في هذه الحلقة من قطر 365، تتابع "يورونيوز" مدى نجاح قطر في تحفيز الابتكار في نظام الرعاية الصحية الخاص بها.

منذ عام 2017، ضخت قطر أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي في قطاعها الصحي، ويشمل ذلك دعم الشركات الناشئة التي تستفيد من أحدث التقنيات لجعل الرعاية الصحية في متناول الجميع.

اعلان

Avey هو تطبيق الرعاية الصحية الشامل، وتم إنشاؤه في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتم إطلاقه من قبل شركة قطرية ناشئة في عام 2017.

واليوم، يستخدم التطبيق أكثر من 1.2 مليون شخص في 175 دولة. مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، يتمتع Avey بوظيفة التشخيص الذاتي، ويربط المستخدمين بالأطباء في جميع أنحاء العالم، وهو أيضًا صيدلي عبر الإنترنت.

ويشرح المؤسس والرئيس التنفيذي للتطبيق الدكتور محمد حمود أن "العمل اليوم جارٍ لجعل التطبيق يتكلم؛ فمثلًا يمكنك أن تقول "مرحبًا Avey أنا أعاني من صداع اليوم. هل يمكنك أن تخبرني لماذا؟"، فيقوم حينها التطبيق بترجمة الكلام إلى نص، ليقوم الذكاء الاصطناعي بتحليله وإعطاء التشخيص المرضي".

تطبيق AveyAvey

وهذا يعني أنه طالما أن الشخص لديه هاتف ذكي، فإذا لم يكن على ما يرام، فيمكنه الوصول إلى التشخيص الطبي دون الاضطرار إلى الخروج من المنزل. قد يقول البعض إن شركة Avey تلغي الحاجة إلى العيادات البدنية، لكن الشركة تقول إنها تُحدث ثورة في الرعاية الصحية ببضع خطوات فقط.

ويقول حمود: "يمكن لتطبيق Avey أن يطابق حالتك مع الطبيب الأنسب للحالة ويربط بينك كمريض والطبيب، ويصف لك الدواء. إنها الرحلة الكاملة من الألف إلى الياء".

تعد شركة Avey مجرد واحدة من قصص النجاح العديدة التي نتجت عن برنامج الابتكار والاحتضان التابع لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. ساعدت المنظمة في طرح العديد من الأفكار والمنتجات في السوق من خلال دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب. تستمر الشراكة، والخطوة التالية هي توسيع نطاق أعمالها.

الغوص في أعماق خلايانا

تعتبر دراسة الحمض النووي البشري مهمة جدًا لفهم الأمراض التي تصيب الإنسان وتشخيصها في نهاية المطاف. وفي قطر، يعمل العلماء والباحثون باستخدام أحدث التقنيات لفهم إطارنا الجيني بشكل أفضل.

يقع مختبر Omics Core في مستشفى النساء والأطفال في الدوحة. يمتلك مركز الأبحاث أنظمة يمكنها المساعدة في استخراج الحمض النووي/الحمض النووي الريبي (RNA) من مجموعة من أنواع العينات بما في ذلك عينات اللعاب والدم.

يحتوي على برامج للتنميط الجيني للحمض النووي، والتنميط النووي الجزيئي، والتعبير الجيني، وتسلسل الخلية الواحدة، بالإضافة إلى القدرات المرتبطة بتحليل البيانات.

عالم في مختبرات أبحاث Omics الأساسية يقوم بتحليل الخلايايورونيوز

في عام 2003، تم إصدار المسودة الأولى لمشروع الجينوم البشري. بدأ المشروع أبحاثه في عام 1990، وكان هدفه رسم خريطة لجميع تسلسلات الحمض النووي للجينوم البشري. لكن المسودة الأولية كانت تمتلك 92% فقط من إجمالي الجينوم البشري. ولكن مع التوسع التكنولوجي، تم سد هذه الفجوة البالغة 8%.

وتقول الدكتورة سارة تومي، المديرة المشرفة على العملية: "هذا يعني أننا نعرف الآن التسلسل الكامل للجينوم البشري. نحن نعرف التسلسل الدقيق للثلاثة مليارات زوج أساسي عبر 23 كروموسومًا في الجينوم البشري. لذلك، أصبح الجينوم البشري الآن بلا فجوات."

