آخر تحديث: 11 شتنبر 2023 - 2:22 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت اللجنة المالية النيابية، الاثنين، حقيقة الأموال المستلمة من وزارة المالية لإقليم كردستان من الموازنة العامة الاتحادية، مؤكدة ان الأخير حصل على ثلاثة اضعاف من حصته الفعلية.وقال عضو اللجنة معين الكاظمي في تصريح  صحفي، إن”ما يرسل لإقليم كردستان بعنوان من المصروف الفعلي لا يذكر فيه تفاصيل الصرف سواء كان للرواتب او للرعاية الاجتماعية بل يحسب من النسبة المقررة”.

وأضاف الكاظمي، ان “ما حصل الإقليم عليه من موازنة 2023 من أموال هو ثلاثة اضعاف حصته المقررة والبالغة 17 ترليون حيث استلم الإقليم 8 ترليون و80 مليار بضمنها احتساب ايراداته النفطية وغير النفطية إضافة الى ترليون عن صندوق تنمية الأقاليم”، مشيرا الى ان “هذا المبلغ داخل في خزينة الإقليم فعليا”. ولفت الى ان “إقليم كردستان بامكانه في الوقت الحالي دفع رواتب موظفيه لثمانية اشهر من السنة الجارية 2023”.ويعاني الشعب الكردي من ظروف معيشية صعبة، رغم عمليات بيع النفط من قبل حكومة اقليم كردستان، والتخصصيات المالية الكبيرة من الحكومة الاتحادية في بغداد، وهو ما يثير تساؤلات عديدة حول مصير هذه الاموال.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

لغايات ليست وطنية.. الحلبوسي سيهاجم أطراف جديدة بعد كردستان

بغداد اليوم- بغداد

أكد السياسي المستقل مهند الراوي، اليوم الجمعة (20 أيلول 2024)، ان هجوم رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي على إقليم كردستان مؤخرا له اهداف سياسية وليس وطنية كما يدعي.

وقال الراوي لـ"بغداد اليوم" إن "هجوم الحلبوسي الأخير على إقليم كردستان له اهداف سياسية وليس وطنية كما يدعي، وهو يريد إعادة نفسه للمشهد السياسي بعدما انسى خلال الفترة الماضية".

وبين ان "الحلبوسي سيسعى خلال المرحلة القادمة إلى مهاجمة أطراف سياسية مختلفة حتى يعيد انتاج نفسه للمشهد لكن نعتقد أن ذلك سيضره سياسيا وحتى شعبيا فأهل الانبار لا يمكن ان ينسوا كيف فتح الإقليم لهم الأبواب خلال فترة النزوح".

وسبق أن أعرب الحلبوسي عن رفضه تسليح قوات محلية بمدفعية ثقيلة، محذرا من سوء استخدامها مستقبلا، في إشارة إلى البيشمركة.

واعتبر الحلبوسي في تدوينة له هذا الإجراء، "قد يكون سببا في ضرب الأمن المجتمعي الوطني بشكل عام وفي محافظتي نينوى وكركوك على وجه الخصوص"، محذرا من إساءة استخدام الأسلحة "في نزاعات عرقية أو حزبية"، لافتا إلى أن "هذا النوع من الأسلحة يجب أن يكون حكرا بيد الجيش العراقي فقط، الذي ندعو الى الاستمرار بتعزيز قدراته وإمكانياته".

وكان وزير شؤون البيشمركة، شورش إسماعيل، أعلن في 6 آب الماضي، أن وزارة الدفاع الأميركية زودت قوات البيشمركة (حرس الإقليم) بمجموعة من المدافع الثقيلة بموافقة الحكومة الاتحادية العراقية، وذلك خلال حفل تسليم قوات البيشمركة 24 مدفعا من النوع الثقيل من قبل القوات الأميركية.

مقالات مشابهة

  • أربيل تحول 91 مليار دينار الى بغداد
  • النفط النيابية:حكومة الإقليم مستمرة في تهريب النفط بمعدل(250) ألف برميل نفط يومياً
  • كوردستان تودع حوالي 100 مليار دينار من إيرادات النفط بخزينة الدولة العراقية
  • الأسبوع الحالي.. اللجنة المالية النيابية تزور الإقليم
  • زيارة اللجنة المالية النيابية لإقليم كردستان: بداية حل أم استمرار للأزمات؟
  • المالية النيابية تدعو القوى السياسية إلى تدارك الأزمة الاقتصادية في البلاد
  • تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح
  • لغايات ليست وطنية.. الحلبوسي سيهاجم أطراف جديدة بعد كردستان
  • الإقليم مقبل على ازمة جديدة مع بدء العام الدراسي وتقلص السياح - عاجل
  • 126 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه ضرائب