شمسان بوست /خاص:

توقع وزير الخارجية اليمني الأسبق، أبوبكر القربي، تغيرات قادمة ومفاجئة في القضية الفلسطينية، بعد أن بعث الله لهم من يساندهم في ظل الخذلان العربي.

وقال القربي، في منشور على منصة إكس: “جاء قرار اسبانيا وإيرلندا والنرويج بالاعتراف بدولة فلسطين نتيجة عنف وجرائم الصهاينة المتطرفين وانتصارًا لحق الشعب الفلسطيني في دولته وقد يضع أيضاً نهاية لإدعاءات معاداة السامية”.



وأضاف: “بعث الله للفلسطينيين من يساندهم بعد ان خذلهم قومهم وما جرى مؤشر لتغيرات قادمة قد تفاجئ الجميع”.

ويوم أمس الأربعاء، أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو/أيار الجاري. كما أعلن نظيراه الإسباني بيدرو سانشيز والأيرلندي سايمن هاريس، اتخاذ الخطوة ذاتها.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الخميس الدول الأوروبية والغربية على الاعتراف بدولة فلسطين وتعزيز الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحرب في غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب القمة الحكومية الثامنة الإسبانية-التركية التي عقدت في العاصمة (مدريد) والتوقيع على اتفاقيات في مجالات متنوعة.

وثمن أردوغان موقف إسبانيا الصامد والداعم لغزة والشعب الفلسطيني قائلا إن اعترافها بدولة فلسطين مهم جدا فيما أعرب عن أمله في يكون موقف إسبانيا العادل مثالا تحتذي به دول أخرى لم تعترف بعد بدولة فلسطين.

واعتبر ان موقف سانشيز ساهم بشكل كبير في تحريك الضمير الإنساني العالمي ضد الفظائع لافتا إلى ان البلدين سيواصلان العمل معا لحل الصراع بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين ووقف إطلاق النار الدائم وضمان وصول المساعدات الإنسانية وتحرير الأسرى.

وشدد على ان البلدين سيتابعان تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة فيما أكد ضرورة وقوف أعضاء مجلس الأمن الدولي وخاصة الولايات المتحدة خلف القرار الأخير والضغط على الاحتلال الاسرائيلي لتحقيق وقف إطلاق نار فوري.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في ان يتخلى الاحتلال الإسرائيلي عن هذه الهجمات وتصل إلى أرضية تحقق السلام الدائم في المنطقة.

وأعرب أردوغان عن أسفه لارتباط مصير العالم بالدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن مشيرا إلى ان إحدى هذه الدول تتضامن دائما مع الاحتلال الإسرائيلي الذي وصفه ب “الوحشي” والذي ينثر المجازر من دون توقف ويخلف الموت والدمار في غزة فيما اعتبر ان موقف الولايات المتحدة مقلق جدا لتركيا.

من جانبه قال سانشيز ان المجتمع الدولي تغاضى لوقت طويل عن القضية الفلسطينية وظن لوقت طويل انه يمكن العيش في سلام واستقرار في المنطقة دون حل الصراع فيما اعتبر ان ما حدث في غزة قبل ثمانية أشهر فتح عيون العالم على الحقيقة.

واعتبر ان هناك مسؤولية وواجب يقع على عاتق المجتمع الدولي لتقديم حل سياسي يضمن السلام ووقف المعاناة ووصول المساعدات الإنسانية بلا عراقيل وضمان الأمن والسلام والاستقرار في تلك المنطقة المهمة من العالم.

وشدد سانشيز على ان إسبانيا ملتزمة على تشجيع دول أوروبية وغربية أخرى على الاعتراف بفلسطين مؤكدا ان حل الدولتين هو ه الحل الوحيد لضمان الأمن والسلام في المنطقة مؤكدا مواصلة التعاون مع تركيا في هذا الخصوص.

الوسومإسبانيا تركيا فلسطين

مقالات مشابهة

  • هل يعترف حزب العمال البريطاني بفلسطين إذا فاز بالانتخابات؟
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: إدارة بايدن ترغب في الوصول لاتفاق الوقف لإطلاق النار في غزة
  • نائب وزير الدفاع الأمريكى الأسبق يوضح استراتيجية بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • حسين هريدي: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غـزة