تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اكد الدكتور مصطفى أبو حمد رئيس قسم الدراسات السياحية فى كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم، أن صناعة السياحة فى العالم لها مردود اقتصادى كبير ومن اهم مصادر الدخل لدول العالم وأن عدد السائحين فى العالم خلال العام الماضى بلغ 1430 مليون سائح وان نصيب مصر منهم 14 مليون 900 الف سائح وبلغ العائد 15 مليار دولار وبالمناسبة هو أكبر عدد من السائحين يدخل مصر بما فيها عام 2010 والذى بلغ 14 مليون و700 الف سائح  وهو نصيب قليل مقارنة بالمقومات السياحية والاثرية والتراثية المتنوعة فى مصر.


جاء ذلك خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية لمهرجان تراث الفيوم والذى عقد اليوم فى المكتبة المركزية بجامعة الفيوم .

وأضاف "أبو حمد" ان سياحة التراث اصبحت من انواع السياحة التى تحقق عائد اقتصادى كبير بلغ فى العام الماضى 250 ملياردولار  وان اكثر من 40% من هذه السياحة فى دول شرق اسيا الهند والصين .

واشار إلى تجربة قرية تونس فى الفيوم  والتى حققت نجاحا كبيرا لاعتمادها على التراث سواء فى الاقامة او المعيشة وتناول الاطعمة الريفية وأنها اصبحت نموذج لسياحة التراث، مضيفا ان الفيوم تتمتع بمقومات تراثية هائلة كونها سادس اقدم مدينة فى العالم بعد اريحا فى فلسطين وجبيل فى لبنان وحلب ودمشق فى سوريا وشوشان فى ايران وبها اقدم بحيرة طبيعية فى العالم بالاضافة الى مناطق للتراث الطبيعى مثل وادى الحيتان، وان هذا المهرجان هام جدا لالقاء الضوء على القوة الناعمة للفيوم فى التراث.
وتحدث الدكتور مصطفى محمود أبو حمد حول صناعة السياحة ودورها في توفير عوائد اقتصادية كبيرة من خلال توفير العملة الصعبة وفرص العمل، كما تسهم التنمية السياحية في المشروعات التنموية.وأوضح أن سياحة التراث تمثل جزءًا مهمًّا من السياحة بشكل عام لما تضمه محافظة الفيوم من مظاهر تراثية ومقومات حضارية كبيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كلية السياحة والفنادق بالفيوم جامعة الفيوم اخبار الجامعات فى العالم

إقرأ أيضاً:

التفاصيل الكاملة لإفلاس شركة FTI السياحية

كشف أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والاثار والمتحدث الرسمي، تفاصيل موقف السائحين الذين حجزوا رحلاتهم لمصر مع مجموعة السفر والسياحة الألمانية FTI والتي أعلنت إفلاسها مؤخرًا، والمتواجدين حاليًا بالمقاصد السياحية المصرية المختلفة.

مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني تفاصيل واقعة عريس كفر صقر: "كان معمول لنا عمل"


وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن الوزارة قد تلقت إخطارًا من شركائها في الداخل والخارج من مشغلي الرحلات من شركة FTI بعد إعلان الإفلاس.
وأضاف أحمد يوسف، أن وزير السياحة وجه على الفور بالإسراع في الانتهاء من الاجراءات اللازمة لقيام صندوق تأمين السفر الألماني بدفع جميع مستحقات المنشآت الفندقية والشركات السياحية المصرية الخاصة بشركة FTI، مردفًا: سمعتنا في قطاع السياحة كدولة مصرية أهم من أي شيء.


وأشار مساعد وزير السياحة، إلى أن لجان الوزارة أوضحت أن عدد سائحي شركة FTI المتواجدين في المقاصد المصرية فور الاعلان عن إفلاس الشركة؛ كان قد بلغ 11 ألف سائح، وقد وصلوا الآن إلى نحو 3000 سائح، بعد إنهاء إجراءات السائحين الآخرين.


وأردف أحمد يوسف: الدولة المصرية لا تتدخل في القطاع الخاص وتعاقداتهم، ولا بد أن يتخذ القطاع الخاص قرارات صارمة في هذا الشأن، وقمنا بتوجيه بعض شركات القطاع الخاص بعدم توقيع عقود طويلة الأجل مع شركات السياحة من أجل أمانهم.


وأوضح مساعد وزير السياحة، أن المتعهد بدفع جميع مستحقات المنشآت الفندقية والشركات السياحية المصرية الخاصة بشركة FTI، هو صندوق تأمين السفر الألماني، لافتًا إلى أن هناك الكثير منه الفنادق قد استقبلت أعداد كبيرة من السياح من الشركة قبل إفلاسها، لذا فيتعين على الصندوق دفع جميع المستحقات لدى الفنادق.


 

مقالات مشابهة

  • إجراءات عاجلة.. السياحة تكشف موقف 11 ألف سائح متعاقد مع شركة FTI بعد إفلاسها
  • تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير
  • التفاصيل الكاملة لإفلاس شركة FTI السياحية
  • “السياحة” تكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • بحث تفعيل "عمرة بلس" لتنمية السياحة الدينية بمصر
  • بعد إفلاس أكبر شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبيرة بفنادق العرب
  • بعد إفلاس شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبيرة بفنادق مصر
  • ارتفاع نسب التوطين في وظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة
  • إصلاح عطل مفاجيء بمحول كهرباء قرية تونس السياحية بالفيوم 
  • المتحف الكبير الحُلْم يتجسّد والعالَم يترقب التوقعات.. 5 ملايين سائح سنويًّا والليالي السياحية تتضاعف 3 مرات