نيامي-سانا

تظاهر الآلاف مجددا في نيامي عاصمة النيجر ومدينة ولام جنوب غرب البلاد للمطالبة برحيل القوات الفرنسية، وذلك بعد أيام على إعلان حكومة النيجر طرد السفير الفرنسي في نيامي.

وذكرت وسائل إعلام نيجرية أن الآلاف تجمعوا قرب قاعدة عسكرية في العاصمة نيامي تضم قوات فرنسية وذلك بدعوة من ائتلافات عدة ترفض الوجود العسكري الفرنسي في النيجر وتطالب بإنهائه.

وحمل أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها “أيها الجيش الفرنسي، ارحل من بلادنا”.

كما تظاهر الآلاف أمام قاعدة عسكرية فرنسية في مدينة ولام جنوب غرب البلاد مطالبين بخروج القوات الفرنسية فوراً.

وقال أحد المتظاهرين عبر مكبر الصوت “أيها الجنود الفرنسيون، جئنا لنحمل لكم رسالة ونقول لكم إننا لم نعد بحاجة إليكم”.

وكانت الحكومة النيجرية الجديدة أعلنت إلغاء اتفاقات عسكريّة عدّة مبرمة مع فرنسا القوة الاستعمارية السابقة تتعلق بتمركز الكتيبة الفرنسيّة التي تنشر 1500 جندي في النيجر بحجة المشاركة في محاربة الإرهاب والجماعات المتطرفة.

كما سحبت النيجر الحصانة الدبلوماسية والتأشيرة من السفير الفرنسي سيلفان إيتيه وطلبت منه مغادرة البلاد بموجب أمر من وزارة الداخلية وقرار من المحكمة العليا في نيامي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني يتصدّر نوايا التصويت بالانتخابات الفرنسية

باريس-سانا

تصدّر حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني نوايا التصويت في الانتخابات الفرنسية التشريعية المبكرة.

ووفقاً لاستطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم ونقلته فرانس برس فإن حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني تصدر نوايا التصويت بـ 34 بالمئة أي بزيادة قدرها 15 نقطة عن نتائجه قبل عامين.

وأشارت دراسة لمعهد “آريس إنتراكتيف-تولونا” لحساب وسائل الإعلام الفرنسية “شالنج”و”ام6″ و”ار تي ال ” إلى أن اليسار مجتمعاً يأتي في المرتبة الثانية مع 22 بالمئة من نوايا التصويت بينما حصد 25.7 بالمئة في انتخابات عام 2022 وجاء معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون ثالثاً مع 19 بالمئة مقابل 25.8 بالمئة وحزب “الجمهوريون” اليميني رابعاً مع تسعة بالمئة مقابل 11.3 بالمئة.

وأشار المعهد إلى أن حزب التجمّع الوطني الفرنسي سيحصد أغلبية نسبية مع ما بين 235 و265 مقعداً مقابل 89 حالياً في الجمعية الوطنية بينما سيقتصر عدد مقاعد المعسكر الرئاسي على ما بين 125 و155 نائباً مقابل 249 حالياً أما تحالف اليسار “نوبيس” فسيحصل على ما بين 115 و145 مقعداً مقابل 153 حالياً والجمهوريون 40 إلى 55 مقعداً مقابل 74 حالياً.

وكان التجمع الوطني فاز في الانتخابات الأوروبية في فرنسا حاصداً 31.36 بالمئة من الأصوات ومتقدماً بفارق كبير عن المعسكر الرئاسي الذي أيده 14.6 بالمئة من الناخبين ما دفع هذا الفوز الساحق لليمين الرئيس إيمانويل ماكرون إلى حل الجمعية الوطنية والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة تجرى دورتها الأولى في 30 الشهر الجاري والثانية في السابع من تموز القادم.

مقالات مشابهة

  • فرنسية من أصل فلسطيني تفوز بعضوية البرلمان الأوروبي.. تعرف على ريما حسن
  • مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 23 آخرين في فيضانات بالنيجر
  • دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة تربك الاقتصاد الفرنسي
  • حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني يتصدّر نوايا التصويت بالانتخابات الفرنسية
  • النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • صحيفة فرنسية تكشف خطة سرية لتأمين الرياضيين الإسرائيليين بأولمبياد باريس 2024
  • صحراء النيجر.. أرض فقيرة السطح غنية المخزون
  • مباحثات ليبية فرنسية حول الوضع الأمني والسياسي في ليبيا
  • مظاهرة حاشدة في تشيلي تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • تظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل ورحيل حكومة نتنياهو