‏راشد بن حميد الراشدي

المراكزُ الثقافيَّة الأهلية، وما تقوم به من دور ملموس في المشهد الثقافي والحياة الاجتماعية، أسهمت -وبشكل ملموس- في الكثير من الجوانب التي ينشدها أبناء المجتمع في الاطلاع والمعرفة والبحث وقضاء أوقات مفيدة ودقائق سعيدة بين المكتبات العامرة التي تحويها، ووسائل التواصل والبحث الحديثة، مع توافر البيئة المناسبة لطلاب العلم والثقافة.

نتاجات فكرية حققتها المراكز الثقافية من خلال الندوات والفعاليات المُنفَّذة في تلك المراكز، أسهمت كذلك في المكتبة العمانية الزاخرة بأمَّات الكتب والمراجع التي تتميَّز بها، مع وجود القاعات متعددة الأغراض التي تُقام فيها مختلف الفعاليات والبرامج والأنشطة الهادفة.

أدوارٌ كبيرة تقوم بها المراكز الثقافية في مختلف محافظات وولايات السلطنة، تحتاج إلى دعم مادي سخي سنويًّا لتعزيز مكانتها، وسير أنشطتها وفعالياتها وإدارة مواردها البشرية، من إداريين فيها لتنظيم العمل، وكذلك صيانتها ودفع جميع مستحقات المصروفات المالية لديمومتها وعدم توقف مناشطها وفعالياتها على مدى العام.

مبالغ طائلة تتطلَّبها إدارة هذه المراكز، خاصة الكبيرة منها، كمركز سناو الثقافي الأهلي، وهو باكورة المراكز الثقافية الأهلية في سلطنة عُمان، إضافة إلى العديد من المراكز الثقافية الأهلية المنتشرة في بعض ولايات ومحافظات السلطنة، والتي تقوم بأدوار ملموسة في المشهد الثقافي.

اليوم.. نُؤمن بأنَّ دعم المراكز الثقافية الأهلية بات مطلبًا مهمًّا يجب القيام به؛ حيث ندعُو الجهات المختصة والداعمين للمشاريع الخيرية، إلى دعم هذه المراكز الثقافية وتوفير المال اللازم لديمومتها وتطورها ونمائها لتؤدِّي أدوارها باقتدار وتفانٍ.

إنَّ المراكز الثقافية الأهلية، وما تقوم به من أدوار، هي مفخرة للسلطنة ومحافظتها؛ حيث بنيت معظم هذه المراكز بجهود أهلية صادقة، يُؤمل من خلالها الأخذ بيد الشباب نحو المستقبل المشرق، والاطلاع الدائم والوعي الثقافي والاجتماعي الذي ينشده أبناء عُمان الأوفياء.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها، وأدام عليهم الخير كله، وجعل المراكز الثقافية الأهلية منارات علم ونور تُشدُّ الرحال إليها فتُرشِد المجتمع لصلاحه.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

شركات السيارات الصينية تستخدم الذكاء الاصطناعي في التصنيع

تقوم شركات صناعة السيارات الصينية باستخدام روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي بدلاً من البشر؛ ليتأكد من أن السيارات آمنة للقيادة.

يقوم الروبوت بعمله بدء من فحص حزام الأمان إلى اختبار قفل الباب، وهما جانبان مهمان في تصنيع السيارات، وكذلك فحوصات جودة الجسم، وتعبئة الزيت للسيارات.

وفي اللقطات التي تم نشرها على موقع تبادل الفيديوهات يوتيوب، يظهر روبوت واحد يبلغ طوله 5.5 قدم، وتم تسميته باسم "Walker S"، وهي يجري عبر عدد من فحوصات السلامة أثناء سيرها بجانب المركبات في المصنع.

ويعتقد المدير العام لإحدى شركات السيارات، أن إدخال الروبوتات إلى مصنع السيارات سوف "يسرع" صناعة السيارات، حسبما ذكر موقع Gizmochina , وأن هذا لن يؤدي إلى تحسن أكبر في مستوى التصنيع الذكي للمصنع فحسب، بل سيصبح أيضًا نمطًا جديدًا للتصنيع الذكي في صناعة السيارات , حيث يتميز الروبوت بخوارزميات متقدمة للتحكم في أنتاج السيارة، ويمكنه التواصل بسهولة مع نظام المصنع والوصول إلى حالة خط إنتاج السيارات ومشاركة البيانات المجمعة في الوقت الفعلي.

يذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة سيارات أمريكية أنها تقوم بتطوير واختبار الروبوتات ذات الأغراض العامة لدخول قوتها العاملة , وأنه يتم تطوير الروبوتات للقيام بمهام صعبة أو غير آمنة  في عملية التصنيع , وفي الوقت نفسه، يمكن رؤية العمال البشريين في الخلفية وهم يؤدون أدوارهم، مما يشير إلى أنه يمكن إعداد الروبوتات والبشر للعمل جنبًا إلى جنب.

 

مقالات مشابهة

  • شرطة الشارقة تدعو الجمهور إلى التعاون والتواصل لعيد آمن
  • مراكز الخدمة ومحطات الوقود
  • تداعيات مقتل «اللواء علي يعقوب» بالفاشر
  • ختام ليالي العرض المسرحي "ماما أنا آسف" بثقافة الفيوم
  • تداعيات مقتل ( اللواء على يعقوب) بالفاشر
  • استعراض الاستعدادات لتنظيم المراكز الصيفية بشمال الباطنة
  • شركات السيارات الصينية تستخدم الذكاء الاصطناعي في التصنيع
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • حملات الاعتقال والاختطاف.. محاولة حوثية لتفادي خطأ إمامي سابق
  • هام للمقبلين على التعليم.. مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين