالب به العراق".

وبين جميل ان "هناك إجراءات قانونية وفنية كبيرة يقوم بها صندوق استرداد أموال العراق، من أجل استرداد الأموال المهربة او استرداد بعض للمتهمين الهاربين بتهم الفساد وغيرهم، لكن الإجراءات الروتينية من قبل تلك الدول هي من تأخر حسم الكثير من تلك النشاطات".

وأضاف عضو لجنة النزاهة البرلمانية انه "ليس هناك رقم دقيق لمبالغ العراق المهربة الى الخارج سواء بعمليات الفساد او غيرها من أموال النظام السابق، لكن هناك جهود حكومية تبذل من اجل استعادة كل تلك الأموال، وهناك خطوات عملية بهذا الصدد".

وتشير التقديرات الى ان الأموال المهربة للخارج تبلغ قرابة 350 مليار دولار طوال السنوات العشرين الماضية، فيما تعمل هيئة النزاهة على استرداد بعض الاموال من الدول الأخرى او استرداد المتهمين، لكن بعض الدول ترفض استرداد بعض اموال الفساد المهربة طوال السنوات الماضية لانها دخلت ضمن دورة الاقتصاد او المشاريع القائمة في تلك الدول، بحسب مراقبين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: من قبل

إقرأ أيضاً:

عاجل.. حقيقة غياب أحمد فتوح عن مباراة القمة أمام الأهلي

كشف مصدر مسؤول في الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن موقف اللاعب أحمد فتوح من المشاركة في مباراة القمة المرتقبة أمام الأهلي، والتي ستقام على أرضية ملعب استاد القاهرة الدولي.

تجهيز أحمد فتوح لمباراة الأهلي

وأوضح المصدر أن هناك جهودًا مكثفة من جانب طبيب الفريق، محمد أسامة، لتجهيز أحمد فتوح بعد الإصابة التي تعرض لها في الكاحل مؤخرًا، بهدف لحاقه بمباراة الأهلي في مسابقة الدوري.

وأضاف المصدر أن أحمد فتوح يخضع حاليًا لبرنامج تأهيلي مكثف استعدادًا لمباراة القمة، وقد تأكد غيابه عن مباراة الزمالك المقبلة ضد المصري البورسعيدي في الدوري.

الغيابات تضرب الزمالك أمام المصري البورسعيدي في دوري نايل عاجل.. تفاصيل عقد محمد هاني الجديد في الأهلي

سيتم تحديد موقفه من المشاركة في مباراة فاركو بعد إجراء فحص طبي خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعرض أحمد فتوح لإصابة قوية في الكاحل خلال فترة تواجده مع منتخب مصر، أثناء الاستعداد لمباراتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو في تصفيات كأس العالم.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحافيين: بعض الوزراء يمنعون المدراء من التصريحات خوفا من كشف حالات الفساد
  • عاجل.. حقيقة غياب أحمد فتوح عن مباراة القمة أمام الأهلي
  • لعنة الفساد تخنق شرايين الكهرباء..مليارات الدولارات لم تشعل لمعة أمل في ظلام العراق
  • النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في مديرية بلدية السماوة
  • طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة
  • مجاعة كارثية تواجه 765 ألف سوداني الأشهر المقبلة
  • العراق يستلم أحد المطلوبين بتهمة الرشوة من مصر
  • النزاهة تعلن تسلم العراق أحد المطلوبين المدانين من السلطات المصرية
  • من مصر.. العراق يسترد متهماً تعاطى الرشى في وزارة المالية
  • مناورات في الأرض الحرام