قالت الدكتورة مروة حلمي العظمة، باحث بقسم الفسيولوجيا الطبية- معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية - المركز القومي للبحوث، إن الاكتئاب يُعتبر مرض العصر، حيث يزداد عدد المصابين به كل عام، خاصة الناتج عن الضغوط العصبية نتيجة لمشاكل الحياة والتحديات التي نواجهها يوميًا، والتي تؤدي إلى تفاقم الآثار السلبية على الفرد والمجتمع.

 

بذور القرع العسلي تعالج الاكتئاب نتيجة الضغوط العصبية 

وأضافت “العظمة”: "لاحظنا أن الأدوية المضادة للاكتئاب المتوفرة حاليًا تظهر استجابة متأخرة وانتكاسًا، وتسبب آثارًا جانبية ضارة، بالإضافة إلى زيادة المخاطر الصحية التي يتعرض لها المريض، بالإضافة إلى المخاطر البيئية".

وأوضحت أنه تم تصميم نموذج محاكٍ للاكتئاب الناشئ عن الضغوط في فئران التجارب لدراسة دور التغذية العلاجية بالزنك وزيت بذور القرع العسلي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى الفئران، من خلال معالجة الالتهابات العصبية والتخلص من الشوارد الحرة. 

وذكرت أن الزنك يعتبر من أهم العناصر التي يعتمد عليها الجسم في تنظيم العديد من العمليات الحيوية، خاصة تلك التي تتعلق بوظيفة المخ.

طالب بالجامعة اليابانية يحصد المركز الأول بمسابقة الخطابة لـ«المبتدئين» ويفوز برحلة لـ«طوكيو» الهيئة المعاونة بالجامعات التكنولوجية تشارك في دورة تدريبية في مجال التصنيع الرقمي بالصين السويس تستضيف مهرجان الأنشطة الطلابية لطلاب الجامعات المصرية توجيهات هامة من التعليم العالي بشأن استقبال الجرحى الفلسطينيين بالمستشفيات الجامعية هل هناك خضراوات مسرطنة في الأسواق؟.. رد حاسم من القومي للبحوث الزراعية وزير التعليم العالي يوجه الكليات بإعلان جداول الامتحانات قبل موعدها بفترة كافية تخصصات تواكب سوق العمل.. وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين بمُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة Thinqi وزير التعليم العالي يبحث مع نائب رئيس جامعة لندن تعزيز التعاون المشترك أكاديمية البحث العلمي تعلن بدء قبول مقترحات النهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية


وتابعت: “كما أن زيت بذور القرع غني بالعديد من المواد الفعالة والفيتامينات والمعادن الهامة التي تعمل على تخفيف الالتهابات، وقد أظهرت التجربة أن الزنك وزيت بذور القرع نجحا في تخفيف أعراض الاكتئاب، من خلال إجراء بعض الاختبارات السلوكية والنفسية التي تهدف إلى تقييم الحالة الاكتئابية لدى فئران التجارب، وملاحظة تحسنها نتيجة لتناول المغذيات العلاجية”.

واستطردت: “كما تم التأكد من فعالية العلاجات من خلال قياس مستويات النواقل العصبية وبعض معاملات الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وبهذا، فإن التغذية العلاجية تفتح آفاقًا جديدة لنا في علاج العديد من الأمراض”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإكتئاب الضغوط العصبية وزیر التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي

استقبل الدكتور توم ارديمى، وزير الدولة والتعليم العالي والتكوين المهني بجمهورية تشاد، وفد جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس الجامعة، وذلك بمقر الوزارة، اليوم الأحد وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز الروابط المشتركة مع كافة الدول الأفريقية، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات، وتفعيلًا للعمل الاستراتيجي لدعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا بجمهورية تشاد.

تناول اللقاء، الذي جرى بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي، خاصةً من خلال دعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا. وأكد الجانبان على أهمية دور هذا الفرع في تنمية القدرات البشرية في تشاد ودول وسط وغرب أفريقيا، ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اتفق الجانبان على العمل على تطوير فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا ليصبح مركزًا تعليميًا وبحثيًا رائدًا في المنطقة. وشملت الاتفاقيات استحداث تخصصات جديدة بالفرع تتناسب مع احتياجات سوق العمل في تشاد، وفتح المجال لطلاب الفرع للدراسة بالدرجات المزدوجة مع جامعات عالمية مرموقة. كما تمّ الاتفاق على تفعيل التبادل الطلابي والأساتذة بين الجامعتين، وتعزيز التعاون في مجال البحوث العلمية.

ومن جانبه أعرب الدكتور قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية عن التزام جامعة الإسكندرية بافتتاح مركز طبي في تشاد لتعزيز التعاون في المجال الصحي والبرامج الطبية و الذي يهدف هذا المركز إلى تقديم خدمات طبية عالية الجودة، وإتاحة الفرصة للطلاب التشاديين للدراسة في المجالات الطبية المختلفة. كما سيساهم المركز في تنمية قدرات الكوادر الطبية في تشاد، ويساعد على تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

أكدت علي أن جامعة الإسكندرية تسعي لتنمية الكوادر البشرية في تشاد من خلال برامجها التعليمية والتدريبية. وتسعى الجامعة إلى تعزيز قدرات الشباب التشادي وتمكينهم من المساهمة في بناء بلدهم.

عبّر الدكتور قنصوة عن التزام جامعة الإسكندرية بدعم مسيرة التنمية في تشاد من خلال التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصةً التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار إلى أنّ الجامعة تُولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الجامعات الأفريقية، إيمانًا منها بأهمية تبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق التنمية المستدامة للقارة.

يأتي هذا اللقاء في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وتشاد، ويعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصةً التعليم العالي. وتؤكد جامعة الإسكندرية على التزامها بدعم فرعها في بانجامينا وتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب التشاديين.

مقالات مشابهة

  • «البحث العلمي» تشارك في الاجتماع السنوي لشبكات الدول العربية للبحوث  
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • وزير المالية أمام مجلس النواب: نستهدف تحقيق 3.5 فائض من الناتج المحلى
  • وزير المالية: تكلفة التمويل أزمة الاقتصاد.. و3.5 % الفائض المستهدف من الناتج المحلي
  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • دراسة جديدة حول ارتباط التغيرات الجينية بالجهاز المناعي للأطفال
  • "التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل
  • إنشاء منصة للتحويلات الجامعية قريبا
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب