قال سفير الاتحاد الأوروبي بمصر، كرستيان برجر، إن الاتحاد الأوروبي يهتم بقضايا المياه في مصر، حيث جرى ضخ 600 مليون يورو منح مخصصة في قطاع المياه، ضمن حزم تمويلية تصل إلى 3.5 مليار يورو مقدمة من جهات التمويل الأوربية والعالمية.

جاء ذلك خلال كلمته بورشة عن قضايا المياه بالإسكندرية بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، واللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية وعدد من المتخصصين في مجال المياه.

سفير الاتحاد الأوروبي: مشروعات المياه في 16 محافظة مصرية 

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي في كلمته، أن الاتحاد الأوروبي عبر مشروعات المياه في 16 محافظة، وفر من خلالها 30 ألف وظيفة دائمة و600 ألف وظيفة مؤقتة، كما خدمت 24 مليون مواطن.

إنشاء وإعادة تأهيل محطات معالجة الصرف الصحي

وأكد أنه بشكل عام، تهدف تلك المشروعات إلى الأمن الغذائي واستدامة الأعمال الزراعية، حيث تعمل على إنشاء وإعادة تأهيل محطات معالجة الصرف الصحي.

وأشار إلى وجود محطتين، إحداهما يقوم عليها الفرنسيون، والأخرى في غرب الإسكندرية يعمل عليها الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن النتائج المتوقعة تشمل تحسين جزء من المياه وتحسين النظام البيئي المتعلق بالبحر، مشيرا إلى أن تلك الندوات تعمل على زيادة الوعي والاهتمام بقضايا المياه، وذكر أن هناك اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي ومصر تم توقيعها بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الاتحاد الأوروبي.

واختتم أن مصر ومحيط البحر المتوسط تعانيان من ندرة المياه في الوقت الراهن، لذا يجب تكثيف التعاون في هذه القضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سفير الاتحاد الأوروبي سفير الاتحاد الأوروبي في مصر قضايا المياه الاتحاد الأوروبی المیاه فی

إقرأ أيضاً:

اتهامات للاتحاد الأوروبي بتمويل عمليات سرية بشمال أفريقيا لترك المهاجرين بالصحراء

اعترف الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء بصعوبة الوضع بعد أن أفاد تحالف صحافي بأن دولا في شمال أفريقيا تنقل المهاجرين وتتركهم في الصحراء بمساعدة تمويلات تتلقاها من التكتل الأوروبي.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر "هذا وضع صعب، إنه وضع يتغير بسرعة، وسنواصل العمل عليه".

وكان مامر يعقب على تحقيق نشره التحالف الصحافي "لايتهاوس ريبورتس" بالتعاون مع وسائل إعلام من ضمنها صحيفتا لوموند الفرنسية وواشنطن بوست الأميركية.

وجاء في التقرير أن "أوروبا تدعم وتمول وتشارك بشكل مباشر في عمليات سرية في دول من شمال أفريقيا لنقل عشرات الآلاف من السود، وتركهم في الصحراء أو مناطق نائية كل عام لمنعهم من القدوم إلى الاتحاد الأوروبي".

وتحدث عن "نظام تهجير جماعي يُدار بفضل أموال ومركبات ومعدات ومعلومات استخباراتية وقوات أمن يوفرها الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية".

وقال التقرير إن اللاجئين والمهاجرين في المغرب وموريتانيا وتونس "يتم القبض عليهم على أساس لون بشرتهم، وتحميلهم في حافلات ونقلهم إلى أماكن قصيّة، هي في أكثر الأحيان مناطق صحراوية قاحلة" من دون ماء أو طعام.

وأضاف أن مهاجرين آخرين نُقلوا إلى المناطق الحدودية حيث اتُهمت السلطات بأنها "باعتهم للمتاجرين بالبشر والعصابات التي تعذبهم للحصول على فدية".

وأبرم الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، اتفاقيات تعاون مع الدول الثلاث تتضمن توفير التمويل على نحو واضح لتعزيز قدراتها على الحد من الهجرة غير النظامية إلى أوروبا.

وخصصت بروكسل 150 مليون يورو (160 مليون دولار) لتونس، و210 ملايين يورو لموريتانيا، و624 مليون يورو للمغرب بموجب اتفاقيات التعاون تلك.

وتسير جهود الاتحاد الأوروبي لإلقاء مهمة وقف تدفق المهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط على كاهل الدول الأفريقية جنبا إلى جنب مع الإصلاح الشامل لقوانين اللجوء التي اتفقت عليها دول الاتحاد حديثا.

وهذا من شأنه أن يعزز المراقبة على الحدود ويسرِّع ترحيل من لا تُقبل طلبات لجوئهم.

وقال تحالف "لايتهاوس ريبورتس" الصحافي إنه أجرى مقابلات مع أكثر من 50 مهاجرا أسود طُردوا من بلدان شمال أفريقيا الثلاثة، وجميعهم من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وغرب أفريقيا.

وأضاف أن شهاداتهم، التي تتضمن كذلك مقاطع فيديو وصورا، "ساعدتنا على التعرف على الطبيعة المنهجية والدوافع العنصرية لتلك الممارسات"، إلى جانب الأدلة التي جمعها التحالف بنفسه.

ونقل عن مسؤولين أوروبيين، لم يذكر أسماءهم، نفيهم استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في انتهاك حقوق المهاجرين. لكنه قال إن مصدرين في الاتحاد الأوروبي أقرا بأنه "من المستحيل" على بروكسل أن تقدم تفسيرا كاملا حول كيف يتم استخدام الأموال الأوروبية.

ولم ترد المفوضية الأوروبية بشكل صريح على مزاعم التقرير حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن هضبة الاهرام غدا الجمعة
  • محافظة الجيزة: تركيب طلمبة مياه جديدة برافع هضبة الأهرام لزيادة وتحسين ضغوط المياه
  • غدا.. قطع المياه 4 ساعات عن هضبة الأهرام
  • الجمعة.. قطع المياه 8 ساعات عن مركز الصف بالجيزة
  • قطع المياه لمدة 8 ساعات عن مركز الصف مساء الجمعة لأعمال الصيانة
  • واردات الاتحاد الأوروبي من الأسمدة الروسية ترتفع للشهر الثالث على التوالي
  • اتهامات للاتحاد الأوروبي بتمويل عمليات سرية بشمال أفريقيا لترك المهاجرين بالصحراء
  • وزير الري: ٤٠٠ مليون أفريقي يفتقرون لإمكانية الوصول إلى مياه الشرب
  • سويلم: ٤٠٠ مليون أفريقي يفتقرون لإمكانية الوصول إلى مياه الشرب
  • إحلال وتجديد محطات مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج