أمطار غزيرة ناجمة عن بقايا الإعصار «هايكوي» ضربت الصين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، ما خلَّف سيولًا جارفة أجبرت السلطات على وقف خدمات مترو الأنفاق وإغلاق المدارس وإجلاء عشرات الآلاف من السكان.

 

هطلت أمطار غزيرة ناجمة عن بقايا الإعصار «هايكوي»، الذي ضرب جنوب شرق الصين، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، ما خلَّف سيولًا جارفة في عدد من مدن إقليم فوجيان، أجبرت السلطات على وقف خدمات مترو الأنفاق وإغلاق المدارس وإجلاء عشرات الآلاف من السكان.

وقال مسؤولو الأرصاد الجوية إن حجم الأمطار الذي هطل على «فوتشو» عاصمة الإقليم تخطى الأرقام القياسية المسجلة منذ 12 عامًا، ما أثار تحذيرات من أن 49 خزانًا تجاوزت حدود الفيضان، حسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلًا عن وكالة «رويترز».

الخسائر الأعصار الصيني بلغت 552.1 مليون يوان

أجلت السلطات ما يزيد على 36 ألفًا من منازلهم وتضررت خطوط الكهرباء والاتصالات، وغمرت المياه نحو 10366 فدانًا من الأراضي الزراعية، ما تسبب في خسائر كبيرة.

وقالت هيئة الإذاعة الحكومية في الإقليم إنها بلغت 552.1 مليون يوان (75 مليون دولار).

وأظهرت لقطات مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، أن مياه السيول تدفقت في شوارع فوتشو ومدينة فوتشينج الواقعة إلى الجنوب منها، ما ألحق أضرارًا بدراجات نارية وصناديق قمامة وسيارات.

وأظهرت تقارير إعلامية سيارات ومتاجر وشققًا مغمورة بالمياه، فضلًا عن وقوع انهيارات أرضية.

وتجاوز منسوب المياه جرّاء الأمطار التراكمية التي هطلت على فوتشو، أمس الثلاثاء، نصف المتر، وأغلقت المدينة خطوط مترو الأنفاق وأوقفت خدمات القطارات، بينما أغلقت المدارس أبوابها لليوم الثاني.

السيول ضربت العديد من المدن في فوجيان

نقلت صحيفة «ذا بيبر» الصينية عن المسؤول بالإقليم تشين يون أونج، أن السيول ضربت العديد من المدن في فوجيان، وهو ما كشف عن هشاشة منظومة الصرف الصحي في المناطق الحضرية وغيرها من مرافق البنية التحتية.

وأضاف "تشين" أنه صار من الضروري معالجة التشبع بالمياه في كل من المدن القديمة والمناطق الحضرية الجديدة.

ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار على الأنحاء الوسطى والجنوبية من الإقليم حتى الجمعة المقبل.

ووصل الإعصار هايكوي إلى اليابسة في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء، قبل أن يفقد قوته ويتحول إلى عاصفة مدارية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار هايكوي الصين القاهرة الإخبارية أمطار غزيرة في الصين

إقرأ أيضاً:

فيضانات تغمر الطرق في جنوب فلوريدا - فيديو

إعلان حالة الطوارئ في فلوريدا بسبب الأمطار

غمرت مياه الأمطار الغزيرة أجزاء من جنود فلوريدا، ما دفت حاكم الولاية إلى إعلان حالة الطوارئ في العديد من المقاطعات، بما في ذلك بروارد وكوليير ولي وميامي ديد وساراسوتا.

 ووفقاً لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية في ميامي، لا تزال أجزاء من مقاطعتي بروارد وميامي ديد، مثل هالانديل وهوليوود، تعاني من "فيضانات تهدد الحياة" تؤثر على المنازل والشركات والطرق.

وفي وقت سابق، أعلن عمدة فورت لودرديل، دين ترانتاليس، حالة الطوارئ بسبب الأمطار الغزيرة التي غمرت الطرق الرئيسية. 

وصرح ترانتاليس عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن موظفي إدارة الطوارئ يراقبون الوضع بنشاط ويقومون بحشد الموارد في جميع أنحاء المدينة، وأنه تم نشر مركبات المياه العالية للاستجابة للحالات الطارئة، بينما سترسل لجنة الأسماك والحياة البرية في فلوريدا قوارب وعربات للمساعدة. وحث السكان على الابتعاد عن الطرق إذا أمكن.

وأعلنت عمدة مقاطعة ميامي ديد، دانييلا ليفين كافا، حالة الطوارئ بسبب الطقس.

وقالت: "بينما تعمل إداراتنا على الحفاظ على سلامة السكان والشركات، فهذه خطوة ضرورية لحماية صحة وسلامة ورفاهية مجتمعنا بأكمله".

وهطلت أمطار تصل إلى سبع بوصات عبر مقاطعتي بروارد وميامي ديد بحلول ظهر الأربعاء، ومن المتوقع سقوط عدة بوصات أخرى.

كما أعلنت عمدة مقاطعة ميامي ديد، دانييلا ليفين كافا، حالة الطوارئ بسبب الطقس، وأكدت أن هذه الخطوة ضرورية لحماية صحة وسلامة المجتمع.

وبحلول ظهر الأربعاء، هطلت أمطار تصل إلى سبع بوصات في مقاطعتي بروارد وميامي ديد، ومن المتوقع سقوط المزيد من الأمطار. وسجلت منطقة فورت لودرديل/هوليوود معدلات هطول أمطار بلغت عشر سنتيمترات، بينما شهدت ساراسوتا معدل هطول مماثل.

مقالات مشابهة

  • توقف حركة مترو الأنفاق في الخط الثالث للمترو
  • مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال إجازة عيد الأضحى 2024
  • توقف حركة قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق بسبب عطل فني
  • عطل فني يضرب الخط الثالث لمترو الأنفاق
  • مواعيد عمل مترو الأنفاق خلال أجازة عيد الأضحى 2024
  • تقليل زمن التقاطر.. مواعيد مترو الأنفاق والقطار الخفيف في عيد الأضحى
  • فيضانات تجتاح جنوب الصين عقب هطول غزير للأمطار
  • فيضانات تغمر الطرق في جنوب فلوريدا - فيديو
  • مواعيد مترو الأنفاق خلال عيد الأضحى 2024
  • مواعيد مترو الأنفاق خلال أيام عيد الأضحى 2024