قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الجمعة، إن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدوده وبات مواجهة عالمية بين ظالمين ومظلومين"، مشددا على أن دولة الاحتلال لا تكتفي بقتل الفلسطينيين فحسب، بل "تقتل القانون الدولي أيضا".

وأضاف فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيوزيلندي وينستون بيترز، في إسطنبول، أن بلاده تواصل العمل مع "الأصدقاء والحلفاء الحاليين" ومع المجتمع الدولي، على مختلف الأصعدة من أجل وقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.



وشدد على وجود "تعاون وثيق بين تركيا وشركائها" فيما يخص تأمين الاعتراف بدولة فلسطين، محذرا من أن الحرب الحالية على غزة هي "الأكثر وحشية حتى الآن"، حسب وكالة الأناضول.

وأوضح الوزير التركي أن تلك الحرب "لن تكون الأخيرة إذا لم ننجح في تحريك المجتمع الدولي عبر خطوات سياسية مهمة"، مضيفا: "لذا يجب علينا بذل قصارى جهدنا من أجل إيجاد حل دائم".


وأشار إلى أن "ممارسات حكومة (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وضعت الدول الغربية أمام خيارين، إما دعم إسرائيل بشكل غير مشروط أو الدفاع عن القيم المشتركة للإنسانية"، موضحا أن أنقرة "ترى الدفاع عن حقوق الفلسطينيين مسؤولية العالم أجمع"، وفقا للأناضول.

ولليوم الـ202 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 34 ألف شهيد، وأكثر من 77 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية فيدان الفلسطيني الاحتلال غزة تركيا تركيا فلسطين غزة الاحتلال فيدان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. بوتين يقدم لأوكرانيا عرضا لإنهاء الحرب

قدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عرضا لأوكرانيا، لإنهاء الحرب وبدء محادثات سلام، للمرة الأولى منذ بدء موسكو عمليات عسكرية ضد كييف في 24 شباط/ فبراير 2022.

واشترط بوتين أن تتخلى أوكرانيا عن نواياها في الانضمام إلى الناتو وسحبت قواتها من مناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزاباروجيا" التي ضمتها روسيا في سبتمبر/ أيلول 2022، مقابل وقف الحرب.

وأكد بوتين أنه يقترح "إنهاء الصراع، وليس مجرد تجميده".

وأضاف: "بمجرد أن تبدأ أوكرانيا سحب قواتها من دونباس ونوفوروسيا وتتعهد بعدم الانضمام إلى حلف الناتو، سيوقف الاتحاد الروسي إطلاق النار وسيكون مستعدا للمفاوضات".

وأعرب الرئيس الروسي عن اعتقاده أن المفاوضات "لن تستغرق وقتا طويلا".


الرد الأوكراني
وفي أول رد، قال ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراوني فولودومير زيلينسكي، الجمعة إن الشروط التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبدء مفاوضات سلام بِان الحرب في أوكرانيا، "منافية للمنطق".

وكتب بودولياك عبر وسائل التواصل الاجتماعي "إنها مهزلة بالكامل. لذا مرة أخرى يجب التخلي عن هذه الأوهام والتوقف عن التعامل مع "اقتراحات روسيا" بجدية، لأنها "منافية للمنطق".

قمة في سويسرا دون حضور موسكو
في سياق متصل، قال مصدر دبلوماسي تركي الجمعة، إن وزير الخارجية هاكان فيدان سيبلغ قمة تعقد على مدى اليومين المقبلين لمناقشة سبل إنهاء الحرب في أوكرانيا بأن حضور كل من كييف وموسكو سيحقق نتائج أفضل.

وسينضم فيدان إلى زعماء من العالم في القمة التي ستعقد في سويسرا والتي لم تتم دعوة روسيا لحضورها. وسعت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والمطلة على البحر الأسود، إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من كييف وموسكو خلال الحرب وعرضت الوساطة أو استضافة محادثات سلام.

وقال المصدر إن فيدان "سيشير إلى أن القمة التي تحضرها جميع الأطراف المعنية تكون لديها احتمالات أكبر بأن تسفر عن نتائج" مضيفا أنه سيحذر أيضا من تزايد خطر استخدام أسلحة الدمار الشامل.

وذكر المصدر أن فيدان سيكرر أيضا دعوة تركيا لإجراء محادثات سلام بين أوكرانيا وروسيا للتوصل إلى نهاية للحرب عن طريق التفاوض.

وتدعم تركيا وحدة أراضي أوكرانيا وتقدم لها دعما عسكريا لكنها تعارض أيضا العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • انفجارات في رفح الفلسطينية.. تفاصيل
  • عقوبات تصل لـ5 ملايين جنيه.. كيف يحمي القانون الحجاج من مخالفات وتلاعب الشركات الناقلة؟
  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • إسرائيل تعتزم إنهاء القتال فى رفح استعداداً لحرب شاملة مع لبنان
  • الأردن: المجتمع الدولي فشل في تحقيق الحل الوحيد الضامن لأمن فلسطين وإسرائيل والمنطقة
  • للمرة الأولى.. بوتين يقدم لأوكرانيا عرضا لإنهاء الحرب
  • قلق إسرائيلي من انضمام إيران لأي مواجهة ستندلع مع حزب الله
  • فيدان: النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة
  • واشنطن: على إسرائيل التزام القانون الإنساني الدولي في حربها على غزة
  • رويترز: حزب الله يشن أكبر هجوم بالطائرات المسيرة على إسرائيل منذ بداية الحرب