تقدم زوج بدعوى إسقاط حضانة ضد زوجته، وضم حضانة أطفاله، أمام محكمة الأسرة بالجيزة.

اقرأ ايضًا : 

البصمة أم التوقيع .. تعرف على كيفية إثبات صحة عمليات البيع والشراء والتوثيق العقد والصلاح والمنزل .. متى تستحق الزوجة النفقة؟ الناشز والعاملة والمحبوسة والمخطوفة.. متى تسقط نفقة الزوجة؟ النيابة الإدارية تهنئ البابا تواضروس الثاني والأقباط بعيد القيامة

قال الزوج في دعواه: زوجتي وأهلها تحايلوا على الناس وقاموا بالنصب عليهم وإيهامهم بتشغيل أموالهم في أعمال مشروعة ومربحة، وقدمت للمحكمة مايفيد ذلك من أوراق ومحاضر ومستندات، وتحملت سداد أجزاء كبيرة من تلك المبالغ للناس حتى لا يحرروا فيهم محاضر بالقسم.

وأضاف أنها استمرت في تصرفاتها الغريبة واستولت على عش الزوجية وأثارت العديد من المشكلات وحرمته من رؤية أطفاله بعد انفصالهما وقرر اللجوء لـ محكمة الأسرة حتى يحصل على حقوقه بحضانة أطفاله لعدم اطمئنانه عليهم برفقتها.

اقرأ ايضًا : 

لاتستحق رعاية أطفالها.. حالات تسقط فيها الحضانة عن الأم.. تفاصيل «إنتي طالق».. حالات لا يقع فيها رغم النطق به.. القانون يجيب رئيس النيابة الإدارية يضع حجر الأساس للنادي البحري للهيئة بالإسكندرية لوسافرت الزوجة بدون إذن هل تستحق النفقة.. القانون يجيب لو زوجك غائب أو مسافر كيف تحصلين على النفقة.. أنت تسأل والقانون يجيب رئيس قضايا الدولة من الكاتدرائية: مصر تظل رمزا للنسيج الواحد بمسلميها ومسيحييها

صراع بين الأمهات والآباء على حضانة الأطفال داخل ساحات المحاكم بعد الانفصال بين الزوجين بالطلاق أو الخلع، على الرغم من أن قانون الأحوال الشخصية أوضح ترتيب الحضانة والمشاركة بين الطرفين لرعاية الأطفال..

وأوضح القانون الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم باعتبارها أنها الأولى بالحضانة، وفي هذا التقرير نوضح تلك الحالات:

إن الأب يحق له المطالبة بحضانة الأطفال، في الحالات التالية: 

ـ إذا قدم ما يفيد إدمان الأم للمخدرات أو الكحول.

ـ أن تكون الأم غير عاقلة وحرة.

ـ إصابة الأم بمرض يجعلها عاجزة عن تربية ورعاية الأطفال.

ـ اثبات عدم أمانة الأم على الأطفال، بأن تكون على سبيل المثال  كثيرة الخروج وترك الطفل بمفرده، فتكون بذلك غير قادرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته.

ـ اثبات أن الأم تحترف مهن تخالف الدين والقانون كالأعمال المنافية للآداب، تسقط على الفور حقها بالحضانة.

ـ  أن يسبق الحكم على الأم الخاصنة بجريمة من الجرائم الواقعة على العرض.

ـ إذا امتنعت الأم عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر، ففي هذه الحالة، يحق للأب أن يلجأ لإسقاط رعايتها عن الصغار بشكل مؤقت ونقلها لمن يليها فى الترتيب.

ـ يحق للأب طلب نقل الحضانة عند زواج الأم إلى جدة الأطفال من ناحية الأم، وإذا لم توجد تنتقل إلى أم الأب، ثم أخت الأم، فأخت الأب.

ـ فى حالة سفر الأم الحاضنة بالأولاد موضحًا أن السفر يمنعه من حقه القانونى فى رؤية أبنائه.

ـ ينتهى سن الحضانة ببلوغ سن 15 سنة وعندها يحق للزوج أن يطلب من المحكمة أن تخير الأبناء بين البقاء مع الأم أو الانتقال إلي الأب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعوى إسقاط حضانة محكمة الأسرة زوج زوجة محكمة الاسرة

إقرأ أيضاً:

محكمة شمال الزقازيق الإبتدائية تُطلق مبادرة «حياة كريمة» للأسرة الشرقاوية

دشنت محكمة شمال الزقازيق الإبتدائية برئاسة المستشار محمد رأفت حماد رئيس المحكمة، والمستشار طارق عبدالحميد محمود مساعد رئيس المحكمة مدير إدارة تنفيذ الأحكام؛ مبادرة «حياه  كريمة» أستهدفت لم شمل الاسرة الشرقاوية، وحماية حقوق الطفل في الحياه، وخلق السبل كافة التي تمنع تعرض أطفال مصر للخطر.

يأتي ذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030، وما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو قضايا الاسرة، وتوجيهات وزير العدل، واستراتيجية العدالة الناجزة،

وتحقيقاً لمبدأ الشفافية قامت إدارة التنفيذ بتكليف كافة مُحضري التنفيذ بتصوير عملية التنفيذ بالصوت والصورة ضمانًا لتحقيق التنفيذ الفعلي وتحقيقًا لمبدأ الشفافية والنزاهة.

وقد درست إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة شمال الزقازيق الإبتدائية؛ أسباب عدم تنفيذ أحكام الأسرة، ووضعت الآليات والأسس الصحيحة لتذليل جميع المعوقات الإدارية والقانونية التي من شأنها المساعدة على عملية التنفيذ لأحكام «الأسرة، وقرارات الحيازة، وضم الصغار التي تصدر من النيابة العامة».

ووضعت إدارة المحكمة خطة مُحكمة من خلالها؛ قضت على البيروقراطية في التنفيذ، وما يتعمده الخصوم من خلق عقبات مادية وقانونية، وقامت إدارة المحكمة بتنفيذ عدد 11652 حكم من محكمة الأسرة، وعدد 123قرار تمكين للصغار بنسبة إنجاز 100%، وعدد 109 قرار تمكين الزوجة بالمشاركة 99.7٪، وعدد 26 قرار المطلقة الحاضنة بنسبة 99٪، وذلك بإجراءات لا تتعدى 48 ساعة عمل، بعد أن كان يستهلك أسابيع طوال ويمتد إلى شهور.

 

وتستهدف محكمة اليوم الواحد اتي تنفذها المحكمة فئة من الدعاوى وهى: «المدنى المستعجل، إشكالات التنفيذ، الدعاوى المدنية التى أعلنت بشخصهم، قضايا الأسرة، محاكم الجنح الجزئية، محاكم الجنح المستأنفة» تدعو فيها الخصوم للحضور أمام المحكمة، وتفصل فيها بذات اليوم بعد تحقيق أوجه دفاعهم ما لم ترى المحكمة خلافا لذلك، تحقيقا لدفاع الخصوم لحسم النزاع بينهم فى ذات اليوم، وتضع الحكم الصادر بينهم حيز التنفيذ بذات الجلسة.

مقالات مشابهة

  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتلى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • «أحمد» في محكمة الأسرة بسبب «العفش والقايمة»: «سابتلى الشقة على البلاط»
  • رسالة للزوجين في ندوة "اليوم".. الأطفال ضحايا الطلاق واحذروا وسائل التواصل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله 
  • حبيبة تطلب حلا من محكمة الأسرة وتعويض بالملايين.. ما القصة؟
  • 4 سنوات من المعاناة.. «هالة» تطلب الطلاق للهجر من محكمة الأسرة لسبب غريب
  • محكمة شمال الزقازيق الإبتدائية تُطلق مبادرة «حياة كريمة» للأسرة الشرقاوية
  • محكمة شمال الزقازيق تطلق مبادرة «لم شمل الأسرة الشرقاوية وحماية حقوق الطفل»