بلغ العدد الإجمالي للمرشحين لأداء مناسك الحج هذا العام، والمختارين في عملية القرعة 34 ألف حاج، وفق أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويتوزع هذا العدد الإجمالي على 22500 حاج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من الوزارة.
فيما سيتم تأطير 11500 حاج من قبل وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من قبل وزارة السياحة.

وأوضح الوزير الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن وزارته تشتغل على هذا الملف طيلة السنة، حيث عقدت عدة اجتماعات منها الاجتماع الذي تم بتاريخ 4 أكتوبر المُنصرم مع وزير الحج والعمرة السعودي.

وتم خلال هذا الاجتماع توقيع اتفاقية شراكة من أجل تسهيل ترتيبات نقل الحجاج المغاربة مع الشركة السعودية، تم فيها حل المشكل الذي وقع العام المنصرم، بالإضافة إلى تعبئة مجموعة من المؤطرين الدينيين لمُواكبة الحجاج المغاربة حسب حصة كل عمالة وإقليم، بمعدل مؤطر ديني واحد لكل 47 حاجا.

كلمات دلالية الأوقاف الحج المغرب برلمان حكومة مناسك

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأوقاف الحج المغرب برلمان حكومة مناسك

إقرأ أيضاً:

وزير سعودي لحجاج فلسطين: لا مكان لمن يعيش على الفتن في السعودية

قال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، خلال زيارته مجموعة من الحجاج الفلسطينيين في مكة المكرمة، "إنه لا مكان في بلاده لمن يعيش ويقتات على الفتن"، وفق قوله.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن الوزير قوله ،"لا مكان في هذه البلاد المقدسة لمن يعيش ويقتات على الفتن، وعلى هؤلاء أن يتقوا الله في أنفسهم".

وأضاف خلال تفقده مقر "ضيوف خادم الحرمين الشريفين من حجاج فلسطين" بمكة المكرمة، أنه "لا يراهن أحد على محبة العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لفلسطين وأبنائها وقضيتها"، وفق زعمه.



وأثارت خطبة الشيخ ماهر المعيقلي، في يوم عرفة، الكثير من الجدل والانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي، وهي التي تضمنت التأكيد على أن "الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات"، داعيا إلى الالتزام بالأنظمة والتعليمات، بما يضمن أداء المناسك بـ "أمن وطمأنينة".

ودعا المعيقلي "كل مسلم إلى عدم تمكين العابثين من محاولة التأثير في مقاصد الشرع، والمحافظة على الضروريات التي تؤدي إلى سلامة الناس وانتشار الأمن".

وخلت خطبة المعيقلي من التطرق إلى حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة ضد قطاع غزة لليوم الـ253، التي راح ضحيتها أكثر من 37 ألفا و266 مواطنا، وإصابة 85 ألفا و102 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، باستثناء 16 ثانية جاءت في نهاية الخطبة.

ولم يتطرق المعيقلي إلى ذكر الاحتلال الإسرائيلي أو وصفه بالعدو، إنما اكتفى بوصفه بـ"عدوهم"، في إشارة إلى الشعب الفلسطيني.

الحكومة السعودية تستغل "خطبة عرفة" في الترويج لسياساتها والثناء على الملك سلمان وابنه محمد بن سلمان والدعاء لهما رغم فسادهما‼️

من الذي يستغل موسم الحج لتحقيق أغراض سياسية ؟!! pic.twitter.com/lTtDRuAmyp — Col.RabihAlenezi عقيد/ رابح العنزي (@ColAleneziRabih) June 15, 2024

اول وصايا الرسول في خطبة الوداع من فوق عرفة كانت :
“أيها الناس، إن دماءكم، وأموالَكم، حرامٌ عليكم إلى أن تَلقَوْا ربَّكم، كحرمةِ يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا”
الدماء قبل اي شيئ الدماء قبل الشعائر الدينيه ربنا يصلح حال الامه ويزيح الكرب والغمه عنها ويستعملنا ولا يستبدلنا — out of hima context’s (@_hiima) June 15, 2024



وتوافد حجاج بيت الله الحرام، مساء السبت، إلى مشعر مزدلفة غربي السعودية، في ثالث محطات مناسك الحج، بعد الوقوف بعرفات الركن الأعظم بتلك المناسك.

واتسمت حركة حجاج بيت الله الحرام بـ"الانسيابية، وسط جهود تبذلها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج، خدمة لضيوف الرحمن، ليؤدوا مناسكهم بسلام آمنين"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وفي وقت سابق السبت، أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي، نجاح خطط تصعيد الحجاج إلى صعيد عرفات غربي المملكة.

وكشف وزير الحج السعودي، أن "عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام (1445هـ) بلغ مليونا و833 ألفا و164 حاجا وحاجة، بينهم 221 ألفا و854 من داخل المملكة".

مقالات مشابهة

  • حجاج بيت الله الحرام يتوجهون إلى منى لرمي الجمرات
  • وزير سعودي لحجاج فلسطين: لا مكان لمن يعيش على الفتن في السعودية
  • وفاة عدد من الحجاج أثناء تأديتهم مشاعرالحج
  • وزير الحج السعودي يكشف أعداد الحجاج هذا العام (شاهد)
  • وزير الحج السعودي: إجمالي الحجاج هذا العام بلغ مليون و833 ألف و164 ألف حاجا
  • على خلفية الحرب في غزة.. بدء مناسك الحج في مكة
  • وزير الأوقاف: خدمة استثنائية للحجاج الأردنيين في مخيمات منى وعرفات
  • وزير الأوقاف: خدمة استثنائية للحجاج الاردنيين في مخيمات منى وعرفات
  • كم يبلغ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى بلدهم؟
  • الوفد الرسمي للحج يتفقد ظروف إقامة وإيواء الحجاج المغاربة بمكة المكرمة