ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الاجتماع الأول لمجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة خلال عام 2024، وذلك بحضور الدكتور طارق العربى، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور طلعت عبد القوى، الأمين العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، والمهندس وائل رضوان، المدير التنفيذي للمؤسسة، والدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية للتطوير المؤسسي، والدكتور وليد درويش، رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة من وزارت الدفاع والإنتاج الحربى، وهيئة الرقابة المالية، والهيئة العربية للتصنيع، وذلك لمتابعة سير العمل بالمؤسسة وإزالة العوائق التي تواجهها لتحقيق أهداف المؤسسة والعمل على نشر تكنولوجيا الوقود الحيوي في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتوجهت الدكتورة ياسمين فؤاد خلال الاجتماع بالشكر لمجلس أمناء المؤسسة وأعضاء اللجنة التنفيذية على جهودهم خلال الفترة الماضية لتطبيق وتوسيع نطاق انتشار وحدات الغاز الحيوي بمختلف محافظات مصر، مؤكدة ضرورة الاستمرار فى بذل المزيد من الجهود خلال الفترة القادمة لتحقيق مزيد من العوائد الإيجابية لهذه الوحدات.

واستهلت وزيرة البيئة الاجتماع باعتماد محاضر اجتماعات اللجان التنفيذية الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة لعام 2023، واللجنة التنفيذية الأولى لعام 2024.

وقد استعرض المهندس وائل رضوان، المدير التنفيذى للمؤسسة، خلال الاجتماع، موقف المشروعات الجارى تنفيذها، ومن أهمها مشروع إنشاء وحدة مركزية لإنتاج الغاز الحيوي بأسيوط بسعة 500 م3، ومشروع إنشاء 100 وحدة منزلية بمحافظة بنى سويف، ومشروع إنشاء وحدة متطورة بسعة 250 م3 بمحافظة المنوفية، وكذلك مشروع إنشاء وحدة متوسطة الحجم ببنى سويف بالتعاون مع منظمة اليونيدو.

وأوضح أنه تم إنشاء أول وحدة تجريبية تعمل بنبات الأروندو دوناكس والمعروف باسم نبات الطاقة، كما تم الانتهاء من تنفيذ وحدتين متحركتين لصالح جمعية القلعة بالإسكندرية، مشيرا إلى أنه بنهاية عام 2024، يبلغ إنتاج المشاريع لدى المؤسسة حوالى 1150 مترا مكعبا من الغاز، كما تبلغ نسبة إنشاء وحدات البيوجاز الكبيرة من إجمالي مشاريع المؤسسة حوالي 74%، كما تم العمل على رفع قدرات العاملين بالمؤسسة خلال الفترة الماضية من خلال تنظيم زيارات ميدانية للفنيين للوحدات، وإعداد دراسات لمشاريع تدريبية.

وتم خلال الاجتماع عرض خطة عمل المؤسسة خلال العام المالى الحالى، حيث يتم الإعداد لإنشاء وحدة كبيرة الحجم بمحافظة بورسعيد بتمويل من شركة “إينى”، كما يتم دراسة إنشاء وحدات غاز حيوى بالمجازر، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الندوات التوعوية حول الأهمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية لإنشاء وحدات البيوجاز بمختلف المحافظات، والإعداد لتنفيذ حملة إعلامية لنشر تكنولوجيا الوقود الحيوي بمختلف المحافظات، كما تم عرض المركز المالى للمؤسسة عن الفترة من 1 يوليو 2023 وحتى 31 ديسمبر 2024، وبيان الإيرادات والمصروفات، وبحث آليات جديدة لزيادة الموارد المالية لأصول المؤسسة.

وفى نهاية الاجتماع، توجهت وزيرة البيئة بالشكر لأعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وطالبت بخلق شراكات جديدة مع القطاع الخاص للعمل على نشر ثقافة تكنولوجيا البيوجاز على أوسع نطاق.

