البوابة نيوز:
2024-06-20@14:18:42 GMT

"لعبة النهاية" دعوة للتخلص من رتابة الحياة

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح السامر بالعجوزة، الأربعاء، العرض المسرحي"لعبة النهاية" في رابع أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الحالي.

العرض عن نص الكاتب الأيرلندي صامويل بيكيت، ويناقش فكرة الرغبة في الحياة وكسر الروتين، من خلال قصة شخص يعمل خادما لدى رجل كفيف ومصاب بالشلل، ويقنع الخادم بأنه لا يوجد عالم خارج القبو الذي يعيشان به، ويكتشف الخادم أنه يتعرض لخدعة فيفكر في الهرب واكتشاف الحياة خارج القبو، لتواجهه الكثير من التحديات.

"لعبة النهاية" لفرقة المنصورة المسرحية، أداء تمثيل شادي السعيد، محمد ياسر، آلاء إسماعيل، إعداد شادي السعيد، موسيقى أحمد مجدي، حسين وحيد، ديكور ياسمينا محرم، سينوغرافيا واستعراضات محمد أشرف، إضاءة حازم أحمد، مخرج مساعد زياد عرفات، تنفيذ ديكور محمد الإسناوي، ماكياچ داليا نور الدين، وإخراج أحمد مجدي.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، المخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها الكاتب ياسين الضوي، وشارك بها د.أحمد القضابي والكاتب والناقد مجدي الحمزاوي.

استهل "الضوي" حديثه قائلا: لأول مرة يصادفني عرضا يمثل النظرة السوداوية البائسة للحياة من خلال موقف افتراضي عبثي لأسرة تعيش بمقلب للقمامة، ويحلم الأطفال في تغيير واقعهم الاجتماعي.
وتساءل هل هذه النوعية من النصوص من الممكن أن تكون مؤثرة وحاضرة وجاذبة للمشاهد اليوم؟ في زمن توفرت فيه الصورة والعروض بتقنيات رائعة!

من ناحيته قال الناقد مجدي الحمزاوي إن العرض المسرحي لابد أن يعالج قضية في هذا المجتمع، والاستفادة دائما في الاختلاف، فلابد أن تجد شيئا مختلفا تقدمه للجمهور، ومن يتفق معك في الرأي تماما لن تستفيد منه بشيء فالاستفادة دائما في الاختلاف.

وقال د. أحمد القضابي، إن العرض بحاجة إلى انتقاء رموز واضحة، لتقديم عرض متماسك تصل رسالته إلى الجمهور دون تشويش، مشيرا إلى أن هناك عدة مفردات داخل العرض تسببت في حدوث اغتراب وهذه هي المشكلة القائمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مسرح السامر الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

عصابة المكس يحقق 5.8 مليون جنيه خلال أسبوعه الأول في در العرض

يواصل فيلم عصابة المكس بطولة الفنان أحمد فهمي رحلته في شباك التذاكر خلال موسم عيد الأضحى السينمائي، والذي يشهد منافسة قوية بين مجموعة من الأفلام في دور العرض السينمائي، وحقق الفيلم في ثالث أيام عيد الأضحى إيرادات وصلت لـ2 مليون و30 ألف جنيه.

إيرادات فيلم عصاية الماكس في أسبوع

ونجح فيلم عصابة المكس في تحقيق إجمالي إيرادات خلال أسبوعه الأول في دور العرض السينمائي اقتربت من 6 ملايين جنيه، محققا 5 مليون و802 ألف جنيه، وذلك بحسب تقرير الإيرادات الأسبوعية الصادر عن الموزع محمود الدفراوي مسؤول التوزيع في غرفة صناعة السينما.

تفاصيل فيلم عصابة المكس

ويعود الفنان أحمد فهمي إلى السينما بتجربة تجمع ما بين التشويق والكوميديا في فيلم عصابة المكس، الذي يحمل توقيع المخرج حسام سليمان، ويضم في بطولته مجموعة من نجوم السينما من بينهم روبي، لبلبلة، حاتم صلاح، أحمد فهيم، محمد أسامة (أوس أوس)، بجانب عدد من ضيوف الشرف: أحمد السقا، كريم فهمي، محمد لطفي ومحمد ثروت.

مقالات مشابهة

  • عرض "في بيتنا مسرح" للأطفال في احتفالات ثقافة أسوان بعيد الأضحى
  • فكرية احمد تصل لقائمة الفوز بجائزة طه حسين
  • المسرح يرفع شعار كامل العدد خلال أيام العيد
  • عصابة المكس يحقق 5.8 مليون جنيه خلال أسبوعه الأول في در العرض
  • علي الحجار يروج لمسرحية «مش روميو وجولييت»: افتتاح عظيم وجمهور رائع
  • خالد جلال يفتتح العرض المسرحي "مش روميو وجوليت".. صور
  • أنجيلينا جولي تفوز بهذه الجائزة لأول مرة في مشوارها الفني
  • أنجيلينا جولي تفوز بجائزة توني لأول مرة بمشوارها الفني (تفاصيل)
  • أجمل سهرات عيد الأضحى.. البيت الفني للمسرح يستقبل الجمهور بـ 11 عرضا
  • بعد سحبه من دور العرض.. 42 مليون جنيه إجمالي إيرادات فيلم "السرب"