دمشق-سانا

بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيل الفنان التشكيلي سالم العكاوي أقام اتحاد الفنانين التشكيليين معرض” لمسة وفاء” في صالة الرواق العربي للفنون الجميلة بمشاركة وحضور نخبة من الفنانيين التشكيليين.

وتضمن المعرض 36 لوحة جسدت معاني الفقد عبر من خلالها الفنانون التشكيليون المشاركون عن احترامهم وتقديرهم لمسيرة الفنان عكاوي الغنية بالعطاء.

وأشار رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين عرفان أبو الشامات في تصريح لمراسلة سانا إلى أن المعرض هو إحياء لذكرى عكاوي الذي رحل جسداً لكن ذكراه ما زالت خالدة في أعماله ووجدان محبيه.

وبين الفنان التشكيلي بشير بشير أن مشاركته اليوم هي لمسة وفاء ومحبة لسالم العكاوي، موضحا أن لوحته عبارة عن عمل تركيبي لمشكلات الحياة القادرين على تجاوزها بفكرة وطريق جديد رغم ما تحمله من رموز التجزئة والحزن.

واستبدلت الفنانة التشكيلية ريم قبطان لوحاتها بالخط العربي بلوحة تتضمن باقة من الأزهار لتعبر عن حزنها برحيل أحد الأسماء المهمة في الساحة التشكيلية السورية.

بدورها قالت الفنانة التشكيلية سوسن محمدية: من عمق المحبة والإخلاص والصدق جاءت مشاركتي بلوحة صامتة محملة بالمشاعر والمشبعة بالألوان الصامتة والحزينة على رحيل الصديق سالم العكاوي.

وعن بصمة عكاوي بالفن التشكيلي السوري أظهر الفنان التشكيلي محي الدين الحمصي مشاعره بلوحة لأيقونة مجردة، معتبراً الفنان عكاوي أيقونه سورية وفناناً تشكيلياً ومن القامات الفنية السورية المهمة.

والجدير بالذكر أن المعرض مستمر لغاية الـ 13 من الشهر الحالي.

زينب علي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

لجنة التنسيق القومية تقييم معرض "المصرية للصناعات اليدوية"

في ضوء جهود الحكومة لتوفير فرص عمل للشباب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالأشخاص، قامت لجنة التنسيق القومية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالأشخاص "NCCPIM&TIP" بالتعاون مع وزارة الخارجية والجهاز المصري الصغير بدأت وكالة تنمية المشاريع المتوسطة "MSMEDA"، سلسلة من المعارض العادية للحرف اليدوية.

يهدف مفهوم المعرض في المقام الأول إلى ربط الدبلوماسيين المصريين في طريقهم إلى المناصب الأجنبية مع منتجي الحرف اليدوية، وتوفير أدوات للتواصل المستدام من أجل تسهيل الشراء في مصر أو بالخارج وتشجيع الصفقات التجارية والصادرات.

 علاوة على ذلك، يقدم المعرض السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدى القاهرة، وكذلك أعضاء المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة للمجموعة الغنية بالإنتاج الثقافي والفني في مصر وتنوع مشهد الصناعات اليدوية الصغيرة والمتوسطة. نمت الاهتمام العام مع الطبعات المختلفة لتغطية مجموعة أوسع من الجمهور. 

يعمل معرض الحرف اليدوية كمنصة تفاعلية بين المجتمع الدبلوماسي والدولي في مصر بالإضافة إلى الجمهور المهتمين وأصحاب الشركات الشباب لعرض المنتجات وتوفير فرص التسويق الوطنية والدولية، كما أنه أداة لتحسين مهارات التواصل والتسويق لدى المعرض من خلال التفاعلات المباشرة.

يأتي معرض هذا العام في إطار شراكة خاصة بين القطاعين العام والخاص مع نادي الجزيرة الرياضي الذي سيستضيف الفعالية على مباني حديقة فيلا التراث المركز الثقافي للنادي. تهدف هذه المبادرة إلى إشراك المجتمع المدني والمنظمات المجتمعية في مصر في تعزيز فرص عمل مستدامة للشباب المصريين ومنتجي الحرف اليدوية، فضلا عن ضمان توعية منتجاتهم لجمهور واسع ومتنوع.

سيضم المعرض عارضين من المحافظات التي لديها أعلى معدلات الهجرة غير الشرعية، والذين استفادوا من الخدمات تحت مشروع "ساهموا في توظيف المرأة في الصعيد من خلال تحسين مهاراتهم والمجموعات الإنتاجية" بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون التنموي الدولي. كما سيمثل المعارضون المنظمات غير الحكومية المتخصصة في التراث الثقافي بالإضافة إلى التركيز على المرأة والاحتياجات الخاصة والصناعات الإبداعية، ممثلة هنا بـ "مصر الإبداعية" / وزارة التجارة والصناعة. المجلس القومي للمرأة يضم ضيف خاص يعرض المنتجات النسائية. التركيز الأساسي على الشمول والاستدامة والتمكين يحدد المعرض.

دعمت MSMEDA العارضين بحزم من الخدمات المالية وغير المالية لتعزيز نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم الناجحة في مصر، مما سيضيف قيمة للاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل مستدامة.

يعرض المعرض هذا العام مجموعة متنوعة من المنتجات تمثل المجموعة الغنية بالحرف اليدوية المصرية من سيناء إلى أخميم، وتغطي منتجات الخشب، والسجاد اليدوي، والفضة والاكسسوارات، والجلود، والتالي، والخيامية، والنخيل والخوص، والفخار، والنحاس، والاكسسوارات المنزلية. تتميز المنتجات المعروضة في هذه الطبعة بالتراث والاستدامة والإبداع.

 

مقالات مشابهة

  • بهدف تحفيزهم على الإبداع بمجال التكنولوجيا… أطفال يقدمون مشاريع مميزة ضمن معرض “هايتك”
  • “وفاء الكيلاني” تتابع تنفيذ خطط الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي
  • (400) مشروع في اختتام معرض (CODEX*24 ) لطالبات “جامعة الإمام”
  • رحلة عبر الزمن ضمن معرض للزجاج السوري عبر العصور في المتحف الوطني بدمشق
  • لجنة التنسيق القومية تقييم معرض "المصرية للصناعات اليدوية"
  • خلدون الأحمد.. فنان الحروفية وتجسيد التراث العربي في الفن التشكيلي
  • "الأعلى للثقافة" يناقش ريادة الأعمال الثقافية وتسويق المعارض الفنية.. الخميس المقبل
  • “أمانة الشرقية” تشارك في معرض اليوم العالمي للبيئة بهيئة تطوير المنطقة الشرقية
  • قبل انطلاقه بأيام.. كل ما تريد معرفته عن "المعرض العام" في دورته الـ44
  • “تدمير العالم العربي من حرب الهوية إلى الإبادة _غزة نموذجاً”… حوار مفتوح مع الإعلامي اللبناني سامي كليب في اتحاد الكتاب العرب بدمشق