جدير بالذكر أن مؤسسة الطاقة الحيوية هي مؤسسة مركزية غير هادفة للربح تم تأسيسها من خلال وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقرار من مجلس الوزراء في يوليو 2015 وهي مؤسسة مسجلة في وزارة التضامن الاجتماعي. 

وتهدف إلى نشر تكنولوجيات الطاقة الحيوية فى مصر، وإزالة جميع المعوقات الفنية والحواجز المؤسسية للمساعدة فى تطبيق ونشر هذه التكنولوجيات من خلال تقديم الدعم الفني لنقل أحدث التكنولوجيات في مجال الطاقة الحيوية، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات رائدة بشراكات مع جهات عالمية ومحلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطاقة الحیویة وزیرة البیئة إنشاء وحدة من خلال

إقرأ أيضاً:

مؤسسة اليتيم توزع سلال غذائية لأسر الأيتام بالأمانة

يمانيون../
دشنت مؤسسة اليتيم التنموية اليوم الأحد بصنعاء ، توزيع 200 سلة غذائية لأسر الأيتام ضمن مشاريع المؤسسة لدعم ورعاية أسر الأيتام في العاصمة صنعاء.

وفي التدشين أوضح وكيل قطاع العمليات والمساندة بالمؤسسة دماج السلمي، أن تدشين توزيع 200 سلة غذائية لأسر الأيتام، يأتي ضمن أنشطة ومشاريع المؤسسة في دعم ورعاية أسر الأيتام بدعم وتمويل ذاتي من المؤسسة.

ودعا السلمي رجال المال والأعمال والمؤسسات الرسمية والمجتمعية إلى دعم مؤسسة اليتيم التنموية بما يمكنها من الاضطلاع بواجبها تجاه الأيتام وأسرهم لتحسين ظروفهم المعيشية في ظل ما تمر به البلاد من عدوان وحصار منذ أكثر من تسع سنوات.

فيما أفاد مدير برنامج الرعاية الاجتماعية بمؤسسة اليتيم التنموية عادل الغيلي بأن توزيع السلة الغذائية يأتي كمرحلة أولى لـ 200 أسرة مستفيدة، في إطار اهتمام المؤسسة بأسر الأيتام وتحسين وضعهم المعيشي وتخفيف معاناتهم في ظل الأوضاع الراهنة.

ولفت إلى أهمية توزيع سلال غذائية لأسر الأيتام، ضمن عدة مشاريع تنفذها المؤسسة ومنها الرعاية التعليمية والصحية والكفالات النقدية والتدريب والتأهيل واهتمامها بالأيتام في مختلف المجالات التنموية والرعاية الاجتماعية.

وحث رجال المال والأعمال والتجار والمنظمات المحلية والدولية، إلى تكاتف الجهود مع مؤسسة اليتيم وتقديم المزيد من الرعاية للأيتام، سيما وأعدادهم في تزايد وتظل المشاريع محصورة في أعداد بسيطة، ما يحتاج الوصول إلى عدد كبير من الأيتام الذين يعانون من صعوبات في العيش ونقلهم من الاحتياج إلى الإنتاج عبر برامج التمكين الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة اليتيم توزع سلال غذائية لأسر الأيتام بالأمانة
  • وزيرة البيئة: البطل الرئيسي في نجاح منظومة ادارة المخلفات هم عمال النظافة
  • تدشين توزيع 200 سلة غذائية لأسر الأيتام بصنعاء
  • مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية توفر مساكن للأسر المحتاجة بجميع أنحاء المملكة
  • «مدبولي»: إنشاء وحدة دائمة لريادة الأعمال والشركات الناشئة تابعة لمجلس الوزراء
  • الهجرة في أسبوع.. الجندي تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
  • انعقاد الاجتماع الأول لمجلس أكاديمية اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول التعاون الإسلامي “أوسبو”
  • وزيرة الهجرة تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
  • تطوير محمية ودعم بـ15 مليون جنيه.. بروتوكول تعاون بين وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء
  • بوغالي يقترح إنشاء لجنة برلمانية إستشارية على مستوى الأمم المتحدة