الجزاء من جنس العمل، والسفير من جنسية حامل القلم! أقولها لأنني رباطابي، ولكن حتى بيان الخارجية القوي في نقد بريطانيا، جائني من سعادة السفير الحارث الذي يمثل السودان في هذا الموقف والمقام ولن يجد منا هو والبعثة في نيويورك إلا الدعاء بالسند والمدد في إصابة العدو الذي يدعم المليشيا الإرهابية في أم رأسه.

ختاما..

بإذن الله سيتخذ السودان القرار بسحب لقب (حامل القلم) من بريطانيا، مع خطاب شكر لها، لا تستحقه، ولكنها الديبلوماسية. وسيكون السفير الحارث هو من يقوم بمهمة نزع اللقب من بريطانيا لصالح روسيا أو الصين، والشعب السوداني ينتظر هذا ويراقب.

مكي المغربي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

القرار اتّخذ... هذا ما سيقوم به إسرائيليّون بعد انتهاء الحرب مع حزب الله

ذكر موقع "الميادين"، أنّ دراسة جديدة أجراها "مركز المعرفة" في الكلية الأكاديمية الإسرائيلية "تل حاي"، أظهرت أنّ نحو 40% ممن أُخلوا من المستوطنات الشمالية يفكّرون في عدم العودة، حتى في نهاية الحرب.

ووجدت الدراسة، التي شملت 2000 مستوطن في الجليل، ونشرت نتائجها صحيفة "ماكور ريشون" الإسرائيلية، أنّ الوضع مشابه في صفوف الذين أُخلوا بصورة مستقلة، حيث يفكّر 38% منهم بعدم العودة أيضاً.

وعرضت الدراسة أيضاً ما وصفته بـ"معطياتٍ مثيرةً للقلق" تتعلّق بالوضع الاقتصادي لمستوطني الشمال، وهو "عامل حاسم في اتخاذ قرار بشأن البقاء في الشمال بعد انتهاء الحرب"، بحسب ما أوردت الصحيفة.

وفي هذا الإطار، بيّنت الدراسة أنّ 73% من المستوطنين العاملين لحسابهم الخاص، و39% من الموظفين بأجر، يؤكدون وجود "وضع اقتصادي أسوأ مما كان عليه قبل 7 تشرين الأول.

وأفاد 47% من العاملين لحسابهم الخاص بحصول "مستوى عالٍ من الضرر، إذ انخفض دخلهم بأكثر من نصف إجمالي المبيعات السنوية.

وكشفت الدراسة أيضاً أنّ نحو ثلث العاملين لحسابهم الخاص، وقرابة خُمس الموظفين بأجر، يفكّرون في نقل عملهم من الشمال "بصورة دائمة".

وأكدت "ماكور ريشون" أنّ "واقع الحياة القاسي" بالنسبة لمستوطني الشمال هو السبب الرئيسي لمعطيات الدراسة، حيث أُطلقت آلاف القذائف الصاروخية والمضادة للدروع والمسيّرات من حزب الله في لبنان على مستوطنات الجليل الأعلى، منذ بداية الحرب.

وأكدت الصحيفة أنّ إطلاق الصواريخ يومياً أضرّ بشعور الكثيرين من مستوطني الجليل بالأمن، إلى جانب ما ألحقه من أضرار بالغة بمنازل ومبانٍ وبنية تحتية.

ولدى تعليقها على النتائج، أكدت رئيسة "مركز المعرفة" في كلية "تل حاي"، أيالا كوهِن، أنّ مستوطني الشمال يعيشون "حالةً من عدم اليقين من الناحية الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية"، مشدّدةً على أنّ "نتائج الاستطلاع صعبة ومثيرة للقلق". (الميادين)      

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف سبب إقالة السفير البريطاني لدى المكسيك (فيديو)
  •  ناشط عربي يهين سفير السعودية في بلجيكا (فيديو)
  • حقوق إضافية للفلسطينيين لدى منظمة الصحة العالمية
  • سيمبين يتفوّق على جاكوبس الدوري الماسي
  • القرار اتّخذ... هذا ما سيقوم به إسرائيليّون بعد انتهاء الحرب مع حزب الله
  • البنك المركزي في عدن يوقف التعامل مع 6 بنوك في صنعاء
  • راماسوامي يحذر من عواقب الحكم على ترامب
  • السفير سلمان بن عبد الرحمن يقدم أوراق اعتماده سفيرًا "غير مقيم" لدى أرمينيا
  • رشيد:أنا في خدمة بلدي الثاني بريطانيا
  • "المجلس": بريطانيا تمنع دخول الداعية الكويتي عثمان الخميس أراضيها منعا أبديا بسبب موقفه ضد المثليين