استعرض محمد فوزي مدير وحدة حقوق الانسان بالديوان العام بمحافظة الشرقية، مجهودات الوحدة خلال الـ 3 أشهر الماضية والتي من خلالها تم التركيز على محاور الاستراتيجية في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "كالحق في الصحة، الحق في التعليم، الحق في الغذاء، الحق في السكن اللائق" وحقوق الانسان للمرآة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن.

 وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع الجهات المختصة "مديرية التضامن الاجتماعي، مديرية الصحة، مديرية التموين " بتشكيل لجان للمرور على دور الايتام والمسنين والأحداث والمنشآت الصحية، لنشر ثقافة حقوق الانسان، ورصد ودراسة المشكلات المتعلقة بالمترددين على تلك المنشآت، من خلال عمل استبيانات لهم لقياس مدى رضاءهم عن حسن وأداء وتقديم الخدمات بمراكز ومدن المحافظة.

 وذكر أن من هذه المؤسسات: مؤسسة تربية البنين والبنات التابعة لـ (جمعية صناع الحياه لتنمية المجتمع ) بالزقازيق، ودار المسنين الخيرية بالغار بمركز الزقازيق، ودار مسنين الصفوة بأبو حماد بمركز الزقازيق، ومستشفى الرمد بالزقازيق، ومستشفى مشتول السوق المركزي، ووحدة صفط الحنة التابعة لإدارة أبو حماد الصحية بالزقازيق، والمرور على المخابز البلدية بنطاق دائره المحافظة، وضبط  ٣٧٠ مخالفة تموينية تنوعت ما بين نقص وزن، وخبز غير مطابق للمواصفات.

وتم المرور على الأسواق والمحلات العامة، وضبط  ٤٩ مخالفة تنوعت مابين عدم الإعلان عن الأسعار، وسلع مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية، وضبط ٧ مخالفات للأنشطة غير المرخصة، والمرور علي محطات (الوقود، مستودعات أنانيب البوتاجاز)،  وضبط ١٠ مخالفات تنوعت ما بين (منظفات مجهولة المصدر- بيع مواد بترولية زيادة عن الأسعار المحددة)، وكذلك ظبط  ١٥ مخالفة (الذبح خارج السلخانة، عدم لف اللحوم بالشاش) أثناء المرور علي محلات بيع اللحوم والجزارة.

وأشار مدير وحدة حقوق الانسان بالديوان العام إلى إستمرارية المرور الدوري للوحدة على المنشآت الخدمية المختلفة، والحث علي أداء خدمة متميزة وفحص الشكاوي، والعمل على حلها لتقديم أفضل الخدمات المقدمة للمواطنين.

 وأشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بمجهودات وحدة حقوق الإنسان بالديوان العام، والتي تسعى جاهدة لتنفيذ محاور تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتعزيز الارتقاء بحقوق الانسان، في إطار من المساواة وتكافؤ الفرص، وتهدف للنهوض بجميع حقوقه في الدولة المصرية من خلال تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية له، والبناء على التقدم الفعلي المحرز في مجال تعزيز الحقوق والحريات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشتول السوق المركزي التضامن الاجتماعي حقوق الإنسان تنمية المجتمع محافظ الشرقية محافظة الشرقية مخالفة تموينية مشتول السوق مديرية التضامن الاجتماعي مجهولة المصدر ذوي الإعاقة حقوق الانسان وحدة حقوق

إقرأ أيضاً:

حقوق إضافية للفلسطينيين لدى منظمة الصحة العالمية

قرّرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، منح حقوق إضافية للفلسطينيين، في خطوة شبيهة بقرار مماثل اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أسابيع.

وبغالبية ساحقة صوّتت الدول الأعضاء التي اجتمعت هذا الأسبوع في إطار جمعية الصحة العالمية، وهي أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية، لصالح مشروع قرار يهدف إلى "مواءمة المشاركة الفلسطينية" في منظمة الصحة العالمية مع مشاركتها في الأمم المتّحدة. 

ومن بين 177 دولة لديها الحق في التصويت، أيّدت 101 دولة النص، فيما عارضته خمس دول. وقوبلت نتيجة التصويت الذي تم برفع الأيدي بالتصفيق مطوّلاً. 

ومشروع القرار الذي قدّمته مجموعة من الدول العربية والإسلامية، إضافة إلى الصين ونيكاراغوا وفنزويلا، يدعو إلى منح الفلسطينيين الذين لديهم وضع مراقب لدى منظمة الصحة العالمية، الحقوق ذاتها تقريبا كما لو كانوا أعضاء كاملي العضوية. 

وجاء التصويت في جنيف بعد أن صوت أعضاء الأمم المتحدة بغالبية ساحقة، في وقت سابق من مايو، في نيويورك لإعطاء مزيد من الحقوق للفلسطينيين في المنظمة العالمية، بعد أن عرقلت الولايات المتحدة مسعاهم للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة. 

وخلال جمعية الصحة العالمية في جنيف، تخلّى الفلسطينيون ومؤيدوهم عن مطلبهم بالعضوية الكاملة. 

وأشارت مصادر دبلوماسية عدة إلى أنّ هذا التخلي يرجع إلى مخاوف من أن يؤدي التصويت لصالح العضوية الفلسطينية إلى تعليق تلقائي للتمويل الأميركي لمنظمة الصحة العالمية.

وكرر هذا الموقف السفير الفلسطيني لدى جنيف، إبراهيم محمد الخريشي، الذي رحب مع ذلك بالتصويت ووعد بالتعاون، بما في ذلك مع "أولئك الذين يقولون إن الفلسطينيين ليس لديهم حق التصويت" في منظمة الصحة العالمية. 

كما ذكّر الخريشي المندوبة الأميركية بأن أسلافها طردوا مستعمرهم بالقوة. وقال باللغة العربية: "إنه حق غير قابل للتصرف به وحقّ مطلق لنا، عندما نواجه إبادة جماعية، أن نتمكن من ممارسة حقنا في تقرير المصير".

من جهتها شرحت المندوبة الأميركية معارضة واشنطن، قائلة إن "الولايات المتحدة لا تزال مقتنعة بأن الإجراءات الأحادية مثل هذا القرار لن تحقق" الهدف المتمثّل بحلّ الدولتين. 

وأضافت "لذلك صوتت الولايات المتحدة بـ لا"، معتبرة أن تصويت الجمعة لن يحقق "تغييرا ملموسا" للفلسطينيين. 

ويمنح النص، الذي تم تبنيه الجمعة، الفلسطينيين خصوصا "الحق في أن يكون لهم مقعد بين الدول الأعضاء.. الحق في تقديم المقترحات والتعديلات... (و) أن يتم انتخابهم لعضوية مكتب الجلسة العامة واللجان الرئيسية لجمعية الصحة". 

غير أنه يؤكد أن "فلسطين، بصفتها دولة مراقبة، لا تملك الحق في التصويت في جمعية الصحة ولا في تقديم ترشيحها إلى هيئات منظمة الصحة العالمية". 

ويأتي تبني هذا القرار على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

مقالات مشابهة

  • ضبط 1061 دراجة آلية مخالفة خلال أسبوع
  • متحدث حركة فتح: نثمن الجهود المصرية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني
  • 16 التزاما على الدولة تجاه حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالقانون الجديد
  • متحدث الملكية الفكرية: دليل حماية حقوق المؤلف في البرمجيات يهدف إلى توضيح الحقوق والواجبات
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • حقوق إضافية للفلسطينيين لدى منظمة الصحة العالمية
  • بحضور نزار البركة انطلاق اشغال المؤتمر الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان
  • الفلسطينيون يحصلون على مزيد من الحقوق في منظمة الصحة العالمية
  • جهود وحدة السكان التابعة لـ«التنمية المحلية» في 3 محافظات.. توعية وقوافل صحية
  • «حقوق طنطا» تستعد للمشاركة في مسابقة قضاة المستقبل