صحيفة البلاد:
2024-06-12@07:22:30 GMT

الماء (2)

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

الماء (2)

ذكرت وكاله الأنباء الكويتية أن إبن برجس قال إن أهل البادية اهتموا أيضا بتحديد اتجاه الرياح عبر مواقع النجوم المعروفة والجهات الأربع وامتد ذلك إلى اطلاق التسميات عليها حسب حركتها وشدتها واتجاهها فضلاً عن تسمية السحب والغيوم والأمطار المرافقة لها.

وأوضح ان من أسماء المطر أوله ويسمى (الرش) و(الطش) أما (الطل) فهو مطر ضعيف وقد يسمى (الندى) وهو أخف أنواع المطر وأضعفه ثم (الرذاذ) وهو المطر الساكن الصغير و(القطر) ويسميه البدو أسماء مختلفة منها (السح) أو (النضح) أو (البغش) أو (الدث) أو (الرك) أو (الرهمه) ويطلق عليه (تسكاب) اذا زاد من قوته و(التسكاب) يطلق على المطر المتوسط السقوط.

وقال إبن برجس إن (الهتان) أو (الهطل) هو المطر الغزير و(العباب) هو المطر الكثيف شديد السرعة أما (الديمة) فهو المطر الذي يستمر أياما بلا رعد أو برق ويروي الأرض وهو الأكثر ذكرا في الأمثال والشعر ومحبب عند الجميع.

وأضاف أن من اسماء المطر أيضا (الوابل – الصيب – الجود) وهو المطر الكثيف وغيمته سوداء ومصحوب بالرعد والبرق وترتوي به الأرض أما (الودق والعباب) فهو المطر القوي والمستمر مع رياح شديدة في حين أن (المزنة) وجمعها مزن وتطلق على المطر والسحابة معا بنفس الاسم وجمعها سحب وتكون منقطعة ومطرها يدوم أياما في سكون بلا رعد وبرق و(الصيب) هو مطر شديد غزير بسحاب أسود شديد السواد يحول النهار الى ليل من شدة الظلمة.

وقال بن برجس إن (الغيث) هو المطر الذي يأتي عند الحاجة اليه وسمي غيثا لأنه يُغاث به الحيوان والنبات والعباد وهو المطر الذي يأتي بعد موسم جفاف ويحيي الأرض بعد موتها وعندما يتكرر سقوط المطر بعد فترات زمنية متقاربة يسمى (الولي) ويسمى (المغرق) حينما تكون الأرض مبتلة دون وجود تجمع للمياه أما (المنقع) فهو المطر الذي يترك بقعا كبيرة من الماء وتسمى برك مياه الامطار (الخبارى) و(الغشنة) المطر السريع يأتي فجأة ثم ينقطع ومياه الامطار الغزيرة تكون (السيل) و(السحاير) مياه المطر الذي يحفر الأرض ويقتلع الشجر اما (الطوفان) فهو أن يعم الماء الأرض ويطوف بها و(اللجة) هي وسط الماء ومعظمه.

وعن أسماء السحب والغيوم قال بن برجس إن السحاب المرتفع يسمى (الظخاء) و(القزع) هو السحاب الصغير الحجم المرتفع و(الكنهور) هو السحاب الأبيض العظيم و(الركم) هو السحاب المتراكم أو التجمعي و(الغين) و(النغاض) هو الكثيف المتحرك في سرعة ويسمى السحاب ب(الرهج) حينما يكون رقيقا أما (الرهل) فهو السحاب الرقيق المنخفض كالندى.

وفي السياق ذاته قال خبير الارصاد الجوية الكويتية عيسى رمضان في تصريح مماثل ل(كونا) إن الكويت تعرضت الى أمطار متفرقة رعدية أحيانا مع نشاط في سرعة الرياح الجنوبية الشرقية مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة وارتفاع في الرطوبة النسبية.
وأوضح رمضان أن نوع الأمطار التي شهدتها البلاد خلال هذه الأيام كانت في البداية من نوع أمطار (الديمة) وهي نوع من السحب المتوسطة التي تستمر فيها الأمطار الى فترة طويلة ثم تحولت مع حركة المنخفض المتعمق في طبقات الجو العليا الى أمطار رعدية ركامية تسمى بالمزن في منطقة الجزيرة العربية. وأضاف أن أمطار الديمة تكون مصاحبة للجبهات الهوائية الدافئة أما المزن فتكون مصاحبة لحركة الجبهات الهوائية الباردة ،ومنطقة الكويت من المناطق الصحراوية ،يكون معدل سقوط الأمطار فيها منخفضا جدا حيث لا يزيد مجموع ما يسقط في السنة الوفيرة المطر عن 8 – 10 سم في السنة كلها ،والأمطار التي تسقط في الكويت أغلبها أمطار رعدية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

فرص لهطول أمطار على شمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة والبريمي

مسقط - الرؤية
أشارت المديرية العامة للارصاد الجوي إلى توسع السحب الركامية على أجزاء من المناطق الجبلية من محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية والظاهرة والبريمي وهطول أمطار متفاوتة الغزارة (مصحوبة برياح هابطة نشطة)

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد": أمطار خفيفة على المهد والحناكية
  • بنك برقان يشارك في مؤتمر شركة أوراكل “قيادة التحول الرقمي”
  • شرب الماء على معدة فارغة بين الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة
  • لحج آمن.. نصائح "الصحة" للحجاج في ظل ارتفاع درجات الحرارة
  • فرص لهطول أمطار متفرقة.. تعرف على طقس السلطنة
  • طقس المدينة المنورة.. أمطار خفيفة على المهد ووادي الفرع
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • فرص لهطول أمطار على شمال وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة والبريمي
  • استقدام أعضاء لجان بمديريتي الماء والبلدية في الديوانية لإهدارهم المال العام
  • طريقة عمل البليلة القمح دون لبن في البيت.. فوائد صحية عديدة