وجه عدد من  الأساتذة على مستوى جامعة العربي التبسي بتبسة شكوى إلى رئيس الجمهورية تضمنت الظلم الذي تعرضوا له بخصوص السكنات الوظيفية

وتضمنت الرسالة التي يحوز موقع”النهار اون لاين” على نسخة منها، أنه طيلة ثلاث سنوات لم يجد الأساتذة الاهتمام المطلوب بهذا الملف. رغم الجهود المبذولة من الوصاية ومن كل الفاعلين في محيط الجامعة، تلك الجهود التي تصب في مخطط الحكومة.

والمخطط الذي ينفذ التزام رئيس الجمهورية في العناية بالجامعة وتوفير الشروط المناسبة لعمل الأستاذ. والتي من أهمها توفير سكن لائق، حيث تحول عدم الاهتمام مع مرور الوقت. إلى تقصير وإهمال لهذا الملف الأمر الذي ألحق ضررا بالغا بمكون أساسي في منظومة التعليم العالي ألا وهو الأستاذ.

وأضافت الرسالة، أنه بعد مرور أكثر من خمسة أشهر  أرسل إعلان للأساتذة. لوضع ملفات للاستفادة من سكن وظيفي وبعد ظهور نتائج لجنة السكن بتاريخ 22 ماي 2022. وترتيب المستفيدين لم توزع السكنات إلى حد الآن.

وحمّل الأساتذة مدير الجامعة تبعات النزاع وأن الدين المترتب على السكن بهذا الشكل. يعتبر تخل منه عن المسؤولية. واستغلال الوضع الأستاذ طالب السكن الوظيفي في حل مشكل إداري بطريقة بشعة.

كما أن إهمال وعدم توزيع السكنات المسترجعة من الأساتذة المحولين، والتي بعضها أصبح في حالة مهترئة والبعض الآخر مسلوب من طرف غرباء عن الجامعة. فرغم الجهود الجبارة للدولة الجزائرية وعلى رأسها الرئيس لتوفير صيغ جديدة يستفيد منها الأستاذ الجامعي. إلا أن الإدارة في جامعة تبسة تخسر سكنات لفائدة غرباء. التأخر في طلب رفع التجميد عن مشروع (8070) سكن، الأمر الذي أدى إلى عدم رفع التجميد عليه لحد الآن، إضافة إلى ذلك عدم الإسراع في استلام وتوزيع 20 سكن المنجزة ببلدية بولحاف الدير. وعدم تفعيل لجنة السكن رغم أن التعليمة الأخيرة رقم 1050 ع/ 2023 للأمين العام لوزارة التعليم العالي تحث على ذلك.

وأكد الأساتذة، أن لجنة السكن بجامعة تبسه معطلة، كما ورد في نص التعليمة إهمال ملف تخصيص قطع أرضية يستفيد منها الأساتذة لبناء سكنات خاصة وهو الأمر الذي باشرته الإدارة السابقة بغرض تخفيف الضغط عن الصيغ السكنية الأخرى.

واضافت الرسالة “إن إهمال إدارة الجامعة لهذا الملف بهذا الشكل أمر خطير، انجر ّ عنه ضياع بعض ممتلكات الجامعة واهتراء البعض الآخر ، فرغم كل جهود الدولة الجزائرية وعلى رأسها رئيس الجمهورية في مجال السكن من أجل التأسيس لجزائر جديدة تكون كرامة الإنسان فيها من أسمى الأهداف، نجد الأستاذ الجامعي بجامعتنا يعاني من وضع اجتماعي مزرٍ رغم الإمكانات التي رصدتها الدولة لهذا الملف”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة المنصورة

استقبل الدكتورشريف يوسف خاطررئيس جامعة المنصورة، اليوم السبت، الدكتور أشرف صبحي  وزير الشباب والرياضة، والذي ترأس لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحثة ريم عصام عبد الفتاح، بعنوان " استخدام الجمهور المصري لصفحات المؤثرين الرياضيين على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمستوى التعصب الرياضي لديه " بحضور الدكتور محمود الجعيدي عميد كلية الآداب، والدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث،  منى عثمان  وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية، وعدد من الشخصيات الرياضية.


