نجح المستشار منتصر هريدي المحامي الشهير بمدينة السادس من أكتوبر في حل قضية اتجار بالنقد الأجنبي وإلغاء تجديد حبس المتهم بدائرة قسم الهرم، وكذا إخلاء سبيله بكفالة.

وفي مرافعة أمام قاضي التجديد بدفاع ودفوع وانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، حيث دفع عدم معقولية تصور الواقعة، ودفع بطلان إجراءات القبض والتفتيش، وخلو الأوراق من ثمة دليل.

وذكر منتصر هريدي، أن من أهم مبررات الحبس الاحتياطي التي نص عليها المشرع ما يلي: 
1- عدم هروب المتهم. 
2- ضمان عدم تأثير المتهم في سير التحقيقات، من خلال العبث في الأدلة أو التأثير على الشهود.

وقرر الدفاع بأن للمتهم محل إقامة في الجهة الكائن بها مركز المحكمة عملا بالمادة 145 من القانون 145/2006، وقرر بتعهد المتهم بالحضور كلما طلب ذلك منه وبألا يفر من تنفيذ الحكم الذي يمكن أن يصدر ضده.

وأبدا دفاعه بطلب إخلاء سبيل المتهم بأي ضمان مالي مناسب وذلك لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وأن المتهم له محل إقامة معلوم ولايخشى عليه من الفرار.

وتابع أن خروجه لا يعيق من مجرايات التحقيق في شيء، والحاضر دفع ببطلان إجراءات القبض والتفتيش واختلاق مأمور الضبط القضائي حالة من حالات التلبس، فضلا عن عدم معقولية الواقعة واستحالة تصورها بالأوراق وخلو الأوراق من ثمة دليل، وعدم وقوع فعل المبادلة بين العملتين الأجنبية والوطنية وانتفاء أركان الجريمة بل وانعدامها.

وفي النهاية، تم إخلاء سبيل المتهم بكفالة مالية وقدرها 200.000 مائتان ألف جنيه.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

خبير: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي دليل على نجاح الإصلاح الاقتصادي

أكد محمد عبد العال، الخبير المصرفي، أهمية ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي، بما يؤمن احتياجات مصر خلال الفترة الحالية والمستقبلية.

ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي

وأضاف «عبدلعال»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن ارتفاع صافي الاحتياطات النقدية الدولية بمثابة إشارة واضحة لنجاح إجراءات الإصلاح النقدي والاقتصادي التي تبنتها الحكومة مؤخرا، وبداية جني الثمار المرجوة منها.

وتابع «عبدالعال»، بأن البنك المركزي المصري أعلن اليوم ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.126 مليار دولار في مايو الماضي مقارنة بـ41.057 مليار دولار في أبريل 2024، بزيادة بلغت 5.068 مليار دولار.

وعلق الخبير المصرفي على إعلان البنك المركزي، قائلاً: «أكبر رقم تاريخي وصل إليه الاحتياطي النقدي حتى الآن، ودي بصمة جميلة جدا لأنها تحسن الصورة الذهنية للجميع، وتعطي الاطمئنان بأن الاحتياطي النقدي قوي، فهو يكفي احتياجاتنا لمدة 6 أشهر مقبلة».

5.18 مليار دولار دخلت البنك المركزي المصري

وأشار الخبير المصرفي إلى أن هناك نحو 5.18 مليار دولار دخلت البنك المركزي المصري حتى الان من صفقة رأس الحكمة، مما ساهم في ارتفاع الاحتياطي النقدي بهذا الشكل، مضيفا «احتياطي الذهب ارتفع من أبريل إلى مايو بمقدار 173 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر خلال الأشهر القليلة المقبلة».

وأوضح الخبير المصرفي، أن احتياطي النقد الأجنبي يمثل أحد أهم عوامل التأمين ضد الصدمات الخارجية، مما يعزز من الثقة في الاقتصاد المصري، كما أنه واحد من أهم المؤشرات التي تأخذها وكالات التصنيف الائتماني في اعتبارها عند تقييم مخاطر الدول.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. خبير اقتصادي يكشف الأسباب الحقيقية لارتفاع احتياطي النقد الأجنبي المصري
  • خبير اقتصادي يحلل أسباب ارتفاع الاحتياطي النقدي: ثقة دولية وإصلاحات حكومية
  • توقعات بوصول الاحتياطي النقدي لمصر إلى 60 مليار دولار بنهاية العام المالي
  • أستاذ اقتصاد: ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 46.125 مليار دولار مؤشر إيجابي
  • «القاهرة للدراسات»: زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي شهادة ثقة في الاقتصاد المصري
  • خبير: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي دليل على نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • إخلاء سبيل المطرب أحمد جمال بعد اتهامه في حادث تصادم بالهرم
  • عاجل| البنك المركزي: ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية لـ 46.126 مليار دولار في مايو
  • عاجل| البنك المركزي يكشف عن قفزه قوية في حجم احتياطي البلاد من النقد الأجنبي
  • البنك المركزي: ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 46.125 مليار دولار