ناقشت جلسات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية في يومه الثاني أمس الثلاثاء، قضايا حيوية ومستقبلية عبر مجموعة من الجلسات الحوارية مع عدد من صناع القرار ورواد القطاع حول العالم، من خلال موضوعات متنوعة شملت الرقمنة والأمن السيبراني في القطاع البحري، والربط بين السفن والموانئ الذكية، والسفن ذاتية القيادة، وأحدث التقنيات في الأمن البحري، بحضور أمين محافظة جدة، صالح بن علي التركي، ومدير عام حرس الحدود اللواء محمد بن عبد الله الشهري.

وبدأت الجلسات الحوارية بمناقشة التحول الرقمي الذي يجتاح القطاع البحري، حيث جرى استعراض كيفية تنفيذ أنظمة رقمية متقدمة لزيادة الكفاءة وتحسين الأمان في الصناعة البحرية، وتسليط الضوء أيضًا على أهمية الأمان السيبراني في تلك العمليات وكيف يمكن تعزيزه.

أخبار متعلقة مؤتمر استدامة الصناعة البحرية يناقش أحدث الطرق في الأمن البحري50 فريقاً في المعسكر التأهيلي لبرنامج الابتكار في الأمن السيبراني14 ألف مستفيد من "المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني"

مؤتمر استدامة الصناعة البحرية - واس

استدامة الصناعة البحرية

في جلسة أخرى، جرى استعراض التقنيات الحديثة، التي تمكن من ربط السفن بالموانئ الذكية؛ ما يزيد من كفاءة عمليات الشحن والإفراج عن البضائع، كما تم التركيز على أهمية تبادل البيانات.

وفي جلسة السفن ذاتية القيادة، جرى مناقشة التقنيات والتطورات التي تمكن السفن من التحكم في أنفسها بدرجة كبيرة، التي تعد تقدمًا هائلًا في مجال النقل البحري.

وتطرقت الجلسة الأخيرة إلى أحدث الطرق في الأمن البحري وكيفية مكافحة التهديدات المتعلقة بالبحارة والسفن، فضلاً عن تبادل الأفكار والخبرات بين الحضور بغية تطوير استراتيجيات مستقبلية تهدف إلى تعزيز الصناعة البحرية وجعلها أكثر استدامة وأمانًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس جدة استدامة الصناعة البحرية الأمن السيبراني أخبار السعودية مؤتمر استدامة الصناعة البحریة فی الأمن

إقرأ أيضاً:

الإمارات تفوز بجائزة مرموقة من القمة العالمية لمجتمع المعلومات

فازت دولة الإمارات، للعام الثاني على التوالي، بجائزة مرموقة ضمن جوائز منتدى القمة العالمية السنوية لمجتمع المعلومات 2024 "WSIS 24" الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات وذلك عن مبادرة "النبض السيبراني للشباب" وسط مشاركة مشاريع ومبادرات مقدمة من أكثر من 193 دولة. 
أعلنت النتائج، خلال حفل أقيم في مقر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف.
تصدرت الإمارات، دول العالم بالحصول على أعلى عدد من جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف التي وصلت إلى 6 جوائز دولية مرموقة ما يعكس مكانة الإمارات الرائدة عالميا في الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة الرقمية. 
وفاز مجلس الأمن السيبراني بالجائزة عن مبادرة "النبض السيبراني للشباب" التي أطلقها متفوقا على عدد من المشاريع المقدمة من مختلف أنحاء العالم. جاء الفوز تقديراً للكفاءة الاستثنائية في تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في مجال الأمن السيبراني. 
يعد الفوز بالجائزة تتويجا لالتزام الإمارات الراسخ ببناء مجتمع رقمي آمن وموثوق في ظل استمرار الجهود لتطوير وتعزيز قدرات الدولة في مجال الأمن السيبراني. 
تهدف مبادرة "النبض السيبراني للشباب" إلى رفع وعي الشباب بأهمية الأمن السيبراني وتعزيز مهاراتهم في هذا المجال من خلال سلسلة من البرامج والفعاليات التي تُقدم للشباب المعرفة والمهارات اللازمة لحماية أنفسهم من التهديدات الإلكترونية، مثل التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية والهجمات الإلكترونية.
وقال الدكتور محمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات إن فوز مبادرة "النبض السيبراني للشباب" بجائزة مرموقة للعام الثاني على التوالي من الاتحاد الدولي للاتصالات شهادة دولية جديدة على التزام دولة الإمارات ببناء مجتمع رقمي آمن وموثوق وجهود الدولة في إطلاق المبادرات الملهمة التي تسهم في تعزيز ثقافة الأمن السيبراني بين الشباب.
وتوجه الكويتي بالشكر إلى جميع العاملين في مجلس الأمن السيبراني والشركاء من مختلف القطاعات على جهودهم الدؤوبة وتعاونهم المثمر، مما أسهم في تحقيق هذا الإنجاز المُشرف، مؤكدا العزم على مواصلة العمل لرفع مستوى وعي الشباب بأهمية الأمن السيبراني وتعزيز مهاراتهم في هذا المجال، تحقيقاً لرؤية دولة الإمارات.

أخبار ذات صلة الإمارات والصين.. بيان مشترك سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة التوعوية لكيفية الاستخدام الآمن لخدمات شبكة الإنترنت والأمن السيبراني بأسوان
  • مركز السلم المجتمعي ينظم ورشة عمل بعنوان: “دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي”
  • "راية" لتكنولوجيا المعلومات تشارك في النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec 24
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر
  • «القومية لعلوم الفضاء» تشارك في مؤتمر أفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي
  • الإمارات تفوز بجائزة مرموقة من القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • سيسكو تستحوذ على سبلانك خلال مؤتمر الأمن السيبراني الدولي CAISEC’24
  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • أنشأ مقر قيادة في اليمن وجنَّد المرتزقة.. فيلق القدس يشرف على عمليات الحوثي في البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يعزز وجوده البحري بمدمرة فرنسية في البحر الأحمر وسط تصاعد هجمات صنعاء