وأشاد  الدكتورأشرف صبحي، في بداية كلمته بمنظومة البحث العلمى، والذي يُساهم في إثراء الحياة العلمية والعملية، مشيدًا بجامعة المنصورة، وتميزها على المستوى المحلى والدولى ودورها العلمي والبحثي باعتبارها منارة للعلم والمعرفة ونموذجًا مشرفًا بمحافظات الدلتا، وما تمتلكه من كوادر بشرية مؤهلة على أعلى مستوى، مؤكدا أن الجامعة تعد المركز العلمى لكل مراكز الشباب والرياضة التابعة للوزارة داخل المحافظة. 
ومن جانبه أكد الدكتور شريف يوسف خاطر، على التعاون المثمر بين الجامعة ووزارة الشباب والرياضة وتم خلال اللقاء اطلاق مبادرة جامعة المنصورة " الدقهلية بلا أمية " والتعاون مع الوزارات المختلفة ( وزارة التربية والتعليم - وزارة الشباب والرياضة- الهيئة العامة لتعليم الكبار)  يتم تنفيذ المبادرة خلال ثلاث سنوات للوصول الى أن تكون الدقهلية بلا أمية من خلال دور طلاب الجامعة في محو الأمية بكل قرية  وتقوم المبادرة على استمرار تأهيل من تم محو أميتهم  ومتابعتهم ورفع الجانب التعليمى و الثقافي  والفكرى ونشر الوعى وزيادة الانتماء الوطنى وذلك من خلال توفير أماكن لتأهيل من تم محو أميتهم بمراكز الشباب والرياضة المنتشرة في كافة المراكز والقرى وبالتعاون مع الجهات التنفيذية والمعنية بالمبادرة. 


وأشاد بأوجه التعاون ومنها اعلان تشغيل نادى جامعة المنصورة وهو أول نادى رياضى بالجامعات المصرية وكذلك التعاون في استضافة المنافسات والمسابقات الرياضية بما تمتلكه الجامعة من بنية ومقومات رياضية ممثلة في القرية الأولمبية.

وتضمنت لجنة المناقشة والحكم الدكتور أشرف صبحي - وزير الشباب والرياضة رئيسًا ومناقشًا، الدكتورة حنان يوسف - أستاذ الاعلام بجامعة عين شمس وعميد كلية اللغة والاعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مشرفًا وعضوًا،  الدكتورأحمد عثمان - أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بقسم الاعلام - كلية الآداب جامعة المنصورة مناقشا، وتم الاشادة بأهمية الرسالة فى دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعى وعلاقته بمستوى التعصب الرياضي لدى الجمهور المصري وفى نهاية المناقشة تم منح الباحثة درجة الدكتوراه. 

مقالات مشابهة

  • وظائف شاغرة بجامعة عين شمس.. التقديم مستمر حتى 24 يونيو المقبل
  • حوراء القصاب: العراق يمكنه معالجة مشكلة السكن بشكل مرحلي
  • جامعة أسيوط تشهد فعاليات ملتقى ميكنة إدارات شئون الطلاب
  • شئون التعليم والطلاب بجامعة الأقصر يعقد اجتماعه الدوري
  • انطلاق المؤتمر السنوي الأول لقسم علوم الأرض بجامعة دمنهور
  • وزير الشباب والرياضة يترأس لجنة مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة المنصورة
  • تدريب 42 مدرسًا بجامعة جنوب الوادي على تنمية المهارات الإدارية
  • انطلاق فعاليات الملتقي التوظيفي السنوى لكلية الزراعة بجامعة عين شمس
  • حفل ختام مهرجان المسرح وإعلان الجوائز بجامعة قناة السويس
  • بجامعة القناة" حفل ختام مهرجان المسرح وإعلان الجوائز