كشف تشارلز كوفي أكا، رئيس أركان في وزارة الصحة بدولة كوت ديفوار، عن  وفاة تسعة أطفال في قرية في كوت ديفوار، بالقرب من بواكي (وسط)، «اشتباه قويا» في التسمم الغذائي.

وقال كوفي،  هذا اشتباه قوي في حدوث تسمم غذائي جماعي بعد استهلاك عصيدة الذرة الملوثة بمبيدات الأعشاب".

وأضاف أن أربعة من الأطفال المتوفين" هم من العائلة التي أعدت العصيدة الملوثة،وتسجيل 71 حالة بما في ذلك تسع وفيات»، وهذا «في الأطفال دون سن 15 عاما، بعد استهلاك عصيدة الذرة.

وأوضح  أن "تفتيش الغرفة التي تخزن فيها الذرة المستخدمة في تحضير العصيدة، كشف عن ثلاث علب من مبيدات الأعشاب ودقيق الذرة المنتشرة للتجفيف".

وأكد أن «مريضين يدخلان المستشفى في وحدة CHU في بواكي ويتم الاعتناء بهما»، وأنه «تم إنشاء فريق مراقبة في القرية، للكشف السريع عن الحالات ونقلها الفوري إلى CHU».


بعد استهلاك الطبق يومي الجمعة والسبت، لوحظت الحالات الأولى من «التهاب المعدة والأمعاء غير الحموي» و «التشنجات» يوم الأحد، وفقا للوزارة.

وقال كوفي أكا: "تم إرسال عينات من إفرازات المرضى (القيء والبول والدم والعرق والبراز) وكذلك الطعام المستهلك إلى INHP (المعهد الوطني للصحة العامة) ونقلها إلى المختبرات المختصة لتحليلها".

ووفقا له، “لم يتم تسجيل أي حالات جديدة لمدة 48 ساعة في القرية”، كما سلط الضوء على "تكرار نوبات الأمراض الجماعية المنقولة بالأغذية" في كوت ديفوار "في السنوات الأخيرة".

 وقال: «منذ بداية عام 2023، تم اكتشاف خمس نوبات من TIAC مع 131 حالة بما في ذلك 32 حالة وفاة، وإماتة حالة بنسبة 24.4٪».

وفسر كوفي أكا هذا الوضع بعوامل مختلفة، بما في ذلك "عدم كفاية النظافة الغذائية في الأسر المعيشية وفي مؤسسات تقديم الطعام"، و "الاستخدام التعسفي والفوضوي لمبيدات الآفات".

وفي فبراير، في قرية كبو-كاهانكرو، بالقرب من بواكيه أيضا، حكم على شخصين بالسجن خمس سنوات بعد تلوثهما بالكلوستريديوم، وهي بكتيريا قتلت 16 شخصا وفقا لحصيلة رسمية، 21 وفقا للقرويين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوت ديفوار

إقرأ أيضاً:

زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة

عقدت اليوم ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة ( مكافحة دودة الحشد الخريفية)و ذلك في إطار سلسلة من اللقاءات والندوات التى تعقدها مديرية الزراعة بالغربية، وبالتعاون مع كلية الزراعة جامعة طنطا.

وذلك بمركز السنطة تحت رعاية وبحضور الدكتور خالد على ابوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، حيث تناولت الندوة الحديث عن دودة الحشد الخريفية التى تصيب الزراعات القائمة وعلى رأسها محصول الذرة ، و تقديم الدعم الفني للمهندسين الزراعيين و المزارعين  والمشتغلين في مجال المبيدات والمكافحة الحيويه . 
وتناول الدكتور خالد ابوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية شرح لسلوك هذة الافة الخطيرة ، والتعريف بدودة الحشد الخريفية ودورة حياتها وأسباب خطورتها على المحاصيل ، ونسبة الفقد في النبات ، وفراشة الدودة لها القدرة على الهجرة حيث يمكنها أن تطير وتقطع مسافة ١٠٠ كيلو متر في الليلة الواحدة، وتسبب خسائر للمحاصيل طبقا لشدتها وخصوصا في محصول الذره الشاميه
وأشار ابوشادى إلى أن ، الحشرة لها القدرة على تدمير المحاصيل في حالة عدم السيطرة عليها ومكافحتها، موضحا أنه سميت بدودة الحشد لزحفها أحيانا في مجموعات من حقل مصاب إلى آخر ، وسميت بالخريفية لأنها تنشط في فصل الصيف والخريف وتتوقف إصابتها في الشتاء البارد، لكن إصابتها للمحاصيل في دول أفريقيا تمتد طوال العام نظرا لدفء المناخ ، وتناولت ايضاطرق الفحص النباتي لاستكشاف الحشرة وضرورة الفحص المبكر للعوائل النباتية ، والإجراءات الواجب اتباعها عند فحص وأنسب توقيت للتدخل بالمكافحة، كما تم عرض وسائل المكافحة المتكاملة من وسائل زراعية بالإضافة إلى استخدام المكافحة الحيوية والمركبات الميكروبية واستخدام المكافحة الكيماوية بالمركبات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.
واوصى وكيل زراعة الغربية برفع الوعى لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية والاضرار التى قد تتسبب عنها وكيفية إدارة الآفة ومجابهتها بعمل ندوات لتوعية المزارعين بخطورة هذه الحشرة والمرور الدائم على الزراعات القائمة لأخذ الاحتياطات التامة لمجابهتها.


يأتي تلك الندوة فى اطار توجيهات السيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية ، الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعه ، والدكتور محمد يوسف مبارك رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعى ،الدكتور احمد رزق رئيس الاداره المركزيه لمكافحه الافات، و بحضور الدكتور عادل هلال وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عصام البعلي ، أستاذ الإرشاد الزراعي، والدكتور السيد الصعيدي ، أستاذ المحاصيل المتفرغ، والدكتور ناصر كمال استاذ الأراضي، والدكتور محمد الغنيمى مدير المحطة الإقليمية لوسط الدلتا بالجميزة ،والدكتوره ايمان مصطفى منسق الفرق الارشادية بمعهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية.

 

والدكتوره إيناس المنوفي أستاذ الحشائش بالجميزة، والمهندس السيد سيف مسؤل الذرة بإرشاد المديرية، والمهندس وليد إبراهيم أبوسرية مديرإدارة نظم المعلومات والتحول الرقمى، والمهندس اشرف زهرة مدير الإدارة الزراعية بمركز السنطة ومسؤل قسم الإرشاد الزراعى والمكافحة بالإدارة الزراعية ومزارعى الناحية 
وفى نهاية الندوة تم الرد على استفسارات الحضور.

مقالات مشابهة

  • مشروع لحماية الأطفال والحوامل من التسمم بالرصاص في القاهرة الكبرى
  • الكويت.. حريق ضخم في بناية بمنطقة المنقف ومقتل 35 شخصًا
  • حريق ضخم في بناية بمنطقة المنقف في الكويت ووفاة 4 أشخاص
  • عاجل | حريق ضخم في بناية بمنطقة المنقف في الكويت ووفاة 4 أشخاص
  • سعر طن الذرة الصفراء اليوم.. بكام الأوكراني؟
  • سعودي يثير اشتباه دوريات الأمن بالشرقية اثناء قيادته سيارة.. وعند القبض عليه كانت المفاجأة ”فيديو”
  • عموتة يفاجئ الجميع: بعض نجوم منتخب الأردن عانوا من التسمم
  • الحادث المتسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص يعاقب مرتكبه بالسجن من سنة إلى 10 سنوات
  • الاستعلام عن حالة 3 مصابين جراء حادث مروري بالصف
  • زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة