تستعد وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ممثلا مكتب الوزارة بالقطيف، لإقامة فعالية ”إنتاج عسل المانجروف 2“، وذلك في مساء يوم الخميس في إحدى المجمعات التجارية.

وستُسهم 2278 خلية نحل، التي تتواجد بين أشجار المانجروف على الساحل الشرقي، في تمويل هذه المبادرة والفعالية، حيث من المتوقع أن يصل إنتاج العسل إلى 8,6 طن.

أخبار متعلقة 100 شجرة في القطيف.. إدخال أصناف جديدة لـ"الموز"القطيف.. بدء إغلاق امتداد شارع الناصرةالقطيف.. 3 فعاليات توعوية لتعزيز الصحة والسلامة في المجتمع

ويشرف المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر على غابات المانجروف، حيث يعمل على تنميتها وزيادة إنتاجها من عسل المانجروف.

ويستمر التعاون بين المركز ومكتب الزراعة بالقطيف بهدف تنمية الغطاء النباتي وزيادة وجودة العسل في المنطقة الشرقية وعلى مستوى المملكة.

موقع عضوي

من جانبه، أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقطيف، المهندس محمد الأصمخ، أن مرعى وموقع المانجروف يُعتبران من المواقع العضوية، حيث يتميز المرعى بكونه طبيعيًا وبعيدًا عن استخدام المواد الكيميائية، وتنمو شجيرات المانجروف بشكل طبيعي على السواحل الخالية من التلوثات الكيميائية، وعندما يتم إنتاج العسل في هذا الموقع وفقًا لاشتراطات الزراعة العضوية، يُعتبر العسل عضويًا.

الأصمخ يطلع على فرز العسل

وأشار إلى أن عدد النحالين العضويين قد ارتفع عن العام الماضي، حيث كان عددهم 6 نحالين في عام 2022، وأصبح 11 نحالًا في مبادرة إنتاج عسل المانجروف لعام 2023.

وأكد أن التحول إلى إنتاج العسل العضوي يُعتبر مطلبًا، ويعملون على تشجيع هذا النوع من الإنتاج.

وأضاف أنه تمت إضافة مواقع جديدة لأشجار المانجروف هذا العام في إطار المبادرة، حيث تمت إضافة موقعي دانة الرامس ورأس تنورة، كما تم استقطاب نحالين متخصصين من الخليج إضافيين للمساهمة في زيادة إنتاج العسل وتطويره.

خلايا عسل المانجروف فعالية العسل رقم 1 var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

رواج متوقع للعسل العضوي

ومن المتوقع، بحسب "الأصمخ"، أن يحظى العسل العضوي من المانجروف بشعبية كبيرة بين المستهلكين، نظرًا لجودته العالية وطبيعته العضوية، كما زاد عدد النحالات المشاركات ففي العام الماضي كان عددهن 4 نحالات في هذه المبادرة أصبح عددهن 7 نحالات، مؤكدا أن المشاركين في مبادرة إنتاج العسل رقم 1 في عام 2022 م بلغ 36 نحالًا، أما في هذه المبادرة زاد العدد 9 نحالين جدد.

وأشار، إلى أنه تم توجيه النحالين إلى المراعي الطبيعية العضوية، وسوف يتم افتتاح مراعي طبيعية أخرى ومحميات جديدة، وإن هذا العمل هو تحت إشراف مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلا بمكتب القطيف.

وأكد ممثل الزراعة العضوية بالمنطقة الشرقية ومدير الاتصال المؤسسي بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف المهندس عدنان جعفر المرهون، أن مبادرة ”إنتاج عسل المانجروف 2“ استقطبت 11 نحالًا في التحول العضوي، وسوف تنطلق المبادرة هذه يوم الخميس القادم بمشاركة 45 نحالًا موزعين من مواقع ومراعي مختلفة من محافظة القطيف، حيث ستسهم مراعي صفوى بتقديم 1265 خلية، وستقدم مراعي مانجروف تاروت عسل 425 خلية نحل، وستسهم مراعي محافظة رأس تنورة بتقديم عسل 310 خلية نحل، وستقدم خلايا دانة الرامس عسل 144 خلية نحل، وتقدم مراعي خلايا سيهات عسل 134 خلية نحل، حيث يبلغ عدد جميع الخلايا في الخمسة المواقع عددها 2278 خلية نحل.

من مراحل الفرز شجر المانجروف var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

وقال "الجوهر"، إن إجمالي العسل المنتج في جميع المواقع وهي مراعي سيهات ومراعي تاروت ودانة الرامس ورأس تنورة وصفوى بلغ 8,6 طن تقريبا هذا العام 2023 ميلادي، بينما بلغ اجمالي ما تم انتاجه في العام الماضي يبلغ 6 طن من العسل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس القطيف عسل المانجروف وزارة البیئة والمیاه والزراعة إنتاج العسل

إقرأ أيضاً:

نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»

استقبلت النيابة العامة في دبي، وفداً من هيئة الثقافة والفنون، بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في التميز المؤسسي والتي أسهمت في فوز النيابة العامة بجائزة أفضل جهة حكومية في مجال رأس المال البشري، ضمن جوائز برنامج دبي للتميز الحكومي، إضافة إلى حصولها على المركز الثالث في فئة الجهة الحكومية الرائدة.

وجاء الاستقبال من منطلق حرص نيابة دبي على تعزيز أطر التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعارف بين الدوائر والمؤسسات الحكومية، وما يحققه هذا التعاون من نتائج إيجابية تسهم في تحقيق غايات التميز الحكومي بالإمارة.

مقالات مشابهة

  • جزء من كسوة الكعبة.. مكتبة الإسكندرية تستعرض معلومات عن "المحمل الشريف"
  • فيديو: ميلوني تستعرض أبرز القرارات المنبثقة عن قمة مجموعة السبع بينها وقف النار في غزة
  • الأرجنتين تستعرض أمام جواتيمالا
  • نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»
  • الحوثي يصنع اعترافات مضحكة للسجناء.. معتقل سابق يكشف التفاصيل
  • «القاهرة الإخبارية» تستعرض مشاهد من غزة بالتزامن قدوم عيد الأضحى.. غصة في قلوبهم
  • 3 مكونات طبيعية لعلاج تقرحات الجلد في المنزل.. وتحذير لهذه الفئة
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • ”عبدالملك الحوثي” يكشف هدف اعلان خلية التجسس الأمريكية الإسرائيلية في هذا التوقيت
  • للشهر السادس على التوالي.. تراجع إنتاج الذهب في جنوب إفريقيا