اعلان

وتوضح الدكتورة تومي أن العمل الذي تم إنجازه في مختبرات Omics Core ساهم في سد هذه الفجوة المعرفية، ويساعدنا الآن على فهم كيفية تأثير المتغيرات المكتشفة حديثًا على الصحة والأمراض.

وتضيف: "هذا أمر قيم للغاية لأن هذه المعلومات يمكن أن تساعد أيضًا في فهم كيفية اختلاف الجينوم البشري وأيضًا فهم كيفية تأثير المتغيرات المكتشفة حديثًا على الصحة والأمراض."

تقويم العمود الفقري: تخفيف للألم

الشركات الناشئة ليست الوحيدة التي تغير وجه الطب الحديث. فقد شهدت قطر ارتفاعًا في الطلب واستخدام العلاجات التكميلية والبديلة. يكمل المزيد من الأشخاص علاجات شاملة للعمل جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية.

بابر رحيل هو مدرب شخصي ويمارس التمارين الرياضية بانتظام. لم يكن قد رأى معالجًا لتقويم العمود الفقري من قبل، وعلى الرغم من تحفظاته الأولية، إلا أنه يقول إن العلاج في حد ذاته ليس مؤلمًا.

ويقول: "بعد موعدي الأولي مع الدكتور مجدي، لاحظت اختلافًا كبيرًا في توازني. أصبح كتفي أكثر توازناً. وبعد ذلك، عندما ذهبت للتدريب في ذلك الأسبوع، لم أشعر بأي إزعاج في كتفي على الإطلاق".

اعلانالدكتور مجدي أبو ديةيورونيوز

تعد العلاجات بتقويم العمود الفقري من البدائل الشائعة للطب التقليدي، ويقال إن آثارها الجانبية قليلة، إن وجدت.

فقد أثبت التلاعب اليدوي بمحاذاة العظام أنه يقلل بعض الأعراض ويخفف بعض الآلام المزمنة.

الـ Ayurveda: تقنية الشفاء من العصور القديمة

هناك علاج بديل شائع آخر للطب التقليدي وهو النهج الهندي الشمولي القديم المعروف باسم Ayurveda، وهو ليس مجرد تدليك بل هي أسلوب حياة.

من أجل سد الفجوة بين الطب التقليدي والطب التكميلي، تم تصميم علاجات Ayurveda والعلاج بتقويم العمود الفقري للمساعدة في تخفيف الألم وتحقيق التوازن في الجسم.

علاج الـ Ayurvedaيورونيوز

يعد مركز العلاج في الدحيل أول منشأة معتمدة من الحكومة في البلاد، كما أن ريشمي فيجاياكومار هو أول طبيب يحصل على ترخيص في قطر.

اعلان

ويشرح ريشمي فيجاياكومار، طبيب الأيورفيدا في المركز: "لدينا علاجات للعديد من الأنواع المختلفة من المشكلات الصحية ويمكن التعامل مع كل هذه المشكلات الصحية بطريقة طبيعية وشاملة، كما تعلمون، إزالة السبب الجذري للمشكلة".

بدءًا من إنشاء نظام بيئي مزدهر للشركات الناشئة وحتى التواجد في طليعة أبحاث علم الوراثة، تتطلع قطر دائمًا إلى ضخ أفكار جديدة في صناعة الرعاية الصحية سريعة التغير.

شارك هذا المقال مواضيع إضافية مراكز أبحاث وبرامج للمسارات المهنية.. القطاع الطبي في قطر يقدّم نموذجًا للخدمات الطبية الشاملة صنع في قطر: تعرف على الشركات التي تفرض بجودتها الصناعة القطرية على العالم قطر تفتتح احتفالات "سنوات الثقافة" بالموسيقى ومهرجانات الأطعمة قطر الصحة طب اعلانالاكثر قراءةعاجل. وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ وبوتين على اتصال بجميع الأطراف إيران تتبنى قانونًا يشدد العقوبة على النساء اللواتي ينتهكن قواعد اللباس اندلاع اشتباكات في بورتسودان للمرة الأولى منذ بدء النزاع بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال من المزرعة إلى شاطئ البحر.. تعرف على قصة حياة التَيْس بيجي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ وبوتين على اتصال بجميع الأطراف يعرض الآن Next موسكو تقول إنها أسقطت أربع طائرات مسيّرة أوكرانية في غرب روسيا يعرض الآن Next بعد عودته من زيارة "خالدة" إلى روسيا.. كوريا الشمالية تستقبل زعيمها استقبال الأبطال يعرض الآن Next فيديو: تشييع جثمان شاب فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بقطاع غزة يعرض الآن Next تونس تغرق في الظلام.. انقطاع مفاجئ للكهرباء بكافة أنحاء البلاد

