بدأ منذ قليل، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، فعاليات  صلوات "خميس العهد" في دير القديس مارمينا العجائبي بحضور أحبار الكنيسة والآباء الأساقفة والمصلين.

العشاء الأخير.. ذكرى لحظات السلام الأخيرة للمسيح قبل عذابه  "خميس العهد" في كنيسة العذراء والقديس أثناسيوس بالفيديو خميس العهد.

.ذكرى العشاء الأخير

يأتي خميس العهد ضمن اسبوع الآلام، أو كما يعرف كنسيًا بـ" البصخة المقدسة" ويتوسطها بعد سبت لعازر وأحد الشعانين وأيام البصخة "الإثنين والثلاثاء والأربعاء"، ثم تأتي هذه الذكرى التي تشهد طقوسًا تختلف عن غيرها من أيام البصخة وتكون هى اللحظات التي شهد فيها اتلمسيح عدة نواحي روحية مع تلاميذة قبل الجمعة العظيمة التي شهدت محاكمته أمام اليهود والإمبراطورية الرومانية بعدما خانه يهوذا أحد تلاميذة.

 لمشاهدة البابا تواضروس خلال فعاليات صلوات خميس العهد اضغط هنــــا 

 

البصخة المقدسة ..معاني وطقوس روحية

شهد أسبوع الآلام شكل مختلف عن القداس الإلهي اليومي طوال العام، ويظهر هذا التباين في طقس مختلف  يعرف بـ"صلاة السواعي" المكونة من عشرة سواعي خلال اليوم تقام خمسة سواعي خلال البصخة الصباحية وخمسة آخرى خلال البصخة المسائية، وتأخذ طابع الحزايني طوال مدة أسبوع باستثناء أيام "الأحد والخميس والجمعة وقداس العيد".

أسبوع الآلام ..أسباب تسميته بالبصخة المقدسة

ويُلقب أسبوع الآلام  بـ" البصخة المقدسة" وبحسب ماجاء في عظة البابا تواضروس منذ عامين، والتي تناولت خصوصية تلك الأيام وأنها  فترة تصلح لجميع البشر وعندما يدخل المُصلي إلى الكنيسة ويجد الريات السوداء معلقة فهي ليست للكنيسة بل هى للجميع وعندما يشارك المصلين في ألحان حزينة تكون على النفس الإنسانية فهذا الأسبوع هو ذكرى أخر أيام المسيح على الأرض والتي شهدت آلامه وصلبه وتقديم نفسه ذبيحة وفداء وصار مفعول هذه الذبيحة ممتد في الزمن  إلى نهاية الأجيال.

 و"البصخة" هى كلمة معربة ذو أصل يوناني وتعني في اللغة العبرية "الفصح"، ويقصد بها العبور والإجتياز وهو المعنى الروحي والنفسي خلال أسبوع الآلام. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خميس العهد قداسة البابا تواضروس صلوات البابا تواضروس أسبوع الآلام خمیس العهد

إقرأ أيضاً:

القيادة تهنئ رئيس الباراغواي بذكرى استقلال بلاده

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس سانتياغو بينيا، رئيس جمهورية الباراغواي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية الباراغواي الصديق، اطراد التقدم والازدهار.

#خادم_الحرمين_الشريفين وسمو #ولي_العهد يهنئان رئيس جمهورية الباراغواي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.#واس pic.twitter.com/Kodj2mD2sn— واس الأخبار الملكية (@spagov) May 15, 2024برقية ولي العهدكما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس سانتياغو بينيا، رئيس جمهورية الباراغواي، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
أخبار متعلقة القيادة تعزي رئيس دولة الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيانوزير الطاقة: الموافقة على "هيئة تنظيم الكهرباء" يأتي وفقًا لأفضل الممارسات الدوليةالفضلي يشكر القيادة على تحويل "التحلية" إلى "الهيئة السعودية للمياه"وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية الباراغواي الصديق، المزيد من التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • 15 راهبة جديدة لدير "الأمير تادرس" بيد البابا تواضروس
  • زايد بن حمدان بن زايد يشهد جانباً من فعاليات «أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية»
  • صافرات الإنذار تدوي في مختلف مدن فلسطين خلال فعاليات إحياء ذكرى نكبة 1948
  • القيادة تهنئ رئيس الباراغواي بذكرى استقلال بلاده
  • البابا تواضروس الثاني يطيب رفات القديسين مارمرقس الرسول والبابا أثناسيوس الرسولي
  • البابا تواضروس يلتقي كهنة المعادي ومصر القديمة
  • شاهد.. المستوطنين يلقون مواد حارقة على مقر "الأونروا" في القدس
  • «البحوث الإسلامية» يبدأ فعاليات المراجعات الدراسية للطلاب الوافدين
  • «البحوث الإسلامية» يبدأ فعاليات المراجعات الدراسية للطلاب الوافدين بمدينة البعوث
  • شاهد.. قطعان المستوطنين يلقون مواد حارقة على مقر "الأونروا" في القدس