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فلاديمير بوتين أرمينيا ليبيا إيران ناغورني قره باغ أذربيجان الشرق الأوسط إسبانيا الأمم المتحدة أوكرانيا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا فلاديمير بوتين أرمينيا ليبيا إيران ناغورني قره باغ My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قطر الصحة طب روسيا فلاديمير بوتين أرمينيا ليبيا إيران ناغورني قره باغ أذربيجان الشرق الأوسط إسبانيا الأمم المتحدة أوكرانيا روسيا فلاديمير بوتين أرمينيا ليبيا إيران ناغورني قره باغ ناغورنی قره باغ الرعایة الصحیة الجینوم البشری العمود الفقری الحمض النووی فی قطر

إقرأ أيضاً:

نحو ألف شهيد ومئات المعتقلين من الكادر الصحي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر

استشهد نحو ألف من الكوادر الصحية في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، كما اعتقلت قوات الاحتلال مئات آخرين، وفقا لوزير الصحة الفلسطيني، ماجد أبو رمضان.

واستنكر أبو رمضان، في تصريحات وزعها مكتبه مساء أمس السبت، مقتل 5 من موظفي الوزارة في قصف إسرائيلي لمخازنها بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال إن فلسطين فقدت أكثر من 990 من الكادر الصحي من بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بينهم أطباء وأخصائيون وممرضون وموظفو مهن طبية مساندة وإداريون ومسعفون.

كما أوضح أن قوات الاحتلال اعتقلت أيضا أكثر من 300 من الكادر، فيما دمرت العديد من المستشفيات وأخرجتها عن الخدمة، في حين تسبب القصف الإسرائيلي بتوقف 130 سيارة إسعاف عن العمل، إضافة لمئات الانتهاكات بحق المنظومة الصحية كاملة في الضفة الغربية.

وتابع أن "الاستهداف المتعمد يُضاف لسلسلة الإجرام والعنف التي يمارسها الاحتلال بحق كوادر العمل الصحي بمختلف تخصصاتها، وأيضا مراكز العلاج وسيارات الإسعاف".

وأدان الوزير الفلسطيني استمرار إسرائيل في استهداف العاملين بالمجال الصحي الإنساني، مؤكدا أن "الاحتلال يضرب بعرض الحائط كافة القوانين الدولية والقوانين الإنسانية".

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية والصحية بزيادة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان بشكل فوري، وفتح المعابر لإدخال مختلف أشكال الدعم الصحي، والسماح أيضا بخروج مئات المرضى والجرحى الذين يعانون من حالات صحية حرجة".

ومنذ بدء الحرب على القطاع، عمد الجيش الإسرائيلي إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظمها عن الخدمة، مما عرّض حياة الأطباء والعاملين والمرضى والجرحى للخطر، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وبحسب آخر حصيلة للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة، فقد استشهد 986 شخصا من الطواقم الطبية بوزارة الصحة جراء الحرب على القطاع.

وبدعم أميركي مطلق تشن إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة في غزة خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • فنلندا.. شركة ناشئة تعتمد على السجناء لتدريب الذكاء الاصطناعي
  • نحو ألف شهيد ومئات المعتقلين من الكادر الصحي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر
  • الصحة : استشهاد 990 من الكادر الصحي منذ 7 أكتوبر
  • الحكيم لـ ذوي المهن الصحية: الحذر من الأجندات التي تستهدف المتظاهرين
  • الأبيض: آلية دفع مستحقات القطاع الصحي ستبدأ الأسبوع المقبل
  • السويد: الفرق التي لم تستحوذ عليها شركات فرق مظلومة في الاستقطابات
  • كيف أثر انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان على القطاع الصحي؟.. الصحة العالمية توضح
  • وزير الصحة يبحث مع ممثل اليونيسيف خطة تعافي القطاع الصحي
  • محافظ البحيرة: القطاع الصحي له نصيب الأسد من المشروعات التي يتم افتتاحها
  • المشاط: التنمية الاقتصادية والاستدامة لن تتحقق بدون الاستثمار في رأس المال البشري